كيفية تعجيل الولادة في الشهر التاسع

كيفية تعجيل الولادة في الشهر التاسع أنه أمر هام يجب حدوثها مع أقتراب موعد الولادة دون فتح عنق الرحم بالمقدار المضبوط الذي يكون 10 سم أو عدم الشعور بأعراض تنذر بالولادة القريبة مما يؤدي لضرورة استخدام محفزات لتسريع الولادة لتجنباً تطويل عمر الحمل وتأخر موعد الولادة ليفوق الأربعون أسبوع لمنع المضاعفات الناتجة عن زيادة وزن الجنين عن الوزن الطبيعي كتمزق في عظام الطفل لحظة خروجه من قناة المهبل أو تمزق في خط العجان للأم ، لتسهيل الولادة الطبيعية نقدم للأم الحامل عبر أنا مامي بعض النصائح والطرق الطبية والطبيعية ، فتابعونا.

كيفية تعجيل الولادة في الشهر التاسع

  1. تعجيل الولادة في الشهر التاسع بمرتبط بمحفزات تعمل على إحداث تقلصات رحمية لتلين عنق الرحم لمساعدته على الانفتاح إلى 10 سم مما يؤدي لنزول الجنين إلى الحوض ثم قناة المهبل ، هنا تبدأ أعراض الطلق لتحريض المخاض لولادة الطفل.
  2. تدليك الحلمة من الطرق الفعالة والسهلة والآمنة على أن يتم تحفيز الحلمتين بشكل دائري ، الأمر الذي يحرض الجسم على إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يعمل على أتساع عنق الرحم لتسريع الولادة.
  3. ممارسة الاتصال الجنسي بين الزوجين يعمل على دخول حيوانات منوية إلى الجهاز التناسلي الأنثوي التي تحتوي بداخلها على هرمون الأوكسيتوسين المحفز لفتح عنق الرحم لنزول الجنين لتسريع الولادة ، لكن يجب مناقشة الطبيب قبل البدء في ممارسة العلاقة الزوجية لأنها أحياناً يوصى الأطباء بتجنبه مع حالات الحمل الضعيف أو الخطير لمنع المضاعفات التي تحدث نتيجة هزات الجماع.

تسريع الولادة وفتح الرحم

  1. ممارسة التمارين الرياضية المحفزة لفتح الرحم مع بداية الشهر التاسع من الطرق الفعالة لتسريع الولادة في الشهر التاسع لمنع زيادة أسابيع الحمل.
  2. كالمشي يومياً لمدة نصف ساعة إلى ساعة.
  3. أو ممارسة تمرين القرفصاء أو اليوجا.
  4. أو الدحرجة على كرة الولادة.
  5. أو تمرين كيجيل الذي يصنف على أنه تمرين للحامل وقبل الولادة.
  6. كما يوجد تمرينات أخرى يمكن الخضوع لها على يد متدرب متخصص في توسيع الرحم للحوامل فترة قرب المخاض.

مشروبات تسريع الولادة

  1. يوجد العديد من المشروبات الصحية التي تتكون من ضمن مكوناتها على عناصر تعمل على تلين عنق الرحم لتسهيل الولادة.
  2. كتناول شاي أوراق التوت الأحمر الذي أشارت الأبحاث العلمية المجربة عليه إلى أنه تعزز من سريان الدم إلى الرحم ، ثم يحدث تقلصات رحمية تعمل على التحريض لتليين عنق الرحم ليتسع.
  3. تناول عصير الأناناس من المشروبات السحرية لاحتواء ثمرة الأناناس على أنزيم البروميلين الذي من وظائفه ليونة عنق الرحم لتسريع انفتاحه للحامل.

لتعجيل الولادة والطلق

  1. الاستحمام بماء دافئ من خلال أمتلاء حوض يحتوي على مياه دافئة والاستلقاء فيه فترة زمنية من الطرق الفعالة لتسريع الولادة لأن دفء المياه تعمل على ارتخاء عضلات عنق الرحم لتحريض أتساعه والدخول في مرحلة المخاض والطلق للولادة.
  2. هناك زيوت طبيعية أشارت الدراسات العلمية عنها أنها فعالية لفتح عنق الرحم لتسريع الولادة مثل زيت الخروع ، لكن يستخدم فقط في الأسبوع الأخير للولادة لأنه سريع المفعولة فاستعماله في بداية الشهر التاسع يحرض الولادة المبكرة.
  3. الحمية الغذائية للحامل في الشهر التاسع تمكنها من تحفيز الولادة في الموعد المضبوط ، حيث هناك أطعمة تتكون من مركبات تعمل على تليين عنق الرحم ليتسع كتناول التمر المجفف حوالي 5 حبات في اليوم أو تناول الأطعمة الحارة أو الغنية بالتوابل.
  4. ينصح المرأة الحامل التي تستعين بمحفزات من الآكلات مناقشة الطبيب إذا كانت مصابة بحالة طبية ما لمنع المضاعفات لأن مريضة سكري الحمل ممنوعة من السكريات كالتمر المجفف ، كما أن مريضة الضغط المرتفع ممنوعة من الأطعمة الغنية بالتوابل.

محفزات الولادة في الشهر التاسع طبياً

  1. لا يشمل تسريع الولادة في الشهر التاسع على الطرق المنزلية فقط ، بل نجد في عيادة طبيب النساء العديد من الطرق الطبية التي يمكن الاستعانة بها لتحفيز الولادة في الشهر التاسع دون تأخر.
  2. إنضاج عنق الرحم أنها وسيلة أولى يستخدمها أطباء النساء تهدف إلى تمدد واتساع عنق الرحم لتعزيز نزول الطفل إلى قناة المهبل للولادة الطبيعية ، تكون عبارة عن جهاز صغير يدخل من خلال قسطرة تحتوي على بالون .
  3. تعرية الأغشية هنا يقوم طبيب النساء بعمل فصل بين الكيس الأمنيوسي و بين الأغشية التي تصل الجنين بجدار الرحم ، الأمر الذي يحرض  الجسم على إفراز هرمون البروستاجلاندين الذي يعمل على تقلص الرحم لتوسيع عنق الرحم لتسريع الولادة.
  4. قطع السلي هنا يقوم طبيب النساء بعمل ثقب في الكيس الأمنيوسي المحيط بالجنين لتحريض الدخول في مرحلة المخاض للولادة.
  5. بالإضافة إلى هذه المعدات الطبية ، يمكن تحفيز الولادة من خلال علاجات طبية وأدوية لتحريض المخاض.
  6. كتحاميل مهبلية تحتوي على هرمون البروستاجلاندين.
  7. حقن هرمون الأوكسيتوسين من خلال الوريد.
  8. ومن ناحية أخرى ، يوجد حالات حمل يلجأ فيها طبيب النساء إلى الطلق الصناعي لعمل انقباضات رحمية لتسريع الدخول في المخاض والطلق للولادة.
  9. يذكر أن الطلق الصناعي يكون أخر محاولات الطبيب فالأفضل الطلق الطبيعي ، لكن أحياناً يكون مهم خاصة مع مجي موعد الولادة دون مخاض.

علامات الولادة في الشهر التاسع

  1. قبل الولادة يمر جسم السيدة الحامل ببعض التغييرات الجسدية التي تجعلها تستدل على أنه عنق الرحم بدأ في الأتساع حتى ينزل الجنين لقناة المهبل فتبدأ علامات المخاض والطلق التي تنتهي بالذهاب إلى المستشفى للولادة.
  2. يذكر أن بتبع شكل البطن يمكن ملاحظة توقفها عن زيادة الوزن أو انخفاضها ، يكون هذا الأمر في الشهر التاسع أمر طبيعي لا تستدعي القلق يرجع سببه لنزول الجنين إلى الحوض مما أدي لهبوط منطقة البطن.
  3. الإسهال  مع تحسن في عملية التنفس من علامات قرب الولادة .
  4. أتساع عنق الرحم الذي يتسع فيه بمقدار 10 سم لينزل الجنين لقناة المهبل ، فمن حين لأخر يؤدي هذا لتقلص وانقباضات رحمية مع ألم في البطن والحوض والرحم يمتد للظهر.
  5. ثقل الحوض علامة لنزول الجنين من الرحم إلى الحوض.
  6. إفرازات عنق الرحم كثيرة قبل الولادة مقارنة بفترات الحمل السابقة ، حيث يتم فقدان السدادة المخاطية التي كانت طول فترة الحمل تعمل على غلق عنق الرحم  لعمل بيئة منفصلة للجنين لمنعه من الصدمات أو العدوى بهدف تمتعه بصحة جيدة.
  7. تسرب أو نزول ماء الجنين هو نوع أخر من الإفرازات المهبلية يجب فيها الذهاب إلى المستشفى لأن الولادة تحدث في خلال ساعات من تسربه ، لأن نزوله مع تأخر الولادة يؤدي لمضاعفات مثل عدوى الطفل أو نزول العقي الذي يكون البراز الأول للجنين فأن استنشاقه يضره.
  8. المعاناة من أعراض الطلق والمخاض التي تكون قوية كالمغص وألم البطن والرحم مع وجع الظهر الذي يستمر ولا ينتهي إلا بالتواجد داخل المستشفى للولادة.

فيديو علامات المخاض والطلق والولادة

مع دكتور  النساء والتوليد نقدم لكل أم حامل مع اقتراب موعد ولادتها فيديو يوضح لها أعراض الولادة بالتفصيل علامة علامة يرجو مشاهدته من قبل من يهمها الأمر (علامات اقتراب الولادة وبداية الطلق).

بعد التعرف على كيفية تعجيل الولادة في الشهر التاسع  بالطرق المجربة الطبيعية والطبية مع علامات الولادة ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح لكم مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء لتسهيل الولادة للأم الحامل التي تنتهي بتمتعها هي وطفلها بصحة جيدة ، وشكراً للمتابعة.
المصدر
Signs of LaborHow to Induce Labor NaturallyAbout Those Labor-Inducing Foods: Do They Work?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى