جدول الحمل الرقمي

جدول الحمل الرقمي ، يعد من الأمور الهامة التي تشغل بال كل سيدة بعد تأخر الدورة الشهرية عن موعدها، فهو أحد التحاليل الهامة الذي يساعد في الكشف عن حدوث الحمل بصورة مبكرة، بل أنه يعد من أفضل الأنواع حيث يوضح لنا صورة تفصيلية عن سير الحمل وعن عمل الجنين وغيرها من الدلالات التي سوف نتعرف عليها بالتفصيل سواء في حالة ارتفاع أو انخفاض هرمون الحمل،  لذلك تابعي مع أنا مامي للتعرف على جدول الحمل الرقمي.

تحليل الحمل الرقمي

تحليل الحمل الرقمي هو أحد أنواع التحاليل التي يمكنك إجراءه في المنزل عن طريق جهاز رقمي يباع في الصيدليات، ويعمل هذا الهرمون في الكشف عن وجود الهرمون بالجسم من عدمه، لكن يجب أن يتم إجراء  تحليل يمكنك إجراؤه بشكل بسيط في المنزل، ويتم إجراؤه هذا التحليل عن طريق جهاز رقمي متوفر في الصيدليات، ويمكن الحصول عليه بسهولة، وهذا الجهاز يقوم بالكشف عن وجود أو عدم وجود هرمون الحمل HCG في عينة بول الحامل.

أما تحليل الحمل الرقمي بالدم سواء الكمي أو الكيفي فيتم إجراءه بعد يوم واحد من تأخر الدورة الشهرية،  ويبدأ هرمون الحمل في الارتفاع بصورة كبيرة خلال الثلث الأول من الحمل.

ماهو تحليل الحمل الرقمى بالدم

على عكس تحليل الحمل الرقمي المنزلي، والذي يساعد في الكشف  عن وجود هرمون HCG في البول من عدمه، فإن تحليل الحمل الرقمي بالدم يساهم في الكشف عن وجود الهرمون بالدم من عدمه، وهو أحد التحاليل الدقيقة للغاية، لذلك يفضله جميع الأطباء للكشف عن الحمل من عدمه، بالإضافة إلى الكشف عن عمر الجنين وإعطاء صورة عامة عن سير الحمل.

بالإضافة إلى الكشف عن  اضطرابات أو مشاكل في الحمل منها الحمل خارج الرحم، أو الإجهاض التلقائي.

جدول الحمل الرقمي

وهو تحليل الدم النوعي، وهو أحد التحاليل التي تكشف عن وجود هرمون الحمل بالجسم من عدمه HCG، حيث أن تحليل يكشف فقط عن وجود هرمون الحمل لذلك يعطي نتائج سلبية أو إيجابية، دون أن يقوم بتحديد نسبة هذا الهرمون بالجسم، ولا يعطي دلالات عن سير الحمل بطريقة صحيحة من عدمه.

ويتم إجراء هذا التحليل في المختبر، عن طريق أخذ عينة من دم الحامل، ووضعها في جهاز الفحص من أجل الحصول على نتائج دقيقة وسريعة، يمنحك هذا التحليل نتائج تصل دقتها إلى 100%، ويتم إجراؤه في اليوم الأول من الدورة السابقة.

النتائج الطبيعية للتحليل

في حالة وجود حمل فإنه من الطبيعي إن مستويات هرمون HCG تتضاعف في الدم فترة تتراوح  ما بين 28- 72 ساعة بعد إجراء التحليل، ويتم قياس نسبة هرمون الحمل في الدم عن طريق الوحدة  الدولية لكل لتر من الدم، إذا كان مستوى الهرمون أقل من 5 وحدات دولية لكل لتر من الدم فهذا يدل على نتيجة سلبية، أما إذا ارتفعت نسبة قياس مستوى هرمون الحمل في الدم عن 25 وحدات دولية لكل لتر من الدم، فهذا يشير إلى حمل مستقر.

أما إذا كانت النتائج ما بين 6 إلى 24 وحدة دولية لكل لتر من الدم فذلك يدل على أنك بحاجة لإعادة إجراء التحليل مرة أخرى للتأكد من وجود الحمل.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا