تمارين لتنزيل الدورة خلال ساعه

تمارين لتنزيل الدورة خلال ساعه

يمكن للفتيات أو النساء الاستعانة ببعض التمارين الرياضية لتسريع نزول الدورة الشهرية كما أنها تساعد على تقصير مدة الفترة الشهرية من خلال تسريع نزول دم الحيض من الرحم إلى المهبل ، ولكن ينصح بممارسة التمارين الرياضية باعتدال لأن الإفراط فيها يؤدي لنتائج عكسية منها تأخر الدورة أو غياب فترات الحيض ، حيث نقدم أبرز تمارين لتسريع نزول الدورة :

التمارين الهوائية

  1. التمارين الهوائية من أفضل الأنشطة التي تساعد على تسريع نزول الدورة ، حيث يتم البدء فيها قبل يوم أو يومين من موعد نزول الدورة.
  2. أن المواظبة عليها أيام نزول دورة الحيض يساعد على جعل الدورة قصيرة لعلاج الفترات الطويلة لأنها تحفز الرحم على انقباضات تسرع من نزول الدماء عبر المهبل.
  3. ومن أشكال التمارين الهوائية المشاية الكهربائية أو السباحة أو ركوب الدراجة أو المشي أو الجري.
  4. بالإضافة إلى مميزاتها لتنزيل الدورة أنها تعزيز من الحالة النفسية لإدارة التقلب المزاجي المرتبط بهرمونات الدورة.
  5. كما تساعد على حرق الكثير من الدهون المختزنة بالجسم للحفاظ على الوزن أو خسارة الوزن الزائد.

تمارين القوة

  1. يمكن اللجوء لتمارين القوة لتسريع نزول الدورة الشهرية من خلال الذهاب إلى أحد صالات الألعاب الرياضية لحمل الأوزان.
  2. تعمل تمارين القوة على تنشيط الدورة الدموية وتسريع تدفق الدم إلى الرحم ، مما يحفز تنزيل الدورة وتقصير عدد أيامها.
  3. يفضل اللجوء لحمل الأوزان الخفيفة أيام الدورة لتجنب تفاقم التقلصات.
  4. عند تجريب تمرين القوة للمرة الأولى يجب البدء بأوزان خفيفة يمكن تحملها لعدم إجهاد العضلات ولتجنب حدوث تشنجات.
  5. يفضل ممارستها عبر مدربة متخصصة في تمارين القوة لإعطاء تعليمات السلامة لمنع الأضرار الناتجة عن عدم الإلمام بطريقة أداء التمرين.

الآيروبيك

  1. تتميز تلك التمارين بإمكانية ممارستها في المنزل دون اللجوء لصالة ألعاب رياضية ، حيث يوجد العديد من الفيديوهات المتاحة عبر شبكة الأنترنت مما يحقق تعلمها في المنزل وأداءها بكل سهولة ويسر بشكل صحيح وسليم.
  2. تكون عبارة عن مجموعة من التمارين الحركية لجميع أجزاء الجسم بحركات متعددة واتجاهات متنوعة لتنشيط الدورة الدموية لتنزيل الدورة.
  3. تعمل تلك الأنشطة على تسريع نزول الدورة الشهرية وتقصير عدد أيامها ، إلى جانب إدارة الحالة النفسية وتخفيف حدة تقلصات الدورة.

حبوب تنزيل الدورة الشهرية

  1. هل يمكن تنزيل الدورة الشهرية بسرعة أو تقليل عدد أيامها بالأدوية ؟، يرد أطباء النساء أن علمياً لا يوجد أدوية مخصصة لتنزيل الدورة الشهرية بسرعة لكن يوجد أدوية من آثارها الجانبية تخفيف دورة الطمث ، ومن تلك الأدوية حبوب منع الحمل.
  2. تعمل آلية تلك الأدوية على تغير في مستوى هرمونات الأنوثة لمنع الحمل وتؤدي إلى تقليل غزارة الدورة الشهرية ، كما يمكن أن تكون مرتبطة بمضاعفات مثل عدم انتظام الفترات الشهرية.
  3. أشارت الدراسات العلمية إلى وجود علاقة بين الدورة الشهرية الخفيفة وفيتامين سي لدوره في تقليص أيام الدورة ، ويمكن استعمال تلك الأدوية التي تسرع من الدورة وليس منها ضرر على الصحة.
  4. يذكر أن أدوية الأسبرين من العلاجات الطبية التي نسمع أنها تسرع من نزول الدورة ، بسؤال الأطباء أكدوا أنها تساعد على تخفيف ألم الفترات الشهرية لكن ليس لها أي علاقة بتقصير مدة الدورة أو تنزيلها بسرعة ، فأنها معلومات خالية من الصحة.
  5. ومن ناحية أخرى ، يؤكد الخبراء على أهمية اللجوء لوصفات طبيعية لتنزيل الدورة كبديل عن العلاجات الطبية التي تنتمي إلى الهرمونات الأنثوية لمنع مضاعفات بحدوث خلل هرموني بالجسم .
  6. ومن تلك الطرق  الطبيعية تناول شاي الأعشاب أو التمارين الرياضية أو المساج أو تدليك أسفل البطن أو الاستعانة بكمادات دافئة ووضعها أسفل البطن وحول منطقة الرحم.

نصائح لتخفيف ألم الدورة الشهرية

تأتي الفترات الشهرية بتقلصات قوية ومؤلمة أسفل البطن وتمتد إلى الظهر ، مع ألم الصداع والتقلبات المزاجية واضطرابات الشهية ومشاكل الجهاز الهضمي ، حيث نقدم بعض النصائح التي تدير الأعراض:

  1. تناول مسكنات الألم بدون وصفة طبيبة تعمل على تسكين ألم الدورة وعلاج الصداع.
  2. ممارسة التمارين الرياضية تساعد على تنزيل الدورة وتخفيف آلامها ، ومن أفضل تمارين تخفيف التقلصات تمرين التنفس والاسترخاء كاليوغا.
  3. الحصول على حمام ماء دافئ أو وضع كمادات دافئة مكان الألم يساعد على استرخاء العضلات والأربطة ويعمل كمسكن طبيعي.
  4. الابتعاد عن حمل الأوزان الثقيلة أو ممارسة الانحناءات أو التواء الجسم من الطرق التي تدير التقلصات وتقلل من الألم.
  5. النوم الجيد وقت الدورة يحسن من الحالة النفسية ويساعد على تخفيف التقلصات ، لأن الراحة الجسدية مهمة لمنع زيادة الألم والوجع.
  6. يفضل تقسيم الوجبات الغذائية أيام الدورة للسيطرة على الجوع السريع الناتج عن التقلب الهرموني ، بحيث يتم تناول وجبة صغيرة كل 3 ساعات .
  7. شرب الكثير من المياه وقت الدورة يعمل على منح الشعور بالشبع لمقاومة الشهية المفتوحة ، كما يحسن من حركة الأمعاء.
  8. أتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والألياف لعلاج اضطراب الجهاز الهضمي مع تعويض نسبة الدم المفقود من المهبل.
  • تنزعج الفتيات أو النساء من طول دورة الطمث ويمكن تقليل عدد أيامها من خلال ممارسة التمارين الرياضية بدءاً من أول يوم للدورة حتى انتهائها.
  • استعمال الفوطة الصحية وقت الدورة يساعد على تسريع تدفق الدم لانتهائها بسرعة ، بعكس السدادة القطنية التي تعوق نزول الدم وتبطئ من تدفقه مما يؤدي للفترات الطويلة.
  • يمكن اللجوء لأدوية تقصير الدورة مثل حبوب منع الحمل ، بشرط استعمالها بوصفة من دكتورة نسائية لأنها تساعد على تخفيف غزارة الدورة لكن يمكن أن تسبب أعراض جانبية مثل عدم انتظام الدورة ، أيضاً تعمل على إحداث تغييرات هرمونية بهدف منع الحمل ، بالتالي لا تكون مناسبة للمرأة التي تخطط للإنجاب.
  • ومن الطرق التي تسريع من تنزيل الدورة للمتزوجة ممارسة العلاقة الزوجية لأن هزات الجماع تعمل على تقلصات وانقباضات بالرحم التي لها دور مهم في تنزيل الدورة بسرعة.
  • يمكن تسريع نزول الدورة بشكل طبيعي من خلال اللجوء لمشروبات دافئة وقت الدورة مثل القرفة أو الزنجبيل أو الحلبة أو الكوهوش أو الشمر أو البابونج لاحتوائها على مركبات تحفز دم الحيض على النزول.
  • تناول بعض أنواع من الفواكه مثل الأناناس أو البابايا أو التمر ، التي تكون من الأطعمة المحفزة لتقلصات الرحم لتنزيل الدورة بسرعة.
  • القفز يساعد على تسريع نزول الدورة الشهرية وتقليل عدد أيامها مع مراعاة عدم الإفراط والمبالغة تجنباً من عدم انتظام الفترات أو انقطاع دورة الطمث.
  • تهتم الإناث بالتأكد من انتهاء الدورة بهدف التطهير والاغتسال وتكون الطريقة للوصول لذلك مسح منطقة المهبل من خلال قطعة قماش .
  • أن خروج القطعة وعليها آثار من الدماء علامة على استمرارية نزول الدورة أما خروج القطعة بيضاء خالية من الدم علامة على انتهاء الدورة.
  • يفضل الاستعانة بقماش بلون أبيض لضمان دقة الاختبار للتعرف على انتهاء الدورة.
مقالات ذات صلة
المصدر
Should you exercise during your period?Can You Exercise on Your Period?How can you make your period come faster?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى