مراحل الحمل

تحليل البول للحمل متى يبان ؟ أول علامة للحمل

تحليل البول للحمل متى يبان ؟ ، يعتبر هذا السؤال من الأسئلة المهمة الأكثر شيوعاً بين السيدات التي ترغب في الحمل والإنجاب، حيث تفضل السيدات إجراء اختبار الحمل المنزلي عن اختبار الحمل المعملي، إذ يرجع ذلك إلى سرعة ظهور نتيجة اختبار الحمل المنزلي عن اختبار الحمل المعملي، بالإضافة إلى أن اختبار الحمل المنزلي يتميز بعنصر الدقة، وانخفاض السعر وسهولة شراءه من الصيدلية.

وللحصول على نتيجة دقيقة وسليمة من اختبار الحمل المنزلي يتطلب هذا التزام المرأة بأتباع كافة التعليمات والإرشادات المرفقة بالجهاز، كما يعتمد هذا على اختيار المرأة لأفضل وقت لإجراء تحليل الحمل المنزلي، وسوف نتعرف معاً من خلال موقع أنا مامي على معلومات تفصيلية عن اختبار الحمل المنزلي بواسطة البول، ومتى يبان تحليل البول للحمل، ولمعرفة هذا تابعوا هذا المقال.

تحليل البول للحمل متى يبان

  1. تتساءل العديد من السيدات عن تحليل البول للحمل متى يبان، إذ يتميز تحليل الحمل المنزلي بواسطة البول بسرعة ظهور النتيجة الخاصة به، فبمجرد إجراء التحليل سوف تظهر النتيجة خلال بضعة دقائق.
  2. لكي تحصلي على نتيجة صحيحة وسليمة من تحليل الحمل المنزلي للبول، يجب اختيار أفضل وقت لإجراء التحليل، حيث يكون أفضل وقت هو بعد انقطاع الدورة الشهرية بفترة تتراوح من 7 أيام إلى 14 يوم.
  3. يكون هذا الوقت مناسب لإجراء التحليل، إذ يظهر الحمل من خلال معرفة نسبة هرمون الحمل الذي يفرز من المشيمة، كما يظهر هذا الهرمون بوضوح بعد تلقيح الحيوان المنوي للبويضة وانغراسها داخل جدار الرحم.
  4. تظهر النتيجة من خلال علامة الموجب والسلب، إذ ترمز إيجابية الحمل إلى حدوث الحمل بالفعل، بينما تدل سلبية الحمل على عدم حدوث الحمل.
  5. وفي بعض أنواع التحاليل الرقمية تظهر النتيجة على شكل كلمة حامل أو غير حامل، وذلك في الاختبارات الرقمية الحديثة للحمل.
  6. إذا كانت نتيجة اختبار الحمل بالبول سالبة، ينصح بإعادة تكراره بالمنزل مرة أخرى بعد مرور أسبوع، حيث أن أحياناً تكون المرأة حامل ولكن النتيجة تظهر سالبة بسبب عدم ظهور هرمون الحمل في الاختبار، إذ يعد هرمون الحمل المعيار الأساسي لمعرفة هل حدث حمل أم لا، وعند إعادة الاختبار مرة أخرى يكون أرتفع معدل هرمون الحمل في بالجسم، وبالتالي تتحول النتيجة إلى موجب، الأمر الذي تكون فيه المرأة حامل.
  7. للتأكد من حدوث الحمل ، ينصح بإعادة تكرار تحليل الحمل مرة أخرى في المعمل الطبي أو في عيادة طبيب أمراض النساء والولادة بواسطة جهاز السونار، إذ تتميز هذه الطرق بالدقة الشديدة عن اختبار الحمل المنزلي.
  8. يجب أن تعرف المرأة التي تخضع لاختبار الحمل بواسطة البول أن الاختبار يوضح نتيجة الحمل سواء كانت موجبة أو سالبة، لكنه لا يوضح مدة الحمل، ولا الحالة الصحية للجنين، ولا طريقة انغراس البويضة، وهذا ما يوضحه لكي الطبيب عن طريق الاستعانة بجهاز السونار.
  9. لذلك يجب المتابعة الدورية مع طبيب أمراض النساء والولادة بمجرد معرفة الحمل، إذ يوضح لكي الطبيب الحالة الصحية للجنين، كما أن هذا يقي من تعرضك للحمل خارج الرحم الذي يعد من أكثر حالات الحمل خطورة، الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى إجهاض الجنين.

أفضل طريقة لإجراء تحليل البول المنزلي

نتعرف معاً على أفضل طريقة لإجراء تحليل البول المنزلي فيما يلي:

مقالات ذات صلة
  1. يجب أولاً أختيار أفضل وقت لإجراء تحليل الحمل بواسطة البول، إذ يفضل أن يتم بعد مرور سبعة أيام من ملاحظة أنقطاع أو تغيب نزول دم الدورة الشهرية، كما يجب أن تكون عينة البول هي أول عينة بول بعد الاستيقاظ من النوم، الأمر الذي يؤدي إلى دقة وسلامة نتيجة التحليل ، حيث يرجع هذا إلى أن هرمون الحمل يكون في أعلى معدلاته في أول عينة صباحية بسبب تجمعه في المثانة خلال فترة النوم.
  2. بعد شراء اختبار الحمل المنزلي من الصيدلية، يجب قراءة التعليمات والإرشادات المرفقة بتحليل اختبار الحمل للبول مع الالتزام بطريقة الاستخدام الموجودة بالتحليل، هذا يساعد على الحصول على نتيجة دقيقة من اختبار الحمل .
  3. أفتحي عبوة التحليل، ثم أحضري علبة بلاستيكية معقمة لإجراء تحليل البول للحمل، إذ يجب أن تكون العينة أول عينة بول، كما تؤخذ العينة على معدة فارغة قبل تناول وجبة الفطور أو تناول مشروب ساخن.
  4. استعيني بالقطارة المرفقة مع تحليل اختبار الحمل لسحب عينة البول، وبعد ذلك قومي بالتنقيط داخل الثقب الدائري.
  5. انتظري نتيجة اختبار الحمل المنزلي للبول لمعرفة هل حدث حمل أم لا.

علامات الحمل الأكيدة

قبل التفكير في الاستعانة باختبار الحمل عبر البول، سوف تلاحظ المرأة ظهور بعض العلامات التي تعبر عن علامات الحمل الأكيدة المبكرة، حيث ينصح عند ملاحظة هذه العلامات إجراء اختبار الحمل لمعرفة هل حدث حمل أم لا، إذ تتمثل علامات الحمل الأكيدة فيما يلي:

  1. يعد انقطاع الدورة الشهرية أو تغيبها من أهم علامات الحمل المؤكدة المبكرة.
  2. تلاحظ المرأة نزول نزيف دموي، هذا النزيف ليس له علاقة بالدورة الشهرية بل أنه نزيف الحمل.
  3. تشعر المرأة برغبتها في القيء والغيثان، إذ يزداد هذا الشعور في الصباح ، كما يزداد عند استنشاق المرأة لرائحة قوية للطعام.
  4. تعاني المرأة من التعب والإرهاق والخمول، الأمر الذي يجعلها تنام فترة طويلة خلال اليوم، كما تمتنع عن أداء الأعمال اليومية البسيطة.
  5. تلاحظ المرأة زيادة حجم الثدي.
  6. تشعر المرأة الحامل في الأيام الأولى بألم في منطقة الثدي.
  7. تشعر المرأة بثقل في منطقة الثدي.
  8. تميل المرأة كثيراً إلى دخول الحمام لإفراغ المثانة.
  9. تشعر المرأة بألم في الرأس وصداع.
  10. تصاب المرأة ببعض أمراض الجهاز الهضمي أبرزها الإمساك.
  11. تصاب المرأة بالدوار والدوخة.
  12. تقل رغبة المرأة في الطعام بسبب فقدان الشهية الذي يعد مؤشر للحمل المبكر .
  13. تلاحظ المرأة تقلبات في الحالة المزاجية والنفسية لها بسب تعرضها لاضطرابات في الهرمونات الأنثوية.

ماذا أفعل بعد الحمل

أن حصول المرأة على النتيجة الإيجابية لتحليل الحمل المنزلي يجعلها تشعر بالسعادة والفرحة، إذ تنتظر ولادة المولود، لذلك تسأل المرأة الحامل عن النصائح التي تساعدها على اكتمال الحمل دون التعرض لمضاعفات صحية مع تقدم شهور الحمل، وسوف نقدم هذا فيما يلي:

  1. ينصح المرأة الحامل بالمتابعة الدورية مع طبيب أمراض نساء وولادة، إذ أن الطبيب في كل زيارة يفحص الجنين بواسطة جهاز السونار، الأمر الذي يجعل المرأة الحامل على إطلاع دائم بالحالة الصحية للمولود أول بأول، كما أن الطبيب سوف يعرف من خلال السونار هل الجنين تم انغراسه في وضعية صحيحة داخل الرحم أم لا، الأمر الذي يقي المرأة من التعرض للحمل خارج الرحم.
  2. ينصح المرأة الحامل بزيارة طبيب تغذية ليساعدها على أتباع نظام غذائي صحي يحتوي على العناصر الغذائية المفيدة للجنين، الأمر الذي يضمن نمو الجنين بشكل طبيعي.
  3. ينصح بتناول فيتامينات ما قبل الولادة، إذ يوصى الأطباء بتناول هذه الفيتامينات أثناء فترة الحمل ، الأمر الذي يساعد على الحصول على جنين خالي من التشوهات والعيوب الخلقية، كما أن هذه الفيتامينات تحتوي على عناصر مهمة للحامل والجنين، وأبرز هذه العناصر عنصر الكالسيوم وفيتامين دال وحمض الفوليك، بالإضافة إلى معدن الحديد.
  4. ينصح بأداء بعض التمارين الرياضية خاصة رياضة المشي نصف ساعة يومياً، بالإضافة إلى رياضة اليوغا، وتمارين التنفس.
  5. ينصح بالامتناع عن تناول الكحوليات ومواد التبغ والمواد المخدرة خلال فترة الحمل، إذ أن هذه المواد تسبب تشوهات للجنين.
  6. ينصح بالنظافة الشخصية مع الامتناع عن استخدام متعلقات شخصية لشخص أخر، حيث أن هذا يعرض الحامل للإصابة بعدوى بكترية أو عدوى فيروسية، كما أن هذه العدوى من السهل أن تنتقل إلى الحنين.
  7. ينصح باستشارة الطبيب حول أنواع اللقاحات التي يمكن الحصول عليها خلال فترة الحمل للوقاية من بعض الأمراض الصحية الخطيرة.

أفضل نظام غذائي للحامل

أن أتباع نظام غذائي صحي خلال فترة الحمل يضمن نمو الجنين بشكل طبيعي، الأمر الذي ينعكس إيجابياً على صحة ووزن الجنين، وسوف نقدم للسيدات الحوامل أفضل طعام يمكن تناوله خلال فترة الحمل فيما يلي:

  1. ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الكالسيوم كاللبن والزبادي والجبن.
  2. ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد، وابرز هذه الأطعمة السبانخ.
  3. ينصح بتناول الفواكه بشكل عام، والفواكه الحمضية بشكل خاص، ومن أبرز أنواع الفواكه الحمضية البرتقال واليوسفي والجريت فروت.
  4. ينصح بتناول الخضروات الخضراء، وأبرز أنواع الخضروات التي ينصح بتناولها خلال فترة الحمل الكوسة والبسلة والبامية.
  5. ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر حمض الفوليك.
  6. ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الزنك.
  7. ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر البروتين خاصة اللحوم البيضاء المنزوعة الجلد.
  8. ينصح بتناول الأطعمة البحرية كسمك السلمون والمحار وسمك السردين.
  9. ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين دال، وأبرز هذه الأطعمة صفار البيض.
  10. ينصح بتناول المشروبات الساخنة المفيدة للحامل والجنين كشاي الينسون والحلبة والزنجبيل والقرفة.
  11. ينصح بالامتناع عن تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين كالقهوة والنسكافية.
  12. ينصح بالامتناع عن تناول المشروبات الغازية.
  13. ينصح بالتقليل من تناول الأطعمة السكرية.

وخاتماً، يجب الإشارة إلي أن تحليل البول هو تحليل منزلي لمعرفة هل حدث حمل أم لا، ولكن يجب عند التأكد من حدوث الحمل استشارة طبيب أمراض نساء وولادة متخصص من أجل متابعة الحمل والاطمئنان على الحالة الصحية للجنين، لذا قدمانا لكم تحليل البول للحمل متى يبان.

المصدر
Urine hCG Level TestGetting pregnant

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى