ما هو تجميد الأجنة

تجميد الأجنة فكرة بدء البعض يفكر فيها للإنجاب خاصة مع تقدم المجال الطبي وقيام العديد من حالات الحمل الناجحة ، كما أن نتائج الإحصائيات رصدت نسبة عالية من تجميد الأجنة الناجحة ، أيضاً بمقارنة نسبة نجاح الحمل بالجنين الطازج مقارنة بالحمل بالجنين المجمد لا تصل النتائج إلى فرق ، بالتالي هو إجراء طبي يمكن الخضوع له ، سنتعرف معاً عبر أنا مامي على ما هو تجميد الأجنة ، فتابعونا.

ما هو تجميد الأجنة

  1. تجميد الأجنة يعرفه أطباء الخصوبة بأنه إجراء طبي حديث يسمح بتخزين الأجنة فترة من الوقت بهدف استعمالها فيما بعد.
  2. أنها طريقة خاضعة للعديد من الدارسات والأبحاث العلمية قبل تطبيقها على أرض الواقع.
  3. يذكر أن في فترة الثمانينيات ظهرت أول حالة حمل ناجحة بتجميد الأجنة ، الأمر الذي كان بمثابة شعاع أمل لاستعمال تلك الطريقة لتعزيز فرص الحمل للمتزوجين.
  4. الهدف الأول من تجميد الأجنة هو حفظها على قيد الحياة وتخزينها حتى يأتي يوم استعمالها لاحقا.

طرق تجميد الأجنة

  1. لحفظ الأجنة على قيد الحياة والوصول لهذه المهمة توصل الطب إلى طريقتان كل منهما نسبة نجاحه عالية.
  2. قبل تجميد الأجنة تأتي خطوة مهمة وأساسية تعرف ب (طريقة التخزين بالتبريد) تتطلب استبدال الماء الموجود في الخلية للجنين بمادة واقية من التجميد ، على أن يقوم الطبيب بترك الأجنة في مستويات عالية من هذه المادة فترة من الوقت قبل إجراء عملية التجميد ، هذا يهيئ الطريق لنحاج عملية التجميد اللاحقة من خلال تبريد الجنين إلى حالة الحفظ.
  3. ثم تأتي مرحلة التجميد التي لها طريقتان التجميد البطيء أو التزجيج .
  4. التجميد البطيء يحدث من خلال وضع الأجنة في أنابيب محكمة الغلق بشكل جيد ، ثم يقوم الخبير بخفض أو تقليل درجة الحرارة ببطء ، هذا يمنع خلايا الجنين من التلف أو الإضرار ، ويساعدها على الحياة .
  5. التزجيج تعتمد هذه الطريقة على تجميد الأجنة بتبريد درجة الحرارة بسرعة ، الأمر الذي يمنع وجود مجال لجزئيات الماء لإنشاء بلورات ثلجية ، مما يساعد على بقاء الجنين على قيد الحياة أثناء الذوبان ويحميه من الشيخوخة أو الموت.
  6. يذكر أن التجميد البطيء ليس في أمكانية الجميع بسبب احتياجه لمبلغ مالي كبير مقارنة بطريقة التزجيج ، كما يحتاج لمعدات طبية حديثة للغاية ، إلى جانب استغراقه فترة زمنية أطول.

آلية عمل تجميد الأجنة

  1. لإتمام تجميد الأجنة ، يوصى طبيب الخصوبة المرأة بتناول أدوية الخصوبة التي تعمل على تحفيز المبيض على إنتاج المزيد من البويضات ، مع مراقبة نموها بفحص الموجات الفوق الصوتية ، على أن يتم استخراجها فوراً بعد انفجارها من المبيض.
  2. هنا يجمع كل من البويضات مع الحيوانات المنوية للزوج ، مع مراقبة دقيقة من خبير المعمل لحين إتمام عملية التخصيب .
  3. بمجرد حدوث ذلك ، يتم تجميد الأجنة بطرق طبية تضمن استمرار الحياة وعدم التلف إلى حين يتم طلبها حين الاستعداد أو التخطيط لفكرة الإنجاب.

أسباب تجميد الأجنة

  1. يسأل البعض عن ما الأهمية من تجميد الأجنة إذا كان من الممكن ترجيع أجنة طازجة ، لكن أطباء الخصوبة يؤكدون إلى مجموعة من الأسباب التي تجعل إجراء تجميد الأجنة هام ومفيداً من الكثير من الحالات.
  2. تساعد الكثير على الحمل في حالات تنذر بصعوبة حمل في المستقبل ، بالتالي يتم حفظ الأجنة وتخزينها إلى حين الوقت المناسب للحمل ، على سبيل المثال من تتناول أدوية تؤثر على الخصوبة أو من يخضع قريباً للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي المعروف بأنه يؤثر على الصحة الإنجابية ، حيث يتم تجميد الأجنة قبل البدء في العلاج.
  3. يستخدم كطريقة مكملة للحمل بالحقن المجهري  أو أطفال الأنابيب بترجيع الأجنة الطازجة ، إذا انتج عنه العديد من الأجنة فيتم تجميد الأجنة الإضافية إلى حين وقت أخر للتفكير في الأنجاب ، كما تكون طريقة حديثة إذا فشل الحمل الأول بالتلقيح الصناعي لإعادة الحمل مرة أخرى بتجميد الأجنة دون احتياج لإجراء سحب بويضات وتخصيب أجنة مرة أخرى.
  4. تتخوف بعض النساء من فكرة صعوبة الحمل بعد سن 35 أو 40 بسبب ضعف البويضات أو قلة مخزون البيض في المبيض ، فيكون إجراء تجميد الأجنة خيار جيد يسمح بالإنجاب في أي وقت يتم فيه التخطيط لذلك.

اضرار تجميد الأجنة

  1. بالرغم من نسبة نجاح تجميد الأجنة العالية ، إلا أنها بحاجة إلى المزيد من الدراسات العلمية.
  2. أشارت بعض الدراسات أن عملية تجميد الأجنة في حد ذاتها آمنة لكن الخطر يكون في عملية الفك التي تحدث بعد التجميد وقبل زرعها في الرحم بعملية تلقيح صناعي.
  3. فلا ينجو جميع الأجنة المجمدة من عملية الفك.
  4. ينصح إتمام تجميد الأجنة في مركز متخصص في مجال التلقيح الصناعي مع التواصل المستمر مع الخبراء للاطمئنان على صحة الأجنة المجمدة حتي يوم زرعها في الرحم للإنجاب.

حكم تجميد الأجنة

  1. حكم تجميد الأجنة من الأمور التي يجب معرفتها بشكل جيد قبل تجميد الأجنة لمنع الوقوع في أمور محرمة لا ترضي الله عز وجل ، فدائماً يجب استغلال التطور العلمي لكن في إطار إرضاء الله فقط.
  2. الأمر الذي يتطلب قبل تجميد الأجنة مناقشة متخصصون دار الفتوى للحصول على التصريح الصحيح بالرفض أو القبول.
  3. فيما يتعلق هل يجوز تجميد الأجنة يرد شيوخ دار الإفتاء نعم يجوز لكن الأمر مرتبط بضوابط لتكون محللة شرعاً.
  4. شروط تجميد الأجنة لتكون حلال واضحة تماماً يجب الالتزام بها حتى لا يقع أحد تحت الأمور المحرمة.
  5. تشمل أن تتم عملية التخصيب للجنين المجمد بين الزوجين لبويضة الزوجة مع الحيوان المنوي للزوج حتى لا يحدث اختلاط أنساب.
  6. يجب تجميد الأجنة واسترجاع وقت الزيجة بما يعني عدم استغلال طرف منهم للجنين المجمد للإنجاب بعد وفاة أحد الطرفين أو أتمام الطلاق أو الانفصال.
  7. لا يجوز أخذ حيوانات منوية أو بويضات لإتمام عملية التخصيب ثم التجميد من أشخاص متبرعون ، أياً كان السبب حتى لو كان هناك سبباً يمنع الحمل من أحد الطرفين.
  8. لا يجوز تجميد الأجنة إذا كانت لها آثار سلبية على الجنين المجمد بحيث تعرضه فترة التجميد أو الفك إلى تشوهات خلقية أو أمراض عقلية.

كم مدة تجميد الأجنة

  1. كم من الوقت تبقي الأجنة المجمدة ، يقول الأطباء أن طرق تجميد الأجنة عالية التقنية تمكن من الحفاظ على الجنين المجمد لأي فترة زمنية.
  2. بما يعني يجمد الجنين إلى حين يكون الوقت مناسب للحمل أو على استعداد للإنجاب
  3. حيث يحفظ الجنين مجمد في حاويات محكمة الغلق بدرجة حرارة ة -321 درجة فهرنهايت الذي تضمن حفظ الجنين وعدم تعرضه للشيخوخة أو التلف.
  4. أما على أرض الواقع رصدت إحصائيات تجميد الأجنة إلى حالات حمل ناجحة بتجميد الجنين لمدة 10 سنوات مع عدم تعرضه للتلف أو مضاعفات.
بعد الإطلاع على كل ما يتعلق ب ما هو تجميد الأجنة ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء ، وشكراً للمتابعة.
المصدر
Embryo freezing: What you need to knowFreezing Embryos

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى