أسباب تمركز الجنين في الجانب الأيمن في الشهر السادس

مع تقدم شهور الحمل وعمر الطفل يبدأ ظهور حركة الجنين التي من المتوقع البدء في الإحساس بها في أواخر الشهر الرابع إلى بداية الشهر الخامس ، بحلول الشهر السادس تكون حركة الجنين واضحة تحكمها العديد من المؤثرات ، فيتركز من حين لأخر في وضع مختلف في الرحم  فيساعده على ذلك تمدد الرحم التي يتسع كالبالون كلما نما الطفل ليفسح له مجال واسع للحركة ، فنتعرف اليوم عبر أنا مامي بشكل خاص على أسباب تمركز الجنين في الجانب الأيمن في الشهر السادس ، فتابعونا.

أسباب تمركز الجنين في الجانب الأيمن في الشهر السادس

  1. يقول أطباء النساء ، أن تمركز الجنين في الجانب الأيمن إشارة لوجوده في هذا الموضع من الرحم.
  2. كما أن من الأمور التي تعزز وجوده في هذا المكان تمدد الرحم وأتساعه مما يفسح مجال للطفل للحركة بحرية وارتياح.
  3. لكن ليس من المتوقع استمرارية الجنين في الجانب الأيمن طول فترة الحمل فأن هذه الوضعية تتغير باختلاف أتجاه حركة الجنين داخل الرحم.

تمركز الجنين في الجانب الأيمن هل الحمل بولد

  1. تنتشر العديد من الأقاويل بين النساء الحوامل التي تخبر أن تمركز الجنين وحركته في الجانب الأيمن علامة على الحمل بولد بينما تمركزه وحركته بالجانب الأيسر علامة على الحمل بفتاة.
  2. لكنها لا تكون أكثر من خرافات و قصص مرجعها التراث الشعبي القديم .
  3. كما أن الكثيرات من النساء تسير وراها بدافع تسلية الوقت والمرح أكثر من معرفة نوع الجنين الذي يتم معرفته في فحص الموجات الفوق الصوتية بعيادة طبيب النساء والتوليد.
  4. أما الإجابة على تمركز الجنين في الجانب الأيمن هل الحمل بولد من الناحية الطبية ، ينفي أطباء النساء هذا الأمر ، كما أن الدراسات العلمية لا تشير إلى ذلك.
  5. لذلك التعرف على جنس المولود بشكل دقيق يكون من خلال فحص الموجات الفوق الصوتية الذي يمكن الخضوع له من الأسبوع 16 إلى الأسبوع 18 للحمل بالشهر الرابع من رؤية العضو التناسلي للجنين ، فالولد يعرف من رؤية القضيب بينما الفتاة تعرف من رؤية المهبل.

مؤثرات تتحكم في مكان تمركز الجنين

  1. يقول أطباء النساء ، أن تمركز الجنين داخل الرحم يختلف من شهر لأخر ومن مرحلة حمل لأخرى بفعل مجموعة من العوامل.
  2. حجم الجنين مقابل تمدد الرحم : فخلال فترة الحمل يتسع الرحم لإفساح مجال للطفل للحركة ، الأمر الذي يمنح الطفل المساحة الكافية للحركة بحرية في المرحلة الأولى والمرحلة الثانية للحمل ، لكن مع بداية المرحلة الثالثة ينمو حجم الجنين بشكل أكبر الذي يزيد بحلول الشهر التاسع مما يؤثر على حركته بحرية داخل الرحم بسبب تقييده بفعل زيادة حجمه ، فيكون حجم الرحم غير كافي له للحركة بحرية.
  3. وضعية المشيمة لها دور في تمركز الجنين داخل الرحم لأن الطفل يرتبط بها ارتباط وثيق بحكم أنها العضو المسئول عن تغذيته فترة الحمل وإمداده بالأكسجين الذي يساعده على البقاء بقيد الحياة.
  4. وضعية الأم أثناء الوقوف أو الجلوس أو الاستلقاء للنوم.
  5. وزن الأم الحامل يؤثر على تمركز الجنين وقوة ركلاته ، بل أن السيدة الحامل التي لها وزن متناسق تشعر بحركة الجنين بشكل أقوى عن الأم السمينة لأنها دهون البطن تعوق قوة الإحساس بالركلة.

حركة الجنين في الشهر السادس

  1. تكون الأم الحامل قادرة على الإحساس بحركة طفلها في الشهر السادس.
  2. إذا كان الحمل البكر في المولود الأول ، بالتأكيد أنها تجربة سعيدة وشعور جديد يحدث للمرة الأولى لكنه ممتع.
  3. بحلول الشهر السادس تختلف شكل حركة الجنين من حين لأخر من رفرفة كحركة الفراشة ، أو ركلات ولكمات وضربات سواء بالأيدي أو القدمين أو الرأس.
  4. لا يكون للجنين نمط منتظم في الحركة ، حيث تتغير موضعها من حين لأخر.

توقف حركة الجنين في الشهر السادس فجأة

  1. توقف حركة الجنين في الشهر السادس فجأة أمر لا يجب تجاهله يستوجب مراجعة طبيب النساء لمعرفة السبب من الاختبارات الطبية.
  2. قد يشير لمشكلة صحية للجنين مثل قصور القلب أو يشير لخطر الإجهاض.
  3. كما يمكن أن يكون الجنين طبيعي وحالته الصحية جيدة لكن توقف حركته كان بفعل اختبائه في مكان في الرحم أدي لحركة الجنين دون شعور الأم بها ، خاصة إذا كانت الأم الحامل سمينة الوزن.

نمو الجنين في الشهر السادس

  1. الشهر السادس يكون الحمل في المرحلة الثانية مما يعني زيادة حجم الجنين وتطور مراحل نموه بشكل واضح.
  2. تهتم الأم الحامل بمعرفة شكل طفلها مما يجعلها تذهب لطبيب النساء لفحص الموجات الفوق الصوتية لرؤيته على شاشة الفحص ، حيث ينبض قلبها بالفرحة والسعادة لروعة مشاعر الأمومة.
  3. أما عن نمو الجنين في الشهر السادس ، يصبح العضو التناسلي ناضج بشكل واضح حتى أصبح عضو القضيب للولد وعضو المهبل للفتاة بارز يمكن رؤيته في فحص الموجات الفوق الصوتية
  4. يزيد الجنين في الطول والوزن فيصل طوله إلى 7 بوصة إلى 12 بوصة ، بيتما يزن حوالي 2 رطل.
  5. يشهد الجنين تطور كبير في بصمات أصابع الأيدي والأقدام.
  6. تنمو حواس الجنين مثل حاسة السمع والبصر والشم والتذوق ، فيمكن التحدث مع الطفل وملامسته من خلال التحسس على منطقة البطن فأنه يشعر بها لتكون بداية لربط علاقة وثيقة مع الطفل منذ تكونيه في الرحم.
  7. تنمو الرئة بشكل كبير لكنها لا تكون مكتملة النمو ، و هكذا الجهاز الهضمي.
  8. تنمو حاسة البصر ، كما يبدأ الجنين في تحريك جفون العين.
  9. تنمو العظام والعضلات مع تطور الجهاز العصبي ووظائف المخ.

العناية بالحمل في الشهر السادس

  1. تحتاج السيدة الحامل إلى بعض النصائح التي تساعدها على استكمال حملها بسلام دون مضاعفات.
  2. المتابعة المنتظمة مع طبيب النساء لتتبع الحالة الصحية للجنين والوضع الصحي للحمل لاكتشاف أي مشكلة قد تحدث مما يؤدي للتشخيص المبكر والعلاج السريع.
  3. عدم تجاهل أعراض جسدية تحدث دون إخبار الطبيب بها كالتقلصات والآلام ، أو النزيف والإفرازات المهبلية ،أو ألم البول ،أو ارتفاع الحرارة ، أو تورم جزء من الجسم ، أو مشاكل في عملية التنفس ، أو اضطراب في نبض القلب.
  4. مع دخول السيدة الحامل الشهر السادس ترتفع نسبة الإصابة بسكري الحمل أو الضغط المرتفع إلى نهاية الحمل ، مما يتطلب منع تلك المشاكل التي تؤثر على صحة الأم الحامل والطفل النامي ، بواسطة النظام الغذائي بتجنب الآكلات التي ترفعهما كالأطعمة السكرية والأكلات المالحة كالمخلل.
  5. الاهتمام بالحمية الغذائية وتناول الفواكه والخضروات والأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات لدعم صحة ونمو الجنين ومساعدته على النمو والتطور.
  6. زيادة عدد السعرات الحرارية لنمو الجنين مع مراعاة تجنب الآكلات التي ترفع الوزن كالدهون والزيوت واستبدالها بالدهون الصحية كالموجودة في الحليب ومشتقاته أو المكسرات.

بعد التعرف على أسباب تمركز الجنين في الجانب الأيمن في الشهر السادس مع العوامل المتحكمة فيها ومعلومات عن الشهر السادس للحمل ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب إليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء ، وشكراً للمتابعة.

المصدر
The Ramzi theory: Does it work?What to Expect at 6 Months PregnantWhen You’ll Feel Your Baby Move and KickBaby not kicking in the womb? All you need to know about foetal movement

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى