جدول اسابيع الحمل

ما هو جدول اسابيع الحمل ؟ طريقة حساب الحمل بالأسابيع هي واحدة من الطرق الشائعة التي يتبعها الكثيرين من الأطباء في حساب الحمل، وقد أثبتت هذه الطريقة نجاح كبير ومنعت اختلاط الأمور على الكثيرين من السيدات وتمتد فترة الحمل إلى 42 أسبوع ولكن معظم السيدات يلدن قبل الوصول إلى هذا الموعد، ولكن قد يختلط الأمر على الكثيرين من السيدات ولا يعرفن كيف يحولن الأسابيع إلى أشهر لذلك سوف نقدم لك كافة المعلومات عن جدول أسابيع الحمل وعن طريقة حسابها بطريقة صحيحة عبر موقع أنا مامي.

طريقة حساب الحمل بالأسابيع

يتم حساب الحمل بداية من تاريخ أخر دورة شهرية لك، وتسمى هذه الفترة بفترة الإباضة والتخصيب فإذا تأكدت من حدوث الحمل ففي موعد الدورة الجديدة يكون لديك مدة 4 أسابيع من الحمل، أما عن مراحل الحمل بالأسابيع فهي ثلاث مراحل ويتم تقسيمها كالآتي:

المرحلة الأولى من الحمل

تبدأ هذه المرحلة بداية من أول أسبوع للحمل وتنتهي بالأسبوع الثالث عشر وتمثل أول ثلاث أشهر من الحمل.

المرحلة الثانية من الحمل

هذه المرحلة تبدأ من الأسبوع الرابع عشر من الحمل وحتى الأسبوع السابع والعشرين، أما عن الأشهر فهي تمثل الشهر الرابع والخامس والسادس من الحمل.

المرحلة الثالثة من الحمل

تبدأ من الأسبوع الثامن والعشرين وحتى الأسبوع الأربعين ولكن يتم إضافة أسبوعين آخرين لتصبح المدة 42 أسبوع، وتمثل هذه الفترة الشهر السابع والثامن وحتى التاسع وهو شهر الولادة.

كيفية حساب الحمل بداية من أخر دورة شهرية لك

يوجد الكثير من طرق حساب الحمل ومن بينها حساب الحمل عن طريق أخر دورة شهرية لك، ويتم حساب كل أربعة أسابيع على أنها شهر حمل، وقد يترك الطبيب أسبوع أو  أسبوعين بعد أول يوم في أخر دورة شهرية حيث أنه لا يستطيع أحد تحديد موعد تخصيب البويضة بدقة.

لذلك قد يعتقد الكثيرين أن ال40 أسبوع هي تعادل 10 أشهر ميلادية وليس تسعة أشهر ولكن هذا الأمر غير صحيح، حيث أن 90% من السيدات يلدن قبل الأسبوع ال40 من الحمل أو الثاني والأربعين إذا ما تم حساب الحمل من تاريخ أخر دورة شهرية لك، لكن الطبيب يترك مسافة من الوقت تحسبًا لوجود أي أخطاء في الحساب.

كيفية تحويل اسابيع الحمل إلى شهور

يمكن أن يتم تحويل أسابيع الحمل إلى شهور بطريقة سهلة ومبسطة وذلك عن طريق:

  • الشهر الأول يشمل الأسابيع من 1 إلى 4
  • الشهر الثاني يشمل الأسابيع من 5 إلى 8
  • الشهر الثالث يشمل الأسابيع من 9 إلى 13
  • الشهر الرابع يشمل الأسابيع من 14 إلى 18
  • الشهر الخامس يشمل الأسابيع من 19 إلى 22
  • الشهر السادس يشمل الأسابيع من 23 إلى 26
  • الشهر السابع يشمل الأسابيع من 27 إلى 30
  • الشهر الثامن يشمل الأسابيع من 31 إلى 35
  • الشهر التاسع يشمل الأسابيع من 36 إلى 40
  • توقيع الولادة الطبيعية في الأسابيع من 41 إلى 42

كذلك يمكنك سيدتي اللجوء إلى حساب الحمل بطريقة إلكترونية حيث أن المواقع الإلكترونية قد سهلت عليك الأمر كثيرًا، لكن يجب عليك أن تتذكري تاريخ أول يوم لأخر دورة شهرية لك قبل حدوث الحمل، وبعد ذلك يقوم البرنامج بحساب الحمل بسهولة ويسر.

المراجع

1

2

اتركي سؤالك أو تعليقك للرد من طبيبة الموقع