متى يخف تعب الحمل

تعب الحمل ، تعد فترة الحمل واحدة من الفترات الهامة جدًا والتي تمر بها كل سيدة ويحدث فيها الكثير من التغيرات، وكذلك تعد فترة من الفترات المتعبة والتي تشعر فيها السيدة بالإرهاق وعدم القدرة على بذل أي مجهود مع الإحساس بالثقل وعدم القدرة على الحركة بصورة طبيعية، ويعد ذلك الأمر هو أمر طبيعي حيث أن الجسد يحاول التأقلم مع هذا العرض الجديد عليه ومع التغيرات الكثيرة في الهرمونات التي تحدث للسيدة وسوف نتعرف أكثر عن تعب الحمل وعن كيفية التقليل منه عبر هذا المقال على موقع أنا مامي.

تعب الحمل

تمر السيدة خلال فترة الحمل بثلاث مراحل من التعب والإرهاق وكل مرحلة تختلف عن المرحلة السابقة وسوف نتعرف على تعب الحمل خلال كل مرحلة من الثلاث.

تعب الحمل خلال الثلث الأول من الحمل

عادة ما يكون الجزء الأول من الحمل أو الثلاث أشهر الأولى هي اكثر الفترات إرهاقا حيث أن مستوى هرمون البروجسترون يرتفع بصورة كبيرة مما يزيد الإحساس بالنوم، كذلك يقوم الجسم بحرق كمية كبيرة من الطاقة مما يزيد الإرهاق، ويزداد معدل ضخ الدم مع الشعور بالغثيان وحرقة المعدة والشعور بالقيء والتبول المتكرر، وعادة ما تحدث هذه الأعراض نتيجة لزيادة مستوى الهرمونات بصورة كبيرة.

تعب الحمل خلال الثلث الثاني من الحمل

يعد الثلث الثاني من الحمل هو أفضل مراحل الحمل وتشعر السيدة فيه براحة كبيرة مقارنة بأشهر الحمل الأولى، حيث أنك تستطيعين خلال هذه الفترة الحصول على فترات راحة طويلة، وتستطيعن أن تنامي بسهولة ويسر، كذلك مع بداية الثلث الثاني من الحمل تكونين سيدتي قد تخلصت من أعراض القيء والغثيان والدوار والدوخة.

تعب الحمل خلال الثلث الأخير من الحمل

عادة ما تشعر السيدة بالتعب مرة أخرى يعود إليها في الثلث الأخير من الحمل وبالتحديد بداية من الأسبوع الثامن والعشرون من الحمل وحتى الأسبوع الأخير، حيث أن جنينك ينمو بسرعة كبيرة مما يستهلك الكثير من الطاقة، وكذلك تشعرين بالثقل وعدم القدرة على الحركة بسهولة مع الشعور بألم في منطقة أسفل الظهر، وقد تشعرين أيضًا بمغص على فترات متتابعة مع زيادة عدد مرات التبول نتيجة لضغط الحمل على الرحم.

كيف اتغلب على تعب الحمل

يوجد العديد من الطرق والحلول الطبيعية التي قد تساعدك للتخلص من تعب الحمل ومن بينها ما يلي:

  • يجب عليك الحصول على قدر من الراحة بصورة مستمرة.
  • قومي بالاسترخاء وذلك من خلال ممارسة تقنيات التنفس المريحة حيث أنها تساعد بصورة كبيرة في التغلب على متاعب الحمل.
  • يفضل تناول الكثير من الفاكهة والأطعمة بطيئة الهضم مثل الأرز والشوكولاته من اجل تعزيز الطاقة.
  • يجب عليك الحفاظ على مستوى السوائل بداخل الجسم، وذلك عن طريق شرب كميات كبيرة من الماء، ولكن قبل ساعتين من النوم يفضل عدم شرب الماء لتجنب دخول الحمام بصورة متكررة.
  • تناولي نظام غذائي صحي ومتوازن غني بالبروتينات والكربوهيدرات والحديد لتجنب الإصابة بفقر الدم.
  • حافظي على روتين نوم يومي وذلك من خلال الحصول على قسط كافي من النوم لا يقل عن ثمان ساعات كل يوم.

متى يكون تعب الحمل مقلق

إرهاق الحمل هو أحد الأعراض الشائعة والطبيعية حيث أن فترة الحمل تعد من الفترات الصعبة على السيدة، لكن إذا كان الشعور بالتعب والإرهاق مصحوب بالبكاء والشعور بالحزن والضيق فقد يكون ذلك دليل على إصابتك باكتئاب ما قبل الولادة.

كذلك إذا كنت تلاحظين الشعور بالدوار والغثيان وعدم القدرة على بذل مجهود فقد يكون ذلك إشارة على الإصابة بالأنيميا، أو في حالة تورم اليدين والقدمين فقد يكون إشارة إلى تسمم الحمل وارتفاع نسبة الزلال، لذلك يجب الالتزام بزيارة الطبيب الدورية لتجنب حدوث أي من الأمور الغير محمودة.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا