تنظيف الرحم بعد فشل الحقن المجهري

تنظيف الرحم بعد فشل الحقن المجهري

  1. لا ترتبط فشل عملية الحقن المجهري بإجراء عملية تنظيف الرحم للتخلص من أنسجة الجنين ، ما لم يوصى طبيب الخصوبة بذلك.
  2. حالات قليلة تخضع لعملية تنظيف الرحم بعد فشل الحقن المجهري .
  3. يقول أطباء الخصوبة أن أغلب حالات فشل الحقن المجهري تحدث قبل انغراس الجنين ببطانة الرحم ، وهنا ينزل على الزوجة الدورة الشهرية في موعدها الثابت من كل شهر  بعد عملية إرجاع الجنين ، ولكن تكون الدورة أكثر غزارة.
  4. حيث ينظف الرحم نفسه من خلال سقوط الجنين مع بطانة الرحم وقت دورة الطمث.
  5. كما أن بحالة نجاح عملية الحقن المجهري والحصول على نتيجة إيجابية ثم سقوط الجنين بأي شهر ، لا تحتاج المتزوجة إلى عملية تنظيف الرحم لأن الرحم يتخلص من أنسجة الجنين والمشيمة من خلال نزول نزيف مهبلي غزير يستمر أسبوع أو أسبوعين ، ويمكن أن تزيد عن ذلك وفقاً لعمر الجنين ، ويعرف بنزيف الإجهاض.
  6. بجميع الأحوال عند فشل عملية الحقن المجهري أو حدوث الإجهاض على الزوجة مراجعة طبيب النساء لإجراء فحص الموجات الفوق الصوتية للتأكد من تطهير الرحم تماماً من أنسجة الحمل.
  7. بحالة رؤية الطبيب خلال الفحص بقايا عالقة من بقايا الحمل في الرحم ، هنا يوصى بعملية تنظيف الرحم لإنهاء الحمل وعدم إصابة الرحم بعدوى أو تسمم.
  8. الخلاصة ، أن عملية تنظيف الرحم لا تكون الخيار الأول الذي يتم اللجوء إليه مع فشل الحقن المجهري أو الإجهاض ، بل الخيار الثاني الذي يتم اللجوء إليه إذا فشل الرحم في التخلص من كل متعلقات الحمل من تلقاء نفسه.

أسباب فشل ثبوت الجنين بعد الحقن المجهري

  1. هناك أكثر من سبب يمكن أن يكون وراء فشل عملية الحقن المجهري ، والتي يتم تشخيصه من خلال إجراء بعض الاختبارات لاكتشاف السبب ثم التعامل معه لمنع تكرار الفشل مع المحاولة القادمة .
  2. أيضاً قبل العملية يتم إجراء اختبارات طبية تساعد على اكتشاف أي مشكلة بهدف الحد من العوائق التي يمكن أن تسبب فشل العملية.
  3. كما يقوم خبراء معمل الخصوبة بتشخيص الجنين قبل إرجاعه للرحم للكشف عن جودته وسلامته وعدم تعرضه لاختلالات أو مشاكل وراثية.

الحالات الطبية وراء فشل الحقن المجهري

بعد إرجاع الجنين بعملية الحقن المجهري يوصى أطباء الخصوبة ببعض النصائح التي تساعد الجنين على التعشيش بجدار الرحم لنجاح العملية مثل أتباع نظام غذائي متوازن وتناول مكملات غذائية مع الراحة الجسدية وإدارة الحالة النفسية والابتعاد عن العلاقة الجنسية  ، لأن بأحيان كثيرة يمكن أن يكون فشل العملية نتيجة الإجهاد البدني أو تجاهل تعليمات الطبيب ، ومن الأسباب الطبية وراء فشل تعشيش الجنين بالرحم :

  1. إصابة الزوجة بالأورام الليفية الرحمية أوغيرها من مشاكل الرحم.
  2. إصابة الزوجة ببطانة الرحم المهاجرة.
  3. قلة تدفق الدم إلى الرحم.
  4. ضعف سماكة بطانة الرحم .
  5. أجسام مضادة تهاجم الجنين.
  6. ضعف جودة البويضات أو الحيوانات المنوية .
  7. اختلالات بكروموسوم الجنين.

أعراض فشل عملية الحقن المجهرى

  1. بشكل عام ،  يمكن للمرأة المتزوجة بعد إرجاع الجنين بعملية الحقن المجهري إجراء تحليل حمل بعد 14 يوم على الأقل للتحقق من الحمل أو عدم الحمل ، وتلك هي الطريقة الأكثر مصداقية ودقة لمعرفة إذا كانت العملية ناجحة أوفاشلة.
  2. من يوم إرجاع الجنين إلى يوم تحليل الحمل تقوم بمتابعة بعض الأعراض الجسدية التي تدل على الحمل المبكر ، في حين أن غيابها دليل على فشل العملية.
  3. نلقي نظرة على بعض الأعراض التي تدل على فشل عملية الحقن المجهري وسقوط الجنين بعد إرجاعه بالرحم .

الدورة الشهرية

  1. بشكل عام ، بحالة فشل أو نجاح عملية الحقن المجهري ينزل من المتزوجة نزيف من المهبل ، ومن كميته يمكن الاستدلال على ثبوت الجنين ونجاح العملية أو سقوط الجنين وفشل العملية.
  2. بحالة فشل العملية ، تنزل الدورة الشهرية في نفس الموعد وبنفس الغزارة أو بكمية دم أثقل ، حيث يسقط الجنين مع بطانة الرحم وقت الدورة بهدف تنظيف الرحم لإنهاء الحمل.
  3. تستمر الدورة الشهرية فترة زمنية تتراوح ما بين أربعة أيام إلى سبعة أيام.
  4. أما النزيف المهبلي المصاحب لثبوت الجنين وتعشيشه بالرحم ونجاح العملية يكون عبارة عن قطرات من الدماء قليلة للغاية تنزل بشكل متقطع وبتدفق بطئ وتستمر من الوقت ساعات إلى 48 ساعة على الأكثر.

فقدان علامات الحمل

هناك مجموعة من الأعراض الجسدية التي تظهر نتيجة تعشيش الجنين بجدار الرحم وارتفاع مستويات هرمونات الحمل مما يدل على نجاح العملية ، في المقابل يدل غياب تلك الأعراض إلى فشل العملية.

  • ألم الثدي وحساسيته مع تورمه وانتفاخه وزيادة حجمه.
  • تغيرات بلون حلمة الثدي والهالة المحيطة بالحلمة فتكون أغمق.
  • التقلبات النفسية كالتوتر أو الانفعالات أو أرق النوم.
  • الصداع أو آلام الرأس.
  • الكسل والخمول مع الدوخة.
  • فقدان أو زيادة الشهية.
  • الميل للغثيان أو التقيؤ.
  • كثرة التبول والميل المتكرر لإفراغ المثانة.
  • عدم ارتياح بحركة الأمعاء.
  • الإمساك أو الانتفاخ أو الغازات.

ماذا بعد فشل عملية الحقن المجهرى؟

  • بعد فشل عملية الحقن المجهري يجب المتابعة مع طبيب الخصوبة لمعرفة سبب فشل العملية للتعامل معه بهدف منع تكرار فشل العملية القادمة للحقن المجهري ، بحالة الرغبة في تكرار المحاولة.
  • ينصح بعدم التسليم للإحباط أو اليأس من فقدان الجنين لأنه ليس نهاية المطاف ، فالفرصة موجودة بتكرار المحاولة .
  • ومن الأمور السارة أن فشل العملية الأولى لا يعني فشل المحاولات القادمة لأن يوجد حالات كثيرة ناجحة من المرة الثانية .

متى يمكن اعادة عملية اطفال الانابيب بعد فشلها؟

  • يمكن إعادة عملية أطفال الأنابيب مرة ثانية ومرة ثالثة ومرة رابعة إلى أن يحدث الحمل فالمهم الأمل والصبر للوصول لحلم الأنجاب.
  • هذا لا يعني أن فشل العملية الأولى مرتبط بعمليات متكررة من الفشل ولكن المقصود منه عدم وجود رقم معين كأقصى حد لتكرار عملية أطفال الأنابيب أو الحقن المجهري.
  • ولكن المهم قبل تكرار العملية معرفة سبب فشل العملية السابقة وعلاجها مما يضمن نسبة نجاح عالية في المرة القادمة .
  • أيضاً يجب التحدث مع الطبيب المختص عن الوقت المناسب لتكرار العملية ، وينصح بالانتظار مدة تتراوح من 3 شهور إلى 6 شهور ، وهي فرصة كافية لمعرفة سبب فشل العملية وعلاجه ، إلى جانب حصول الجهاز التناسلي الأنثوي على الراحة للتعافي من العملية السابقة .
  • حيث أن الفترة الزمنية القصيرة بين تجربة أطفال أنابيب أو حقن مجهري مرتبطة بعوامل خطورة لتكرار الفشل.

متى تنزل الدورة الشهرية بعد فشل الحقن المجهري؟

  • بحالة فشل الحقن المجهري تنزل الدورة الشهرية في نفس الموعد لأخر دورة بالشهر السابق ، وذلك مع الفترات المنتظمة.
  • كما تنزل بكمية دم أكثر غزارة نتيجة سقوط الجنين مع بطانة الرحم وتنظيف الرحم نفسه من جميع متعلقات الحمل.

فيديو عوامل نجاح وفشل الحقن المجهري

كل ما تريد معرفته عن أسباب نجاح أو فشل عملية الحقن المجهري ، نقدمه لكم مع طبيب النساء الدكتور محمد بدر ، عبر هذا الفيديو:

المصدر
Why Does IVF Fail?Why do blastocyst not implant?Signs Your Embryo Transfer May Have Been Successful

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى