تشابه الأعضاء التناسلية للجنين في الشهر الخامس

تشابه الأعضاء التناسلية للجنين في الشهر الخامس

عبر أنا مامي نقدم دلالات تشابه الأعضاء التناسلية للجنين في الشهر الخامس التي تعد من الحالات النادرة لأن العضو التناسلي يكون واضح من منتصف الشهر الرابع للحمل ، حيث تكون مشكلة تعوق معرفة نوع المولود ولد أو فتاة بسبب تشابه كل من المهبل والقضيب باعتبارهم الوسيلة المستخدمة خلال فحص الموجات الفوق الصوتية للكشف عن جنس الجنين.

  1. يؤكد خبراء طب النساء أن بحلول الحمل الشهر الخامس يمكن للسيدة الحامل الخضوع في أي وقت لفحص العضو التناسلي للجنين لمعرفة جنسه إذا كان ولد أو فتاة.
  2. في حالات نادرة يكون من الصعب التفريق بين شكل المهبل أو شكل القضيب بسبب تشابه أو عدم وضوح العضو التناسلي للجنين نتيجة وضعية الطفل النامي التي تؤدي لبروز الحبل السري مكان العضو التناسلي مما يجعل من الصعب الكشف عن العضو التناسلي بدقة.
  3. في تلك الحالة يؤثر الحبل السري على دقة التحليل فيجعل الطبيب يظن أن الجنين من النوع الذكري ، رغم أن الجنين قد يكون ذكر أو أنثى.
  4. هذه المشكلة ليس قلق منها لأن العضو التناسلي يكون واضح لمعرفة جنس الجنين ، اذ تعثرت الرؤية الصحيحة بسبب تغييرات في وضعية الجنين والحبل السري ، مما أدي لعدم دقة الفحص في ذلك الوقت.
  5. هنا يكون الحل تحديد موعد مع طبيب النساء والتوليد في زيارة أخرى خلال أسبوع أو عشرة أيام لإعادة فحص الموجات الفوق الصوتية للكشف عن نوع الجنين .

شكل العضو التناسلي للجنين في الشهر الخامس

  1. بحلول الشهر الخامس للحمل يكون العضو التناسلي واضح بطريقة تساعد على معرفة نوع الجنين ولد أو فتاة من شكل المهبل أو القضيب اللذان يكونوا واضحان في تلك الفترة من الحمل.
  2. حيث أن منذ الأسبوع 18 للحمل يكون من السهل التفريق بين العضو التناسلي للجنين والحبل السري ، بسبب نضج القضيب والمهبل بشكل واضح مما يساعد على دقة الفحص
  3. عبر خضوع السيدة الحامل لاختبار الموجات الفوق الصوتية يتمكن الطبيب من معرفة نوع الجنين عبر فحص عضوه التناسلي لأن شكل القضيب يختلف عن شكل المهبل.
  4. يقول خبراء طب النساء أن الجنين من النوع الذكري يمكن رؤية العضو التناسلي له (القضيب) على شكل يشبه السلحفاة.
  5. أما الجنين من النوع الأنثوي يظهر العضو التناسلي (المهبل) عبر فحص الموجات الفوق الصوتية على شكل ثلاثة خطوط متوازية لونها أبيض ، كما يظهر الفحص المهبل والشفرتين بشكل يؤكد الحمل بفتاة.

مراحل نمو الأعضاء التناسلية للجنين أسبوع بأسبوع

  1. يؤكد خبراء طب النساء أن مراقبة نمو العضو التناسلي للجنين من الأمور الهامة لأنه يقيم جنس الجنين ولد أو فتاة ، فمن رؤية المهبل يدل على إنجاب فتاة بينما رؤية القضيب دليلاً على إنجاب ولد.
  2. الأسبوع 6 يبدأ الأعضاء التناسلية الخارجية في الظهور ، حيث تكون في بدايات النمو على شكل انتفاخات صغيرة الحجم بين أرجل الجنين ، كما تتشكل الأعضاء التناسلية الداخلية التي تكون عبارة عن سلسلة من الأنسجة تظهر على جانبي بطن الجنين.
  3. الأسبوع 9 تستمر الأعضاء التناسلية نمواً وتطوراً ، حيث تظهر الخصيتين للجنين الذكر ، والرحم والمبيض للجنين الأنثي ، في ذلك الوقت لم يظهر كيس الصفن أو القضيب عند الولد ، ولم يظهر البظر أو الشفرين عند الفتاة ، بالتالي يكون من الصعب معرفة جنس الطفل النامي.
  4. الأسبوع 11 و 12 تستمر الأعضاء التناسلية للذكور والفتيات نمواً وتطوراً ، مع ظهور الرحم والمبيض للجنين من النوع الأنثوي ، إلى جانب ظهور كيس الصفن والخصية للجنين الذكر.
  5. الأسبوع 14 يكون العضو التناسلي للذكر والفتاة أكثر وضوح ، فيمكن تحديد موعد لمعرفة نوع الجنين.
  6. لمعرفة المزيد يمكنكم قراءة مقال متى يتكون الجهاز التناسلي للذكر ويظهر بالسونار.

