كيفية علاج تحجر البطن فى الشهر السابع مجرب ومضمون

DR Rahma 29 ديسمبر، 2023
كيفية علاج تحجر البطن فى الشهر السابع مجرب ومضمون

يعتبر تحجر البطن من المشاكل الأكثر شيوعاً في الحمل من بداية الشهر السابع ويرجع بشكل أساسي إلى تطور أعضاء الجنين الضاغطة على البطن نتيجة لضيق المساحة المحيطة بالجنين ، ويرتبط بانقباضات الرحم لاستعداد للولادة ، كما تتعلق المشكلة بأسلوب الحياة وأنماط التغذية ، ولكن يمكن مواجهة تلك المشكلة من خلال أتباع بعض النصائح ، وإليكم التفاصيل عبر موقع أنا مامي ، فتابعونا.

كيفية علاج تحجر البطن فى الشهر السابع

قد يكون تحجر البطن في الشهر السابع ناتج عن أعراض الولادة المبكرة ويصاحبه المخاض وانكسار ماء الجنين وهنا يتطلب مراجعة دكتور النساء ، وفي الأغلب يكون ناتج عن أعراض الحمل والتغييرات الجسمانية والهرمونية للاستعداد للولادة حيث يتم مواجهة تلك المشكلة من خلال إجراء تعديلات في أسلوب الحياة وأتباع بعض النصائح :

تعديل النظام الغذائي

  • تعديل النظام الغذائي أفضل طرح علاج تحجر البطن في الشهر السابع  وذلك بهدف تحسين عملية الهضم والتقليل من الغازات والانتفاخات المسببة لصلابة البطن الأمر الذي يتطلب أتباع نظام غذائي صحي يعتمد على منتجات الألبان البيض والبروتين والحبوب الكاملة والأسماك والفواكه والخضروات ، وفي المقابل يتم الابتعاد عن الموالح والتوابل والدهون والسكريات والمحليات الصناعية.

تقسيم الوجبات اليومية

  • أن تقسيم الوجبات اليومية إلى ستة وجبات خفيفة صغيرة الحجم تساعد على تنشيط حركة الأمعاء وتحسين عملية الهضم الأمر الذي يساعد على التخلص من انتفاخ البطن وتراكم الغازات ، وبالتالي تتحسن صلابة البطن ، مع مراعاة أن تكون الأطعمة صحية سهلة الهضم خالية من الدهون ومهيجات البطن.

مضغ الطعام ببطء

  • ينصح عند تناول الوجبة الغذائية أن يتم مراعاة مضغ الطعام ببطء لتحسين هضم الطعام والتقليل من ابتلاع الهواء الأمر الذي يساعد على الوقاية من الاضطرابات الهضمية والتقليل من خطر تحجر البطن ، ولقد وجدت الأبحاث علاقة بين مضغ الطعام بسرعة وبين تفاقم المشاكل الهضمية وصلابة البطن.

أخذ حمام دافئ

  • أن الحصول على حمام دافئ يساعد على معالجة تحجر البطن لأنه يساعد على تنشيط حركة الأمعاء ومعالجة الاضطرابات الهضمية ، بالإضافة إلى أنه يعمل كمسكن للألم ومضاد للالتهاب يساعد على التخفيف من الأعراض المصاحبة ، وذلك الأمر ينطق على تطبيق الكمادات الدافئة على البطن وتسليطها على المنطقة المتحجرة لمدة 20 دقيقة.

التمارين الرياضية

  • تساعد ممارسة التمارين الرياضية على تنشيط حركة الأمعاء ومعالجة انتفاخ البطن وتعزز التخلص من الغازات الموجودة في البطن الأمر الذي يعالج البطن المتحجرة ، ولقد أشارت الأبحاث الطبية أن التمارين الرياضية تساعد على معالجة الإمساك والغازات والانتفاخ وعسر الهضم.

تغير وضعية الجسم

  • خلال المرحلة الثانية والمرحلة الثالثة من الحمل ونتيجة لتطور أعضاء الجنين يضغط على البطن مما يرتبط بمشكلة تحجر البطن ،وينصح الأطباء في تلك الحالة بتغير وضعية الجسم من الجلوس للوقوف أو للمشي لأنها تساعد على تحسين تحجر البطن ، كما تساعد على تغير وضعية الجنين لوضعية أخرى تسمح بالتقليل من الضغط الكبير على أربطة البطن.

علاج الإمساك

  • يعتبر الإمساك واحد من الأسباب الشائعة لتحجر البطن بسبب تراكم البراز ، كما أنه يرتبط بمشاكل أخرى مثل الانتفاخ والغازات وعسر الهضم ، وينصح بالتخلص من الإمساك من خلال الإكثار من تناول الفواكه والخضروات والتركيز على الأطعمة الغنية بالألياف.

تفريغ المثانة من البول

  • ان امتلاء المثانة بالبول يساهم في تفاقم مشكلة تحجر البطن الأمر الذي يتطلب إفراغ المثانة أول بأول وعدم احتباس البول بداخلها ، وبشكل عام يحذر الأطباء الأمهات الحوامل من احتباس البول في المثانة لفترات طويلة لأنه تسبب التهابات مجرى البول ويؤدي لمشكلة سلس البول.

الابتعاد عن الإجهاد

  • ينصح بالحصول على القدر الكافي من الراحة الجسدية للمساعدة على معالجة والتخلص من تحجر البطن الأمر الذي يتطلب الابتعاد عن ممارسة الأعمال الشاقة والأنشطة التي تتطلب بذل مجهود بدني.

المشي ببطيء

  • أشارت الأبحاث الطبية أن المشي ببطيء عند الشعور بتحجر البطن لمدة 15 – 30 ساعة يساعد على التخلص من تلك المشكلة ، لأنها يعمل على تنشيط حركة الأمعاء ويحسن عملية الهضم ، بالإضافة لدور في تعزيز تغيير وضعية الجنين لوضعية أخرى تقلل من الضغط على البطن الأمر الذي يمنح للأم الحامل شعور بالارتياح.

الاستلقاء على الجانب

  • خلال الثلث الأخير من الحمل يستعد الجسم لعملية الولادة من خلال الانقباضات الرحمية وتمدد الرحم مما يؤدي لحدوث مشكلة تحجر البطن ، وفي تلك الحالة ينصح بالاستلقاء على الجانب لدورها في العلاج كما تساهم في تعزز تدفق الدم للأم والجنين ، ولكن ينصح بمراجعة الطبيب المختص في حالة الشعور بطلق الولادة أو انكسار ماء الجنين ، ويجب الإشارة أن تحجر البطن تعتبر من أعراض الولادة المبكرة والولادة في الشهر التاسع.

تجنب المشروبات الغازية

  • أظهرت الأبحاث الطبية أن المشروبات الغازية تساهم في حدوث الاضطرابات الهضمية ولها دور في تفاقم أعراض تحجر البطن ، وبالتالي ينصح بعدم استهلاكها في الحمل ، ويتم البحث عن بدائل صحية مثل شرب عصير الفواكه بدون سكر يتم إعداده في المنزل.

شرب شاي أعشاب

  • أشارت الأبحاث الطبية أن لبعض الأعشاب التي تمتلك خواص مهدئة للأعصاب وتعمل على ارتخاء الأربطة والعضلات ، وبالتالي تساعد على علاج تحجر البطن والقضاء على الأعراض المصاحبة لها ، بالإضافة لدوره في طرد الغازات ومعالجة الانتفاخ ، ومن الأمثلة عليها القرفة والزنجبيل والنعناع والبابونج ، ومع ذلك ينبغي توخي الحذر في استهلاك الأعشاب في الحمل لاحتوائها على محفزات للرحم تزيد من مخاطر الولادة المبكرة في حالة استهلاكها بكميات كبيرة.

إدارة التوتر والقلق

  • تتأثر وظائف الجسم عند الشعور بالتوتر والقلق ، وبالتالي يساهم في الاضطرابات الهضمية ويؤدي لتفاقم أعراض تحجر البطن ، وبالتالي ينصح بإدارة التوتر من خلال الابتعاد عن مسببات القلق أو ممارسة التمارين الخفيفة أو سماع موسيقى ، ولقد أظهرت الأبحاث ان المشاعر الإيجابية تحسن التوازن الهرموني في الجسم ولها دور  في تعزيز الوظائف الحيوية والقضاء على اضطراب المعدة ، وبالتالي يساعد على علاج تحجر البطن أثناء الحمل.

الإكثار من شرب المياه

  • ينصح الأمهات الحوامل بشرب كميات كبيرة من المياه بمعدل لا يقل عن 10 – 12 كوب في اليوم لترطيب الجسم ولتحسين الوظائف الحيوية ، ولقد أشارت الأبحاث أن الماء من المكونات الطبيعية المعالجة للاضطرابات الهضمية وتساعد على القضاء على مشكلة البطن المتحجرة.

تمارين الاسترخاء

  • تساعد تمارين الاسترخاء على إدارة التوتر ومعالجة التشنج في الأربطة والعضلات ، كما تساهم بدور كبير في تحسين الصحة النفسية وتعزيز الوظائف الحيوية ، ولقد أشارت الأبحاث أنها تساعد في التقليل من مشكلة تحجر البطن أثناء الحمل وتساعد على معالجة الاضطرابات الهضمية.

أسئلة شائعة

هل تحجر البطن في الشهر السابع طبيعي؟

نعم أن تحجر البطن في الشهر السابع طبيعي لأنه ناتج عن ضغط الجنين وانقباض الرحم للاستعداد للولادة ، ومع ذلك قد يكون خطير في حالة أن يصاحبها أعراض غير مألوفة مثل ماء الجنين والنزيف المهبلي ، مما يتطلب مراجعة الطبيب المختص.

هل تحجر البطن للحامل يدل على نوع الجنين؟

لا يدل تحجر البطن للحامل على نوع الجنين ، فهو ناتج عن أعراض الحمل ولكن يتم معرفة نوع الجنين من فحص الموجات الفوق الصوتية بنتائج عالية الدقة.