اسباب تشققات الحمل وعلاجها مجرب

علامات تمدد الجلد أو تشققات الحمل هي واحدة من الأعراض الشائعة والتي تصيب الكثير من السيدات خلال مرحلة الحمل، وذلك نتيجة لنتيجة لتمدد الجلد بصورة كبيرة خلال فترة زمنية قليلة، ولكن هذا الأمر قد يصيب الكثيرين من السيدات بالحزن والضيق وتبحث السيدات عن علاج تشققات الحمل، وسوف نتعرف من خلال هذا المقال على كافة المعلومات المتعلقة بتشققات الحمل وكيفية علاجها بطريقة آمنة، كل ذلك وأكثر عبر موقع أنا مامي.

تشققات الحمل

تشققات الحمل هي عبارة عن خطوط ورفيعة تظهر باللون الأحمر أو البنفسجي اللون على سطح الجلد، وعادة ما تظهر هذه الخطوط على الجزء العلوي من البطن أو الفخذ أو على الثديين، وتبدأ في الظهور بشكل أوضح مع التقدم في الحمل.

علامات تمدد الجلد تصيب الكثيرين من السيدات وليس في فترة الحمل فقط فقد تظهر نتيجة لاكتساب الوزن الزائد أو نتيجة لفقدان الوزن بصورة كبيرة، ولكن ترتفع احتمالات الإصابة بها خلال فترة الحمل، وتتلاشى هذه العلامات خلال فترة قصيرة بعد الولادة.

تشققات الحمل متى تظهر

تبدأ تشققات الحمل عادة في الظهور خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل وذلك نتيجة لتمدد البطن وزيادة مستوى حجم البطن بصورة كبيرة، ومن الطبيعي أن تبدأ هذه التشققات في الاختفاء بعد الولادة مباشرة من تلقاء النفس وبدون الحاجة إلى أي من الأدوية والعلاجات  ولكنها قد تحتاج الكثير من الوقت خاصة إذا كانت السيدة تعاني من زيادة وزن الجسم.

علاج تشققات الحمل

يوجد الكثير من الطرق التي قد تساعد السيدة في التخلص من تشققات الحمل ومن بين هذه الطرق ما يلي:

  • استخدام خليط من الصبار وعسل النحل حيث أن كلاهما يحتوي على مضادات أكسدة ومضادات للالتهابات ويحتويان على نسبة كبيرة من المرطبات، لذلك يمكنك تدليك منطقة البطن بهم بصورة مستمرة من أجل تنشيط الدورة الدموية.
  • يمكنك تدليك البطن بواسطة أحماض الفواكه المضادة للأكسدة أو عن طريق استخدام الليمون.
  • استخدام الكريمات الطبية وخاصة التي تحتوي على فيتامين أ وذلك لمدة ستة أشهر على الأقل وذلك من أجل تعزيز إنتاج الكولاجين تحت الجلد.
  • تقشير الجلد وذلك عن طريق عمل جلسات الليزر تحت إشراف مجموعة من المتخصصين ولكن يجب أن تعلمي أن علاج التشققات ليس بالأمر السهل حيث أنك قد تحتاجين إلى عشر جلسات.
  • يفضل إتباع نظام غذائي صحي ومتكامل غني بالبروتينات والفيتامينات وبصورة خاصة فيتامين سي.
  • الاستحمام بالماء البارد وتجنب الاستحمام بالماء الساخن حيث أن الماء الساخن قد يزيد من المشكلة حيث أنه قد يؤدي إلى الإصابة بجفاف البشرة وفقدانها الكثير من الزيوت الطبيعية.
  • استخدام مزيج من الجلسرين وعصير الليمون، وذلك عن طريق مزج ربع كوب من الجليسرين مع كمية من عصير الليمون ويفضل إضافة قطرات من زيت الورد ودهن المناطق التي تعاني من التشقق به.

علاج تشققات الحمل بزيت الزيتون

يعد زيت الزيتون من أفضل أنواع الزيوت التي يمكن أن يتم استخدامها من أجل العمل على تدليك الجسم وإعادة الترطيب إليه مرة أخرى حيث أنه يحتوي على مضادات الأكسدة ويحتوي على المواد والعناصر الطبيعية التي تساعد في تنشيط الدورة الدموية عبر خلايا الجلد.

أما عن طريقة الاستخدام فهي سهلة للغاية وكل ما عليك هو القيام بتدفئة ملعقة من زيت الزيتون على النار، وبعد ذلك يتم دهان المناطق التي يوجد بها تشققات به، ويترك زيت الزيتون على البشرة لمدة نصف ساعة وبعدها يغسل الجسم بالماء والصابون، ويفضل استخدام زيت الزيتون بصورة مستمرة بشكل يومي للحصول على افضل النتائج بصورة سريعة.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا