تحليل رقمي ضعيف

تحليل رقمي ضعيف، يعد التحليل الرقمي أحد أهم أنواع التحاليل التي يتم إجراءها من أجل الكشف عن وجود الحمل أم لا، كذلك يساعد في التعرف على العمر التقريبي للجنين ويساعد في الإطمئنان على سير الحمل بصورة مستقرة، فضلاً عن أنه يستخدم من أجل الكشف عن الحمل بصورة أكيدة بعد الخضوع لعمليات الحقن المجهري و وسائل الحمل المساعدة، لكن ماذا عن تحليل رقمي ضعيف هل يدل على الإجهاض أم لا هذا هو ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل مع أنا مامي.

موعد إجراء تحليل الحمل الرقمي

يعد تحليل الحمل الرقمي من التحاليل الدقيقة للكشف عن الحمل بصورة مبكرة عن التحاليل الأخرى، لكن الوقت اللازم لظهور الحمل في تحليل الدم الرقمي يظهر عادة بعد مرور 11 يوم على الإباضة أي قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع، لكن يجب أن يتم الانتظار حتى موعد غياب الدورة الشهرية وعمل التحليل لاختلاف موعد حدوث التبويض بين كل سيدة وأخرى وبين كل شهر وأخر.

وهرمون الحمل هو عبارة عن مادة كيميائية يُفرزها الجسم في حالة حدوث الحمل، حيث أنه يوجد خلايا متخصصة داخل المشيمة تقوم بإفراز هرمون الحمل.

أنواع فحص الحمل للكشف عن وجود الحمل

هناك العديد من الطرق التي تستخدم من أجل الكشف عن الحمل  وتختلف هذه الأنواع فيما بينها حسب نوع العينة، والمدة الزمنية اللازمة لظهور النتائج:

فحص الدم النوعي ( Qualitative Test)، يساعد هذا التحليل في العمل على اكتشاف هرمون الحمل في الجسم، لكنه لا يكشف عن نسب.

النوع الثاني؛ هو  فحص الدم الكمي ( Quantitative Testوالذي يعرف علميًا باسم تحليل الدم الرقمي، وهو قياس كمية الهرمون الموجودة في الدم.

عن طريق البول وهي أحد الطرق المنزلية التي تساعد في الكشف عن هرمون الحمل بصورة بسيطة وذلك عن طريق وضع كمية من البول وملاحظة النتائج.

نتائج تحليل الدم الرقمي

هرمون الحمل يختلف كمية تركيزه في دم المرأة الحامل تبعًا للتغيرات التي تحدث وحسب مرحلة نمو الجنين، وحدوث التغييرات في نسيج بطانة الرحم للأم، ويتغير تركيز هرمون الحمل بين أسبوع وأخر ولكن يزيد ويتضاعف بصورة سريعة في بداية الحمل وإليك عزيزتي جدول الحمل الذي يعرفك نسبة الهرمون في كل فترة من فترات الحمل:

  • عند عمر الحمل أربعة أسابيع:تتراوح النسبة ما بين 0-750 mIU/mL
  • عند عمر الحمل خمسة أسابيع تكون نسبة هرمون الحمل ما بين 2000-7000 mIU/mL
  • عندما يكون عمر الحمل ستة أسابيع يتراوح الهرمون ما بين: 200-32000 mIU/mL
  • عند عمر الحمل سبعة أسابيع:3000-160000 mIU/mL 8-12
  • أما عند الوصول إلى الأسبوع الثالث عشر يكون مستوى الهرمون ما بين: 32000-210000 . mIU/mL 13-16
  • ما بين الأسبوع السادس عشر وحتى الأسبوع ال20أسبوعًا: 9000-210000 mIU/mL
  • 29-41 أسبوعًا: 14000-53000 mIU/mL
  • المرحلة الأخيرة من الحمل  أسبوعًا: 990-60000 mIU/mL

دلالات نتائج فحص الدم الرقمي

يشير فحص الدم الرقمي إلى نسبة تركيز هرمون الحمل في الدم في كل أسبوع من أسابيع الحمل، كما أنه يساعد في متابعة سلامة الجنين وصحته  وذلك  إذا كان مستوى الهرمون  يتناسب مع فترة الحمل.

أمّا في حالة ظهور نسب غير متوافقة مع النسب الطبيعية للهرمون في كل أسبوع من أسابيع الحمل فهذا قد يكون دليل على وجود مشكلة في سير الحمل وذلك كالآتي:

إذا كان مستوى هرمون الحمل اكثر من النسب الطبيعية فهذا يدل على وجود مشكلة من المشاكل الآتية:

  • قد تشير النسب المرتفعة إلى الحمل في أكثر من جنين، أو الكشف عن الحمل خارج الرحم، أو وجود خلايا سرطانية بالمشيمة أو الرحم أو المبيض.
  • أما إذا كانت النسب اقل من الطبيعي فإنها تدل على الإجهاض أو وجود مشكلة في نمو الجنين، أو قد تدل على كيس الحمل الفارغ أو الحمل بخارج الرحم.
  • كذلك يمكن أن يتم قياس مستوى هرمون الحمل الرقمي للرجال للكشف عن بعض أنواع السرطان مثل سرطان الخصية.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا