كيف يكون تحريض الولادة وما هي اضراره على الام والجنين

هل سمعت من قبل عن تحريض الولادة ؟ هل وصلت إلى الأسبوع الأربعين من الحمل ولكن لم تشعري بعد بأي من ألم الولادة، هل نصحك أحد أقاربك في تحريض الولادة من أجل تسريع عملية المخاض وتحفيز انقباضات الرحم من اجل المساعدة على الولادة الطبيعية، ما هي طرق تحريض الولادة وما هو مدة كفائتها وهل تحريض الولادة من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بمخاطر أم أنه أمر طبيعي، كل هذا واكثر سوف نتعرف عليه بالتفصيل من خلال هذا المقال مع انا مامي.

ما هو تحريض الولادة

هو عبارة عن اللجوء إلى استخدام الطلق الصناعي من أجل المساعدة في تحريض المخاض وتحفيز انقباضات الرحم من اجل المساعدة على الولادة الطبيعية، ولكن متى يتم اللجوء إلى تحريض الولادة.

  • يتم اللجوء إلى تحريض الولادة إذا مر على تاريخ الولادة المتوقع أسبوعين ولم يبدأ المخاض.
  • إذا كنت تعانين من عدوى في ماء الرحم.
  • إذا كنت تعانين من داء السكر أو ارتفاع في مستوى ضغط الدم.
  • إذا كانت السيدة تعاني من مشاكل في الكلى أو إذا كانت السيدة تعاني من السمنة.

ما هي وسائل تحريض الولادة

هناك الكثير من الوسائل التي تساعد في تحريض الولادة وتحفيز انقباضات الرحم ومن بين هذه الوسائل ما يلي:

تحفيز الحلمة

تحفيز الحلمة هو عبارة عن تحريك الحلمة وفركها بصورة لطيفة وذلك من أجل زيادة مستوى هرمون الاكسيتوسن مما يعمل على إثارة التقلصات بالرحم ويساعد في بدء الانقباضات، لكن أشارت بعض الدراسات أن هذه الطريقة غير أمنة وقد تضر بالجنين ولا يوجد أبحاث كافية حول مدى فاعلية هذه الطريقة.

استخدام زيت الخروع

استخدام زيت الخروع من اجل تحفيز الولادة وزيادة انقباضات الرحم هي واحدة من الطرق القديمة جدًا والتي كانت تستخدم منذ أيام القدماء المصريين، ولكن قد تزيد هذه الطريقة من الشعور بالغثيان والقيء المستمر مع الإصابة بالإسهال الذي قد يصيب السيدة بالجفاف، ولكن قد أشارت العديد من الدراسات إلى أن هذه الطريقة أثبتت فاعلية كبيرة مع العديد من السيدات.

ممارسة الجماع

ممارسة الجماع هي واحدة من الطرق الطبيعية التي تساعد في فتح وتوسيع عنق الرحم من أجل الاستعداد للولادة، وتعد من الطرق الآمنة على السيدة والجنين طالما تم ممارستها بدون عنف وبدون الضغط على الرحم، ويجب التوقف عن ممارسة الجماع حال نزول مياه أو إصابة السيدة بالنزيف المهبلي أو كنت تعانين من انخفاض المشيمة.

تناول الأناناس

يحتوي الأناناس على أنزيم يسمى بروملين والذي اشارت بعض الدراسات أنه يساعد في تليين عنق الرحم، لكنك تحتاجين إلى تناول سبع حبات من أجل الحصول على النتائج المرجوة، لكن قد يصيبك ذلك العرض إلى الإصابة بالإسهال.

تناول الأطعمة التي تحتوي على الكاري

أشارت بعض الدراسات والأبحاث إلى أن تناول الأطعمة التي تحتوي على البهارات الحارة قد تزيد من حركة الأمعاء وبالتالي قد تحفز من بدء المخاض لديك خاصة إذا لم تكوني معتادة على تناولها.

ممارسة رياضة المشي

ممارسة رياضة المشي بصورة مستمرة بداية من الشهر التاسع تعمل على تقوية عضلات الحوض، وتزيد من تحرير هرمون اوكيستوسين مما يحفز الرحم، كذلك هي طريقة آمنة جدًا طالما لم ترهقي نفسك أو تمارسيها في الأوقات التي تعانين فيها من التعب.

هل هناك مخاطر من القيام بتحفيز الولادة

حتى الآن لم تثبت الأدلة والأبحاث أن تحفيز الولادة بالطرق الطبيعية يساعد في فتح الرحم ويساعد في تغيير مسار الطفل ومسار الولادة إلى الولادة الطبيعية، لذلك لا ننصح بممارسة أي من الطرق السابقة حيث أنها قد تسبب لك مشاكل ومتاعب لك وللجنين ولم يتم  الكشف عن مدى أمان ممارستها ويفضل المتابعة مع الطبيب المختص.