موعد فحص العضو التناسلي لمعرفة نوع الجنين

  1. منذ معرفة خبر الحمل تتعجل السيدة الحامل لمعرفة نوع الجنين ولد أو فتاة ، لكن عليها بالانتظار فترة من الوقت لحين نمو العضو التناسلي بشكل واضح لمعرفة نوع الجنين بشكل دقيق لا يحمل مجال للشك أو الخطأ.
  2. يؤكد خبراء طب النساء أن يمكن معرفة جنس المولود عبر خضوع السيدة الحامل لفحص الموجات الفوق الصوتية بدءاً من الأسبوع 14 للحمل.
  3. لكن التوقيت النموذجي للكشف عن نوع الجنين يكون خلال الأسبوع 18 للحمل إلى الأسبوع 22 للحمل لضمان وضوح العضو التناسلي بشكل دقيق.
  4. ومما بالجدير بالذكر أن نوع الجنين يتم تحديده منذ لحظة التخصيب وفقاً لنوع الكروموسوم الجنسي الذي يحمله من الحيوانات المنوية ، فإذا كان ولد يحمل كروموسوم Y أما الحمل بفتاة يحمل الجنين فيه كروموسوم X ، ولكن على السيدة الحامل الانتظار إلى فترة من الوقت لنضج العضو التناسلي للجنين مما يساعد على معرفة نوعه .

نصائح عند الكشف عن نوع الجنين

  1. نقدم للسيدة الحامل بعض النصائح حول الكشف عن نوع الجنين لمساعدتها على الحصول على نتيجة صحيحة ودقيقة.
  2. ينصح بإجراء فحص الموجات الفوق الصوتية منذ الأسبوع 18 للحمل ، لأن الفحص المبكر مرتبط بالنتائج الخاطئة الغير دقيقة بسبب تشابه شكل الأعضاء التناسلية للجنين للولد والفتاة.
  3. يفضل مع معرفة نوع الجنين ولد أو فتاة قبل وضع تصورات حول جنس المولود المنتظر تكرار الفحص مرة أخرى خلال الزيارة القادمة لعيادة طبيب أمراض النساء لاستبعاد عوامل الخطر المرتبطة بالنتيجة الخاطئة بفعل وضعية الجنين أو وضعية الحبل السري.
  4. يفضل فحص العضو التناسلي للجنين عبر الموجات الفوق الصوتية الرباعية الأبعاد التي تكون أكثر تطوراً ودقة عن فحص الموجات الفوق الصوتية العادي ، الأمر الذي يؤدي لدقة النتيجة.
  5. ومن ناحية أخرى ، يقول أطباء النساء أن يوجد فحوصات أخرى تكشف عن نوع الجنين بشكل دقيق 100% تساعد على معرفة جنسه في الشهر الثالث قبل موعد الموجات الفوق الصوتية لكنها اختبارات لا تخضع لها جميع النساء الحوامل لكونها مخصصة للكشف عن الاختلالات الوراثية للجنين ، حيث تظهر نوع الجنين كنتيجة ضمن النتائج من خلال فحص كروموسومات الجنين.
  6. على صعيد أخر ، ينصح السيدة الحامل عند معرفة نوع الجنين ولد أو فتاة اللجوء إلى الطرق الطبية كفحص الموجات الفوق الصوتية ، مع التحذير من اللجوء للخرافات الموروثة من التراث الشعبي القديم التي تشير إلى معرفة نوع الجنين من تتبع علامات الحمل مثل غثيان بداية الحمل علامة على الحمل بولد بينما اختفائه علامة على الحمل بفتاة ، أو الوحام على الموالح دليلاً على إنجاب ذكر بينما وحام السكريات والحلويات دليلاً على إنجاب فتاة ، ولاسيما أنها طرق ينفي خبراء طب النساء صحتها ولا تحظى بدلالات علمية من الأبحاث والدراسات.
المصدر
Fetal development: Your baby's genitals and urinary systemAre You Having a Boy or a Girl?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى