تطورات تكوين الجنين في الشهر السادس

تكوين الجنين في الشهر السادس ، رحلة الحمل تعد واحدة من الرحلات الشاقة على كل سيدة فقد جعلها الله وهن على وهن، لكن عند رؤية الجنين ولو عبر أجهزة السونار تشعر السيدة بفرحة غامرة لا مثيل لها، لذلك تسعى كل سيدة للتعرف على تكوين الجنين في الشهر السادس ومعرفة اهم التغيرات والتطورات التي يمر بها، وهذا هو ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل مع أنا مامي.

تكوين الجنين في الشهر السادس

يبدأ الشهر السادس من الحمل بالأسبوع الخامس والعشرين، وخلال هذا الأسبوع يزن الجنين حوالي 660 جراماً، ويزداد طوله بصورة ملحوظة ويصبح حوالي أربع عشرة بوصة، تبدأ الدهون في التجميع تحت الجلد وتعمل على تدفئة الجنين، تستطيعين رؤية الجنين بوضوح عبر السونار، وتصبح بشرة الجنين مجعدة بصورة كبيرة.

كذلك تستمر حواس الجنين في النمو  بصورة سريعة لتصبح أكثر تعقيدًا؛ لذلك تتطور ردود أفعاله وتتحسن قدرته على السمع ويبدأ في التعرف على صوت الأم، ويبدأ بالتفاعل مع الأصوات المرتفعة وذلك عن طريق م الركل بساقيه والقفز.

أما مع بداية الأسبوع السادس والعشرين، يصبح السمع اكثر وضوح بالإضافة إلى الجنين يشعر بالضوء، لذلك عليك بالتحدث معه فهو الآن يسمعك بوضوح، كما أن حلمات التذوق لديه تتطور بصورة سريعة ، فتبدأ فتحتا الأنف بالتوسع والنمو، ويصبح فمه وشفتاه أكثر حساسية.

أيضًا يبدأ تكوين براعم الأسنان الدائمة، وذلك في المنطقة العلوية من اللثة والتي سوف يتكون منها القواطع والأنياب خلف البراعم اللبنية.

أما في الأسبوع التاسع والعشرين فيصل وزن الطفل  إلى أكثر من كيلو جرام، ويزداد طوله ليبلغ حوالي 38،6 سم من رأسه حتى أخمص قدميه.

مه نهاية هذا الشهر تزيد قوة العظام بصورة واضحة حيث يترسب في هيكل الجنين العظمي 200 ملليجرام من الكالسيوم يوميًا، لذلك تصبح ركلاته التي يوجهها إلى الأم أقوى.

بعد وصول الجنين إلى نهاية الشهر السادي تزداد  قدرته على التنفس بانتظام لعدة أيام إذا وُلد لذلك إذا حدثت الولادة في نهاية هذا الشهر تزداد فرص بقاءه على قيد الحياة لكن إذا وضع في حضانة متقدمة.

التغيرات التي تحدث على الأم خلال الشهر السادس

  • قد تلاحظين سيدتي حدوث نسبة تورم في القدمين واليدين وهذا أمر طبيعي، لكن إذا كان الورم بصورة مستمرة مع زيادة الوزن فعليك الذهاب إلى الطبيب على الفور.
  • مشكلة عسر الهضم هي واحدة من المشكلات الشائعة التي قد تعانين منها بكثرة خلال فترة الحمل، لذلك عليك بتناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف، وتجنب تناول الأطعمة الدسمة أو التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون.
  • إذا كنت قد تعانين من مشكلة الشخير خلال فترة الحمل، فهذا أمر طبيعي في أخر الحمل وذلك نتيجة تضخم الأغشية المخاطية بالإضافة إلى زيادة الوزن بصورة كبيرة.
  • الشعور بألم في الظهر بسبب ثقل وزن الجنين وزيادة حجم الرحم.
  • يزداد حجم الرحم بحوالي 2.5 س خلال هذا الشهر.

نصائح للحامل في الشهر السادس

يجب عليك سيدتي الالتزام بمثل هذه النصائح خلال الشهر السادس

  • يجب عليك عدم تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون خاصة الوجبات السريعة.
  • يجب عليك تناول الطعام الصحي المتوازن الذي يحتوي على عناصر غذائية متكاملة.
  • يفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على الأحماض مثل حمض الفوليك والحديد والكالسيوم، بالإضافة إلى تناول منتجات الألبان والفاكهة والمكسرات.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا
اتركي رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.