تعرفي على تحليل هرمون الحمل

تحليل هرمون الحمل ، هو عبارة عن الهرمون البروتيني السكري الذي تقوم المشيمة بإفرازه خلال فترة الحمل والذي يحتفظ بالجسم الأصفر به لعدة أسابيع وبالتالي يضمن سماكة بطانة الرحم وتقوية الأوعية الدموية، كما أن هذا الهرمون يعد من المؤشرات الهامة جدًا التي تعبر عن مدى سير الحمل بصورة طبيعية من عدمه، ويوجد الكثير من الطرق التي يمكن التأكد بها من وجود هرمون الحمل بالجسم من عدمه وسوف نتعرف على كافة المعلومات المتعلقة بهذا الهرمون عبر هذا المقال على موقع أنا مامي.

تحليل هرمون الحمل

متى يفرز هرمون الحمل

بعد أن يتم  تلقيح البويضة مباشرة تبدأ المشمية في إفراز هرمون الحمل والذي يعرف علميًا باسم اتش سي جي، وهو الهرمون الذين يقوم بحث المبيضين على إنتاج قدر كبير من هرموني الاستروجين والبروجيسترون الأمر الذي يقوي من بطانة الرحم ويساعد في تثبيت الحمل.

عادة ما تبدأ المشيمة في إفراز هذا الهرمون بالجسد في اليوم التاسع من انغراس البويضة بالرحم وليس قبل ذلك، لذلك يفضل إجراء هذا التحليل في الدم بداية من اليوم الخامس عشر للتلقيح أي قبيل موعد الدورة الشهرية بخمسة أيام ولكن من الأفضل الانتظار حتى موعد الدورة الشهرية للحصول على نتائج أدق.

ما هي نسبة هرمون الحمل في الدم وماذا يحدث عند ارتفاع أو انخفاض هرمون الحمل؟

يعد هذا السؤال من الأسئلة الهامة جدًا التي تدور في ذهن الكثير من السيدات، وسوف نجيب عنه بالتفصيل عبر السطور القادمة:

  • ترتفع نسبة هرمون الحمل بصورة كبيرة في الأسابيع الأولى من الحمل، كما أنه يتضاعف كل 72 ساعة خلال الفترة الأولى والتي تمثل الأسابيع حتى الثامن.
  • يصل هرمون الحمل إلى قمته في الأسابيع 8 وحتى الحادي عشر ثم ينخفض بعد ذلك بصورة تدريجية ويعطي هذا الهرمون معلومات هامة جدًا عن سير الحمل وعن صحة الجنين ويتلاشى من الجسم بعد الولادة.
  • إذا كانت نسبة هرمون الحمل في الدم أكثر من 25 ملي يعد إيجابي، أما إذا كان اقل من 5 فيعد تحليل سلبي وهذا بالنسبة للحمل الطبيعي، أما الحمل عن طريق الحقن المجهري فيجب أن تزيد النسبة عن 50.
  • عادة ما يكون هذا الهرمون مرتفع في حالة الحمل بتوأم عن حالة الحمل الفردي، كذلك قد تشير الأرقام المرتفعة من هرمون الحمل إلى انغراس البويضة في مكان واحد غير الرحم وعادة ما يكون ذلك في قناة فالوب.
  • عادة ما ترتفع مستويات هرمون الحمل كل يومين في بداية الحمل وتتضاعف وهذا يدل على سير الحمل بصورة طبيعية للغاية، أما إذا ارتفع بصورة مبالغ فيها فهو إشارة إلى الحمل خارج الرحم.
  • كذلك انخفاض مستوى الهرمون أو عدم زيادته بالصورة المطلوبة قد يكون مؤشر على انتهاء الحمل وحدوث الإجهاض.

بعد كم يوم يظهر الحمل في الاختبار المنزلي

يبدأ هرمون الحمل عادة الظهور في البول بعد مرور 14 يوم على انغراس البويضة بجدار الرحم لذلك يظهر الحمل بعد موعد الدورة الشهرية ومن الصعب ظهور الهرمون في البول قبل موعد الدورة الشهرية.

هل يظهر الحمل في تحليل البول قبل موعد الدورة بأسبوع

  • بالتأكيد لا يمكن أن يظهر الحمل في تحليل البول قبل موعد الدورة بأسبوع، أما في بعض الأنواع من تحاليل الدم قد يظهر وحتى من قبل ظهور أي من أعراض الحمل عليك.
  • يمكن أن يظهر هرمون الحمل قبل موعد الدورة الشهرية وذلك عن طريق قياس مستوى هرمون الحمل الرقمي حيث أنه الأدق.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا