افضل وقت لتحليل الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية

نتعرف معاً في مقال اليوم على افضل وقت لتحليل الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية ، إذ أن المرأة المتزوجة تحلم باليوم الذي تصبح فيه حامل لتحقيق حلم الأمومة، ومن هنا تبدأ في مراقبة الدورة الشهرية ومدى انتظامها، وعندما تتأخر عن موعدها أو تنقطع شهر كاملاً تشعر بأنها حامل وأن هذا مؤشر إيجابي لحدوث الحمل وتحقيق حلم الأمومة.

صحيح أن غياب الدورة الشهرية أو تأخرها من علامات الحمل المبكرة، لكن هناك طرق أخرى يجب الاستعانة بها للتأكد من حدوث الحمل بالفعل، كما يوجد عدة علامات تظهر مع انقطاع الدورة الشهرية تكون مؤشر إيجابي للحمل، وهذا ما نوضحه بالتفصيل من خلال موقع أنا مامي الذي يقدم معلومات أكثر عن أفضل وقت لتحليل الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية، فتابعونا.

افضل وقت لتحليل الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية

تتساءل السيدات المتزوجات عن أفضل وقت لتحليل الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية ، حيث يختلف الوقت الأفضل لتحليل الحمل من امرأة لأخرى باختلاف انتظام الدورة الشهرية، وسوف نوضح أفضل وقت لتحليل الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية من خلال بعض النقاط :

  1. إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة يمكن للمرأة من عمل اختبار الحمل المنزلي في أول يوم لانقطاع الدورة الشهرية أو ثاني يوم لانقطاع الدورة الشهرية، لكن في أحيان كثيرة تكون النتيجة غير دقيقة.
  2. إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة يمكن للمرأة من عمل اختبار الحمل المنزلي في الفترة الزمنية التي تتراوح من ثالث أيام انقطاع الدورة الشهرية إلى سابع أيام انقطاع الدورة الشهرية، وهذه النتيجة دقيقة تبين إيجابية الحمل أو سلبية الحمل.
  3. إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة يمكن للمرأة من عمل اختبار الحمل المنزلي في الفترة الزمنية التي تتراوح من 14 يوم من انقطاع الدورة الشهرية إلى 30 يوم من انقطاع الدورة الشهرية.
  4. في أحيان قليلة يظهر الحمل بعد مرور 60 يوم من انقطاع الدورة الشهرية، فعند انقطاع الدورية الشهرية على مدار دورتين متتاليين يفضل إجراء اختبار الحمل المنزلي لمعرفة مدى إيجابية أو سلبية الحمل.

أفضل طريقة لتحليل الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية

بعد معرفة أفضل وقت لتحليل الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية، يجب التطرق إلى نقطة هامة وهي الطرق المؤكدة لمعرفة الحمل ، إذ نقدم طرق معرفة الحمل فيما يلي:

  1. يعتبر اختبار الحمل المنزلي من أسرع الطرق التي يمكن من خلالها معرفة إيجابية الحمل أو سلبية الحمل، إذ يتم شراء جهاز اختبار الحمل المنزلي من الصيدلية ، وبعد ذلك يتم إجراء الاختبار في المنزل.
  2. يعد أختبار الحمل بالمعمل الطبي هو أدق نتيجة لتحليل الحمل، إذ يفضل إجرائه للتأكد من الحمل في حالة إيجابية اختبار الحمل المنزلي.

أنواع اختبارات الحمل

يوجد نوعان من اختبارات الحمل  الأول اختبار الحمل بواسطة الدم، والثاني اختبار الحمل بواسطة البول، إذ تشير إيجابية نتيجة اختبار الحمل إلى حدوث الحمل، بينما تدل سلبية نتيجة اختبار الحمل إلى فشل الحمل، وفي حالة سلبية نتيجة اختبار الحمل يمكن للمرأة من إعادة اختبار الحمل مرة أخرى بعد مرور أسبوعين أو أكثر عند استمرار انقطاع الدورة الشهرية ، وسوف نوضح أفضل طريقة لاستخدام كل نوع من اختبارات الحمل  فيما يلي:

اختبار الحمل بواسطة الدم

سوف نقدم أفضل استخدام لاختبار الحمل المنزلي بواسطة الدم فيما يلي:

  1. يفضل استخدام اختبار الحمل المنزلي في الصباح الباكر بعد الاستيقاظ، إذ أن ذلك أفضل وقت لإجراء اختبار الحمل المنزلي.
  2. يتكون اختبار الحمل المنزلي من أبرة تحقن لأخذ عينة من الدم لمعرفة هرمون “hcg” وهو الهرمون المسئول عن الحمل، إذ يتم حقن الإبرة في أحد أصابع اليد.
  3. انتظري النتيجة التي تظهر لكي ، إذ أن إيجابية النتيجة تشير إلى الحمل الناتج عن تلقيح البويضة بالحيوان المنوي.
  4. بعد التأكد من إيجابية الحمل، يفضل أجراءه مرة أخرى في المعمل الطبي للتأكد من حدوث الحمل.
  5. بعد التأكد من الحمل عبر اختبار الحمل المنزلي، واختبار المعمل الطبي، يفضل استشارة طبيب متخصص، إذ يحدد عمر الجنين بشكل دقيق.
  6. ثم يطلب الطبيب إجراء بعض الفحوصات الطبية من حين لأخر للاطمئنان على صحة الجنين، وهذا أمر ضروري وهام يحمي الطفل من الولادة بتشوهات أو عيوب خلقية، كما يضمن ولادة طفل سليم الصحة ذو وزن طبيعي.

اختبار الحمل بواسطة البول

سوف نقدم أفضل استخدام لاختبار الحمل المنزلي بواسطة البول فيما يلي:

  1. يفضل استخدام اختبار الحمل المنزلي في الصباح الباكر بعد الاستيقاظ، إذ أن ذلك أفضل وقت لإجراء اختبار الحمل المنزلي
  2. أذهبي إلى المعمل الطبي لإحضار عينة بول معقمة لإجراء اختبار الحمل المنزلي بواسطة البول.
  3. قومي بعملية إخراج البول في العلبة المعقمة المصنوعة من مادة البلاستيك.
  4. استخدمي جهاز اختبار الحمل المنزلي لمعرفة نتيجة الحمل.
  5. انتظري مدة زمنية تصل من خمس دقائق إلى عشر دقائق مع مراعاة عدم تحريك عينة البول أو اهتزازها.
  6. ستظهر أمامك نتيجة اختبار الحمل، إذ تشير نتيجة الحمل الإيجابية إلى حدوث الحمل، بينما تشير نتيجة الحمل السلبية إلى فشل الحمل.
  7. يوجد بعض أجهزة اختبار الحمل المنزلي التي تستخدم علامة الشرطة بدلاً من علامة الموجب والسلب، إذ تشير الشرطتين إلى حدوث الحمل، بينما تشير الشرطة الواحدة إلى فشل الحمل.
  8. وفي حالة إيجابية الحمل، يفضل التأكد من الحمل من خلال إجرائه مرة أخرى في المنزل بعد مرور أسبوعين أو الذهاب إلى المعمل الطبي للتأكد من نتيجة الحمل.

علامات الحمل الأكيدة بعد تأخر الدورة بيومين

هناك بعض العلامات التي تظهر عند تأخر الدورة الشهرية، إذ أنها علامات حمل مبكرة تستدعي إجراء اختبار الحمل المنزلي أو اختبار الحمل الطبي بالمعمل، إذ تتمثل علامات الحمل الأكيدة بعد تأخر الدورة بيومين فيما يلي:

  1. يعد انقطاع الدورة الشهرية هو أول علامات الحمل المبكرة، وأهم علامات الحمل المبكرة.
  2. تشعر المرأة بالميل إلى القيء والغثيان.
  3. تشعر المرأة بالخمول والتعب.
  4. تشعر المرأة بالنعاس والميل إلى النوم ساعات طويلة متواصلة.
  5. تشعر المرأة بتغييرات في منطقة الثدي كتؤرم الثدي أو زيادة حجمه.
  6. تشعر المرأة بألم في منطقة الثدي، إذ يعتبر هذا من أهم علامات الحمل الناتج عن إفراز هرمون البرولاكتين أو هرمون الحليب.
  7. يعد زيادة نسبة التبول من علامات الحمل المبكر.
  8. تشعر المرأة بصداع وألم في الرأس.
  9. تشعر المرأة بالدوخة، وقد تصل في أحيان قليلة إلى الإغماء.
  10. تلاحظ المرأة نزول دم ، لكنه دم ناتج عن الحمل وليس له علاقة بالدورة الشهرية.
  11. تشعر المرأة بفقدان في الشهية للطعام.

نصائح صحية هامة للحامل

بعد التأكد من حدوث الحمل بالفعل، نقدم بعض النصائح الطبية التي من شأنها الوقاية من إجهاض الحمل، ومساعدة الحامل على ولادة جنين سليم الصحة ذو وزن طبيعي، إذ تتمثل هذه النصائح الصحية فيما يلي:

  • ينصح المرأة الحامل باستشارة طبيب نساء وولادة، والمتابعة الدورية معه، الأمر الذي يساعد على اكتمال الحمل من خلال إجراء فحوصات طبية من حين لأخر للاطمئنان على الحالة الصحية للجنين، والحالة الصحية للحامل.
  • يجب استشارة الطبيب عند الشعور بألم في الجسم، حيث أن معرفة الطبيب لكل عرض تشعر به الحامل عامل هام لاكتمال الحمل، كما يقي الحامل من حدوث مضاعفات الحمل المتمثلة في الإجهاض أو الولادة في الشهر السابع.
  • ينصح المرأة الحامل بتناول فيتامينات ما قبل الولادة بعد الرجوع إلى الطبيب الذي يحدد أفضل نوع مناسب مع الحالة الصحية للحامل، حيث أنها أقراص طبية تنتمي إلى المكملات الغذائية التي تحتاجها الحامل من أجل ولادة جنين سليم الصحة ذو وزن طبيعي.
  • ينصح باتباع نظام غذائي صحي يحتوي على العناصر الغذائية الصحية التي تضمن تغذية الجنين واكتمال نموه، ومن أهم هذه العناصر عنصر الكالسيوم، وعنصر الحديد، وعنصر البوتاسيوم، وعنصر الماغنسيوم، بالإضافة إلى حمض الفوليك والفيتامينات الصحية.
  • ينصح بالابتعاد عن الوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة لأنها تؤثر سلبياً على صحة الجنين وعلى نسبة هرمون الحليب الذي يحتاجه الجنين بعد الولادة .
  • ينصح بالإكثار من تناول الفواكه والخضروات، إذ أن هذه الأطعمة تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات المفيدة للحامل والجنين.
  • يحذر من تناول التبغ أو الكحوليات أو تعاطي المواد المخدرة خلال فترة الحمل.
  • يحذر من تناول المشروبات الغازية خلال فترة الحمل.
  • يحذر من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو السكر.
  • ينصح بالاهتمام بالنظافة الشخصية المتمثلة في تجنب استخدام متعلقات شخصية لشخص أخر كالمشط أو فراشاة الأسنان، فإذا كان هذا الشخص مصاب بمرض فسوف ينتقل إلى المرأة الحامل، ثم ينتقل إلى الجنين.
  • ينصح  الحامل بالراحة على الفراش، وعدم أداء الأعمال اليومية التي تتطلب جهد بدني كبير مع تجنب رفع الأوزان والأحمال الثقلية.

وفي النهاية بعد ان تعرفنا على افضل وقت لتحليل الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية ،  يجب أن ننوه إلى أن متابعة الحمل مع طبيب أمراض نساء وولادة هو أمر هام خلال فترة الحمل، كما يجب الإشارة إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص فيما يتعلق بأفضل وقت لتحليل الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية.

المراجع How soon can I do a pregnancy test? Pregnancy tests
قد يعجبك ايضا
اتركي رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.