تحسين جودة البويضات بالاعشاب

جودة البويضة أول ما يضمن القدرة الإنجابية للحمل السليم لمنع العقم أو تشوهات خلقية تؤدي للإضرار بصحة الجنين أو الإجهاض أو توقف الجنين عن النمو ، لذلك النساء في سن الإنجاب تبحث عن أفضل طرق معززة لصحة البويضات لضمان لتعزيز سنوات الخصوبة ، سيكون هذا هو موضوع حديث اليوم عبر أنا مامي ، حيث نتناول أهم النصائح للوصول لهذا ، وأول ما نتحدث عنه الطرق الطبيعية من خلال التطرق إلى تحسين جودة البويضات بالاعشاب ، فتابعونا.

تحسين جودة البويضات بالاعشاب

  1. يقول الأطباء المتخصصون أن يوجد العديد من المكملات الغذائية التي تتكون من مركبات تحسن من فترات الخصوبة من خلال تعزيز صحة المبيض وجودة البويضات ، التي يمكن الحصول عليها بجرعات جيدة من بعض الأعشاب الطبيعية كبديل عن المكمل الموجود في الصيدلية .
  2. حيث أن مجال الأعشاب خاضع للعديد من الدراسات والأبحاث المجربة التي توصلت إلى بعض أنواع من الأعشاب التي يؤدي تناولها كمشروب إلى تعزيز البويضات والصحة الإنجابية.
  3. كوهوش السوداء معروفة باحتوائها على مركبات تنظم الهرمونات الأنثوية مما يعزز من صحة المبيض الذي يقوم بإنتاج البويضات ، كما تعالج مشكلة ضعف البويضة ، إلى جانب دورها في المساهمة بعملية نضج البويضة ووصولها إلى الحجم الطبيعي الصالح لتخصيب الناجح والحمل السليم.
  4. الكسافا الحلوة تحسن من جودة البويضة ومساعدتها على النمو للوصول إلى الحجم الطبيعي  للحمل ، كما تمنع عنها تشوهات الكروموسومات ، هذا يكون من خلال تناولها بانتظام منذ اليوم الأول للدورة الشهرية إلى يوم نزول البويضة من المبيض.
  5. وحيد القرن الكاذب تعمل على تحسين جودة البويضة كما تنظم مواعيد خروجها شهرياً من المبيض من خلال تنظيم هرمونات الأنوثة ومواعيد الدورة الشهرية ، مما يحقق هدفان في غاية الأهمية للحمل  : الهدف الأول تعزيز صحة البويضة للحمل الناجح السليم ، أما الهدف الثاني تنظيم مواعيد خروجها لمساعدة على حساب أيام الخصوبة لممارسة العلاقة الزوجية التي تنتهي بالتلقيح ثم الحمل.

اعشاب لزيادة مخزون البويضات

  1. مع زيادة أو تقدم العمر يقل مخزون المبيض من البويضات ، أنها مشكلة كبرى تسبب صعوبات في الحمل خاصة مع بداية سن 35 أو 40 ، رغم عدم انقطاع الدورة الشهرية أو الدخول في مرحلة سن اليأس .
  2. لقد قامت عدة دراسات علمية توصلت إلى مجموعة من الأعشاب الطبيعية التي يؤدي تناولها بانتظام إلى تعزيز الصحة الإنجابية من خلال تطويل سنوات الخصوبة بواسطة تزويد مخزون البويضات.
  3. الفاوانيا البيضاء تعمل على تحسين جودة البويضة مع زيادة مخزونها في المبيض ، وذلك من خلال احتوائها على مركبات تحفز على رفع هرمون الاستروجين المسئول عن تنشيط المبيض لإنتاج بويضة بصحة وجودة عالية ، حيث أن الخلل الهرموني أو ضعف الاستروجين من عوامل موت البويضة أو ضعف خصوبتها أو نقص مخزونها.
  4. البرسيم الأحمر يعمل نفس طريقة عمل الفاوانيا البيضاء لاحتوائه على مركبات ترفع هرمون الاستروجين ، إلى جانب دوره في دعم بطانة الرحم لتثبيت البويضة المخصبة للانغراس بها مما يضمن الانقسامات الخلوية بشكل طبيعي التي تنتهي بالتحول إلى جنين ، ومن ثم نجاح الحمل.
  5. عفيفة شجرة التوت تنظم هرمونات الجسم بما في ذلك هرمونات الأنوثة وتحسن من عملية التبويض ، كما تساهم في علاج بعض الحالات الطبية التي تضر بصحة البويضات أو جودتها مثل تكيس المبيض .

تحسين جودة البويضات بعد سن الأربعين

  1. من المعروف أن جودة البويضة تقل بعد سن الأربعين للعديد من الأسباب منها قرب مرحلة اليأس وانقطاع الدورة الشهرية مع قلة مخزون البويضات في المبيض ، لكن هناك مجموعة من النصائح التي يؤدي أتباعها إلى تعزيز جود البويضات لزيادة فرص الحمل والإنجاب.
  2. المتابعة المنتظمة كل 6 أشهر في عيادة طبيب النساء لإجراء فحص الموجات الفوق الصوتية للاطمئنان على سلامة جميع الأعضاء الأنثوية المسئولة عن الحمل بما في ذلك المبيض والبويضات ، لأن مخاطر الإصابة بأمراض النساء تكون أعلى بعد سن الأربعين الأمر الذي يضر بالصحة الإنجابية.
  3. الحرص على أن تكون الدورة الشهرية منتظمة ، أما من تعاني من مشاكل فترات الحيض عليها مراجعة دكتورة نسائية لأنها مشكلة تؤثر سلبياً على الحمل وصحة البويضات.
  4. إدارة الإجهاد والحالة النفسية لأن التوتر يؤثر بالسلب على صحة البويضات.
  5. الابتعاد عن التدخين أو الكحوليات أو المواد المخدرة.
  6. الابتعاد عن المواد الكيميائية أو الإشعاعية أو عوادم السيارات.
  7. الابتعاد عن العلاجات الطبية التي تضر بصحة البويضات أو مخزون المبيض من البويضات كالعلاج الكيميائي أو الإشعاعي.
  8. حين يتم استعمال موانع الحمل ، يجب استشارة طبيب النساء عن افضل نوع يتناسب مع الحالة الصحية لا يضر القدرة الإنجابية مع الاستعمال على المدى القصير أو المدى البعيد.

كيفية إنتاج بويضات سليمة

  1. شرب شاي الأعشاب بشكل يومي وبانتظام على أن يتم تناول كوبين إلى ثلاثة أكواب في اليوم.
  2. أتباع نظام غذائي صحي متعدد المعادن والفيتامينات والقيم الغذائية المفيدة.
  3. الإكثار من تناول الفواكه والخضروات مع البيض والحبوب الكاملة.
  4. الابتعاد عن شرب مادة الكافيين الموجودة بشكل خاص بجرعة مركزة في القهوة.
  5. الابتعاد عن الأطعمة النيئة و الآكلات المصنعة أو المعلبة مع تجنب الطعام السريع والجاهز.
  6. الابتعاد عن الآكلات السكرية أو الدهنية أو المقلية.
  7. الإكثار من الآكلات الغنية بفيتامين ب 9 المعروف بحمض الفوليك.
  8. التقليل من الآكلات الغنية بفيتامين أ لأن بعض الدراسات العلمية أشارت أن الجرعات المرتفعة منه يعرض لتشوهات خلقية للبويضات أو الحيوانات المنوية.
  9. ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم أو على الأقل الحرص على المشي لمدة نصف ساعة إلى ساعة يومياً.
  10. التمتع بوزن صحي يتناسب مع الطول والعمر ، لتجنب السمنة التي تكون من عوامل خطر ضعف التبويض وخفض جودة البويضات.

ما هي الخضروات والفواكة التي تحسن جودة البويضات

  1. يقول الأطباء أن الالتزام بحمية غذائية غنية بالخضروات والفواكه تكون الأفضل لتحسن جودة البويضة لأن هذه الأطعمة غنية بكمية كبيرة من المعادن والفيتامينات التي تعمل على نضج البويضات والحفاظ على جودتها ، كما تمنع عنها التشوه الصبغي أو الكروموسومي.
  2. الفواكه الجففة مثل التمر ، على أن يتم الابتعاد عنها لمن تعاني من مرض السكر لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من السكر ، هذا للحفاظ على الصحة لمنع ارتفاع المستويات في الدم .
  3. الفواكه الطازجة  خاصة التي تحتوي على فيتامين ب9.
  4. الخضروات الخضراء اللون بشكل خاص يجب الإكثار منها.
  5. فمن أصناف الفواكه لتحسين جودة البويضات الموز ، التفاح ، الكمثري ، الفراولة ، الجوافة ، الأفاكادو.
  6. أما أصناف الخضروات لتحسين جودة البويضات البروكلي ، الفاصوليا ، البسلة ، الكوسة ، البامية ، الملوخية.
  7. على أن يتم تناول حصص يومية من الخضروات ، إلى جانب ما لا يقل عن خمسة ثمرات يومياً من الفواكه الطازجة.

فيديو تجربتي في تحسين جودة البويضات

 

بعد التعرف على تحسين جودة البويضات بالاعشاب  مع نصائح تزويد مخزونها بالمبيض لدعم الصحة الإنجابية للحمل ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء لتعزيز فرص الإنجاب ، وشكراً للمتابعة.
المصدر
TTC? 7 Real Ways to Improve Your Egg Quality for Better Success Best herbs for fertility12 Best Herbs to Boost Fertility

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى