طريقة تمارين كيجل للحامل وفوائدها

سنتعرف اليوم على تمارين كيجل للحامل ، فترة الحمل هي فترة هامة جداً في حياة كل سيدة ومنذ أن تعلم السيدة بخبر حملها تبدأ في التفكير في لحظة الولادة وقد تشعر بالقلق الشديد تجاه هذا الأمر، لذلك تبدأ في البحث عن الطرق التي تساعدها في تسهيل عملية الولادة خاصة إذا كانت حامل لأول مرة، ومن بين الطرق التي تساعدك في تسهيل عملية الولادة هي ممارسة تمارين كيجل والتي تساعد في تقوية عضلات الحوض وفتح الرحم بسهولة وغيرها من الفوائد سوف نتعرف عليها اكثر من خلال هذا المقال فقط مع أنا مامي سوف تجدين كل جديد يخصك.

تمارين كيجل للحامل

تعد تمارين كيجل أو تمارين الحوض كما يعرف بين السيدات هي واحدة من التمارين الهامة جدًا التي تساعدك سيدتي في تقوية عضلات الحوض ومن بين فوائد ممارسة هذه التمارين ما يلي:

  • تساعد هذه التمارين في تقوية عضلات الرحم.
  • تحمي السيدة من الإصابة بمشكلة السلس البولي.
  • تساعد في تقوية عضلات الحوض وتعمل على تسهيل الولادة.
  • تساهم في تعزيز عضلات المهبل.

تمارين كيجل لتسهيل الولادة

تمارين كيجل يعد من التمارين الهامة جدًا التي تساعد في تسهيل الولادة وقد أشارت الدراسات إلى أن السيدات اللاتي يمارسن تمارين كيجل حظين بولادة أسهل بكثير من السيدات الأخريات.

وذلك لأنها تساعدك في دفع طفلك من أجل الخروج إلى الحياة في المرحلة الثانية من مراحل المخاض، بالإضافة إلى الحماية من الإصابة بأي تمزقات في المهبل وتساعد في شد عضلات قاع الحوض والمساعدة في استرخاء هذه العضلات.

ولا تتوقف أهمية تمارين كيجل على هذا الأمر فقط، فإنها تساعدك أيضًا في الشفاء السريع والتعافي بعد الولادة وعودة عضلات الرحم والمهبل إلى طبيعتهم بعد الولادة مما يساعدك في ممارسة العلاقة الزوجية بصورة طبيعية للغاية بعد الولادة.

كيفية ممارسة تمارين كيجل من أجل تسهيل الولادة

تمارين كيجل من التمارين السهلة في الممارسة ويمكنك أن تقومي بممارستها بسهولة ويسر عن طريق إتباع هذه الخطوات:

أولاً حديد عضلات الحوض

قبل أن يتم ممارسة التمارين عليك أن تقومي بتحديد عضلات الحوض عن طريق إدراج أحد أصابعك في المهبل وبعد ذلك يتم الضغط على عضلاته أو قومي بشد عضلات الحوض كأنك تحاولين منع نفسك من التبول.

تحتوي عضلات الحوض على نوعين من الألياف العضلية وهي ألياف سريعة للقوة، وألياف بطيئة تساعد في التحمل، لذلك يجب أن تقومي بإداء تمارين الضغط القصير والضغط الطويل لتقوية جميع العضلات.

ثانيا الضغط القصير

قومي بالجلوس أو الاستلقاء مع الحرص على التباعد بين الركبتين وبعد ذلك قومي بسحب عضلات المؤخرة كما أنك تقومين بمنع الغازات، وبعد هذه الخطوة قومي بالضغط على المهبل والمثانة لمدة ثانيتين، ويتم تكرار هذا الأمر لكن دون الضغط على الأرداف.

ثالثا الضغط الطويل

قومي بتكرار نفس الخطوات السابقة لكن مع زيادة المدة إلى خمس ثواني، وبعد أن تعتادي على هذا الأمر يتم زيادة المدة إلى 10 ثوان، ويفضل إجراء التمرين لمدة ثلاث مرات في اليوم.

أفضل تمارين للحامل

  • تختلف كل مرحلة من مراحل الحمل في اختيار التمارين المناسبة له فكل مرحلة لها تمارين مناسبه.
  • وطوال فترة الحمل يمكن ممارسة رياضة المشي كل يوم وهي خفيفة جدا على الحمل ويحافظ ذلك على قوام شكل جسمها والتدفق المستمر للدم في الجسم.
  • ممارسة أيضا رياضة ركض خفيف لمدة ربع ساعة وذلك يقوم لتنشيط الدورة الدموية وتمارين عضلات الجسم تجعله أكثر ليونة لا تتحمل التغيرات التي يمكن أن تحدث في الحمل.
  • ممارسة السباحة وهي رياضة جيدا جدا في الشهور الأولى وهي تقوم بشد عضلات الجسم.
  • رياضة رفع أوزان خفيفة تقوم بتقوية عضلات الجسم وتجعله مرنا.
  • تمارين اليوغا تزود الجنين بالكميات المناسبة من الأكسجين الذي يحتاجه للتنفس والبقاء وتعمل على تزويد ضخ الدم في الجسم وشعور المرأة بالنشاط والحيوية.
  • تمارين التجسير وهي أن تستلقي المرأة على ظهرها والركبتين يكونوا مثنيتين وبعد ذلك تقوم برفعها للأعلى من الأرض وثنيها عدة مرات.
  • تمارين كيجل والمعروفة بأنها أفضل أنواع التمارين لتسهيل عملية الولادة بدون ألم وتتبع هذه التمارين في الأشهر الأخيرة من الحمل خاصه الشهر التاسع.
قد يعجبك ايضا