افضل تمارين للحامل

تمارين للحامل ، تحرص الكثير من السيدات على ممارسة الرياضة خلال فترة الحمل ولكن البعض الأخر قد يشعر بالقلق الشديد من ممارسة الرياضة حتى رياضة المشي خوفًا على الجنين، لكن جميع الأطباء ينصحون السيدة بممارسة التمارين الرياضية الآمنة خلال فترة الحمل من أجل الحفاظ على اللياقة البدنية ومن أجل القدرة على تحمل الألم وغيرها من فوائد ممارسة الرياضة للسيدة الحامل سوف نتعرف عليها بالتفصيل مع موقع أنا مامي.

أفضل تمارين للحامل

يوجد العديد من التمارين الرياضية الآمنة التي يمكن للسيدة أن تقوم بممارستها خلال فترة الحمل ومن بين هذه التمارين ما يلي:

  • تمارين بيلاتس Pilates

تعد هذه التمارين من التمارين الهامة جدًا التي تعمل على تقوية لياقة الجسم ويمكنك أن تقومي بممارستها بداية من الثلث الثاني للحمل، وتساعد هذه التمارين على زيادة مرونة الجسم وتقوية عضلات الحوض وتقلل من ألم الظهر والعضلات.

  • اليوجا

تعد تمرينات اليوجا من أهم وأفضل التمارين التي يمكن للسيدة الحامل ممارستها فهو تساعد في الشعور بالراحة والاسترخاء، وتعمل على تهدئة النفس بالإضافة إلى تمديد العضلات، وأهم ما يميز تمارين اليوجا أنه يمكن ممارستها في أي وقت طوال شهور الحمل.

  • رياضة المشي

المشي من الرياضات السهلة والمفيدة جدًا للسيدة الحامل فهو يعمل على تنشيط الدورة الدموية ويقوي عضلات الحوض ويسهل من الولادة الطبيعية، لذلك احرصي على ممارسة رياضة المشي نصف ساعة يوميًا لمدة خمسة أيام في الأسبوع.

  • تمارين الدفع

تعد تمارين الدفع من التمارين الهامة جدًا للسيدة الحامل وذلك لأنها تعمل على تقوية عضلات الحوض بالإضافة إلى عضلات البطن كما أنها تساهم في تقوية الركبتين والساقين، وذلك عن طريق الاستناد إلى حائط مع الدفع للأمام والعودة للخلف مرة اخرى، يكرر هذا التمرين 15 مرة.

  • تمارين السباحة

تعد السباحة من التمارين السهلة والبسيطة والتي يمكن أن تمارسها السيدة دون أي مخاوف فهي أمنة عليها وعلى الجنين، ويمكن للسيدة أن تمارس السباحة لمدة نصف ساعة في اليوم ثلاث مرات في الأسبوع فمن شأن ذلك أن يخلصها من القلق والتوتر ويعمل على تقوية الجسم.

  • ركوب الدراجة

تمرين ركوب الدراجات من التمارين الهامة جدًا والفعالة خلال فترة الحمل، لكن عليك قيادة الدراجة ببطء مع ضرورة ارتداء حذاء رياضي مناسب، كذلك يجب السير في مناطق مؤهلة لسير الدراجات من أجل تجنب أي من العثرات بالطريق، كذلك سوف يخفف عنك هذا التمرين كثيرًا ويعمل على تقوية الظهر والساقين.

فوائد ممارسة التمارين الرياضية للحامل

تعد التمارين الرياضية من التمارين المفيدة جدًا للسيدة خلال فترة الحمل ومن بين فوائدها ما يلي:

  • تساعد في تقوية عضلات الحوض وتعمل على تقليل الألم وكذلك تقي السيدة من الإصابة بالسلس البولي.
  • تزيد من نشاط الدورة الدموية وبذلك تساعد في وصول الدم المحمل بالغذاء والأكسحين إلى الجنين.
  • تعمل على تقليل ألم الظهر والذي يزيد بصورة تدريجية مع ثقل الحمل مما يساعدك على تحمل وزن الجنين بسهولة ويسر.
  • تقوي عضلات الفخذين والبطن وتساعد في فتح عنق الرحم وزيادة ليونته.

تمارين للحامل في الشهر التاسع

يوجد العديد من التمارين التي قد تناسبك في الشهر التاسع وتسهل عليك الولادة الطبيعية ومن بينها:

  • تمرين القرفصاء، يعد هذا التمرين من التمارين التي تسهل من الولادة الطبيعية ويمكنك القيام به عن طريق إبعاد القدمين عن بعض والنزول بالحوض إلى الأسفل مع الصعود ببطء مرة أخرى، يكرر هذا التمرين 10 مرات في اليوم.
  • تمرين الكرة المطاطية، قومي بوضع كرة كبيرة من المطاط وراء الظهر على الحائط وبعد ذلك قومي بالاتكاء عليها مع الحرص على تثبيت القدمين بصورة جيدة على الأرض وفتحهم بصورة قليلة ويتم تكرار هذا التمرين مرتين في اليوم لمدة خمس دقائق.

 

قد يعجبك ايضا