تجربتي مع تحسين جودة البويضات

تحسين جودة البويضات من الأمور الهامة التي تهتم بها النساء لتعزيز فرصة الحمل والتمتع بمعدلات خصوبة عالية للإنجاب ، خاصة أن كفائتها ومخزونها داخل المبيض يقل مع تقدم العمر والدخول في سن فوق 35 ، فهناك بعض العادات الخاطئة التي تمارسها المرأة وتجهل أنها تؤثر سلبياً على جودة البويضة ، لذلك نقدم لكم عبر أنا مامي أفضل طرق تعزيز صحة المبيض والبويضة لتطويل سنوات الخصوبة والحمل ، فتابعونا.

تحسين جودة البويضات

  1. يقدم الأطباء بعض النصائح الهامة للمرأة لتحسين جودة البويضات التي تتطلب تغيير نمط الحياة بالابتعاد عن العادات السلبية الخاطئة واستبداله بعادات صحية.
  2. الابتعاد عن التدخين أو الكحوليات أو المواد المخدرة ، مع تجنب استنشاق دخان السجائر مما يتطلب منع الجلوس مع شخص مدخن في مكان واحد .
  3. الابتعاد عن التوتر النفسي والإجهاد لأنهما من مسببات ضعف التبويض ، مما يؤثر سلبياً على نشاط المبيض وجودة البويضة.
  4. تناول نظام غذائي صحي غني بالمعادن والفيتامينات ، مع الاهتمام بشكل خاص بالفواكه والخضروات.
  5. التمتع بوزن صحي لأن السمنة من عوامل خطر سوء جودة البويضة ، كما أنها تسبب خلل هرموني يؤثر سلبياً على انتظام التبويض.
  6. ممارسة التمارين الرياضية من الطرق المحسنة للبويضات ، كما أنها وسيلة جيدة لحرق الدهون والسعرات الحرارية مما يعزز من التمتع بوزن صحي تجنباً من زيادة الوزن أو السمنة.
  7. الإكثار من شرب المياه بما لا يقل عن لترين في اليوم بما يعادل 8 أكواب.
  8. الحرص على انتظام مواعيد النوم مع النوم فترات طويلة كافية لراحة الجسد ما لا يقل عن 8 ساعات يومياً متواصلين ، أو 6 ساعات متواصلة مع ساعتين كقيلولة.
  9. تجنب تناول أدوية طبية دون استشارة الطبيب المختص مع قراءة آثارها الجانبية لأن هناك أنواع تؤثر بالسلب على وظيفة المبيض أو جودة البويضة أو مواعيد الدورة الشهرية ، فهذه يجب الابتعاد عنها لتأثيرها السلبي على معدل الخصوبة والقدرة على الحمل.
  10. تناول مكملات غذائية لأن افتقار العناصر الغذائية يضعف من جودة البويضة ، وعن أفضل مكمل غذائي فيتامين هـ ، فيتامين ب6 ، فيتامين ب9 ، أوميجا 3 ، فيتامين سي .

كيفية إنتاج بويضات سليمة

  1. يقول الأطباء أن النظام الغذائي أهم ما يحافظ على جودة البويضة .
  2. لتحسين جودة البويضة يجب تناول الفواكه والخضروات والبروتين الحيواني والنباتي ، مع المسكرات والبيض والأسماك.
  3. التقليل بقدر الإمكان من تناول مادة الكافيين الموجودة في الشاي ، القهوة ، المشروبات الغازية.
  4. تجنب المؤكلات التي تؤثر بالسلب على جودة البويضة مثل الأطعمة السكرية والدهنية والمقلية ، إلى جانب الآكلات المالحة والغنية بالتوابل والمعلبة والمصنعة ، إضافة إلى الوجبات السريعة والجاهزة.
  5. تنشيط الدورة الدموية من الأمور الهامة التي تحسن من جودة البويضة لأنه يؤدي لتدفق الدم إلى المبيض والبويضات ، فيمكن الوصول لذلك بالانتظام في ممارسة التمارين الرياضية.
  6. مع رغبة المتزوجة في الحمل ومعاناتها من مشكلة في جودة البويضة ، يوصى طبيب النساء بتناول علاجات طبية مغذية ومحسنة من كفاءة البويضة.
  7. تتعدد أنواع هذه الأدوية فمنها على شكل حبوب كدواء الكلوميد أو حقن كالإبرة التفجيرية.
  8. قبل محاولة الحمل يجب زيارة عيادة طبيب النساء للخضوع لفحص الموجات الفوق الصوتية التي يظهر جودة المبيض والبويضة مما يساعد على تقييم جودة البويضة للحمل ، أو اكتشاف مشكلة وعلاجها لتسريع الإنجاب.

تحسين جودة البويضات بعد سن الأربعين

  1. بعد سن الأربعين تقل جودة البويضات كما تقرب المرأة من مرحلة ما قبل انقطاع دورة الطمث ، الأمر الذي يؤثر سلبياً على الخصوبة والقدرة على الحمل.
  2. فهناك طرق يقدمها الأطباء يمكن أتباعها لتعزيز فرصة الحمل بعد سن الأربعين.
  3. في البداية ، يجب المتابعة مع طبيب أمراض النساء للكشف عن صحة المبيض والبويضات وتتبع الإباضة مما يقيم جودة البويضة ، إلى جانب الكشف عن أمراض النساء التي ترتفع معدلات الإصابة بها بعد سن الأربعون.
  4. على المرأة أتباع نمط حياة صحي بتناول الأطعمة الصحية وتجنب التدخين أو التعرض للمواد الكيميائية أو الإشعاعات الضارة.
  5. هناك علاجات طبية من وظيفتها تحسين جودة البويضة ، إلى جانب مساعدتها على النمو والتطور والوصول إلى الحجم المناسب للحمل.
  6. يفضل تناول شاي أعشاب فهناك أعشاب تحسن من جودة البويضة  مثل كوهوش السوداء ، وحيد القرن الكاذب ، الفاوانيا البيضاء ، عفيفة شجرة التوت ن البرسيم الأحمر ، الكسافا الحلوة.

مخاطر سوء كفاءة البويضات

  1. يقول أطباء النساء أن سوء كفاءة البويضات له أضرار خطيرة أولها صعوبة الحمل أو العقم ، فيؤدي إلى فشل تلقيح البويضة أو فشل تعشيشها بجدار الرحم.
  2. يعرف سوء جودة البويضة أنها مشكلة في كروموسومات البويضة مما يسبب تشوهات خلقية للجنين أو إجهاض .
  3. أو يكون لديها مشكلة في عملية الانقسام بشكل طبيعي مما يؤدي لفشل انغراس البويضة في جدار الرحم ، فلا يحدث حمل.

أسباب ضعف جودة البويضة

  1. يقول أطباء النساء أن هناك العديد من العوامل التي تؤثر سلبياً على جودة البويضة ، التي تختلف من امرأة لأخرى.
  2. تقدم العمر أول أسباب ضعف جودة البويضة لأنه يؤدي إلى ضعف كفاءة المبيض ونقص مخزون البويضات بداخله وضعف كفائتها.
  3. الإصابة بخلل في الهرمونات الأنوثية.
  4. الإصابة بحالة طبية تؤثر سلبياً على جودة البويضة مثل تكيس المبيض ، مرض السكر ، أمراض الغدد الصماء.
  5. السمنة المفرطة أو النحافة المفرطة.

مشكلتي مع جودة البويضات

  1. تعاني العديد من النساء من ضعف في جودة البويضة.
  2. قالت سيدة تزوجت في سن متأخر أن  ضعف البويضة مشكلة خطيرة يزيد من مخاطر التشوه الكروموسومي للبويضة المرتبط بفقدان الحمل المبكر أو مشاكل صحية في الجنين كالتشوهات.
  3. تقول تجربة أنها عانت من سوء جودة البويضة بسبب إصابتها بمرض تكيس المبايض الذي كان السبب في تأخر الحمل ، لكنها خضعت لعلاج مكثف عن طريق الأدوية الطبية مع علاجات الخصوبة بشكل متوازي مع أتباع حمية غذائية صحية لإنقاص الوزن وممارسة التمارين الرياضية ، الأمر الذي حسن من كفاءة البويضة وأدى إلى الحمل.
  4. تقول تجربة أن عانت من ضعف جودة البويضة مما كان سبباً في صعوبات الحمل ، مشيرة إلى أنها تناولت دواء الكلوميد الذي عزز من جودة البويضة حتى تمكنت من الحمل.

كم من الوقت يستغرق تحسين جودة البويضة قبل محاولة الحمل

  1. يقول أطباء النساء ، أن تحسين جودة البويضة من الأمور الهامة التي يجب فعلها عند محاولة الحمل لتجنب فشل عملية التلقيح أو فشل مرحلة انغراس البويضة في جدار الرحم أو فقدان الحمل المبكر.
  2. لذلك ينصح المتزوجة قبل محاولة الحمل بتحسين جودة وكفاءة البويضة فترة زمنية لا تقل عن 3 شهور .

فيديو تحسين جودة البويضة للحمل

لتحسن جودة البويضة لتطويل فترات الخصوبة وتعزيز فرصة الحمل ، نقدم لكم فيديو (أعشاب تساعد على تفجير و تحسين البويضة من أجل تسريع الحمل المتأخر):

 

بعد توضيح تحسين جودة البويضات بالطرق الطبيعية و الدوائية وأسباب ضعف البويضة ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء ، وشكراً للمتابعة.

المصدر
12 Best Herbs to Boost Fertility7 Real Ways to Improve Your Egg Quality for Better Success Best herbs for fertility

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى