جدول الكلام عند الأطفال

جدول الكلام عند الأطفال

تطور اللغة من المهارات المهمة التي يكتسبها الطفل بشكل تدريجي منذ الولادة لكي يتمكن من التواصل الاجتماعي وتنمية مهاراته العقلية والذهنية والمعرفية ، حيث تتخوف الأمهات من معاناة طفلها من مشكلة تأخر الحديث والنطق ، عبر أنا مامي نسلط الضوء على جدول الكلام عند الأطفال. 

الشهر الأول

  1. منذ ولادة الطفل يبدأ في التعرف على الأسرة والبيئة المحيطة به التي تكون مختلفة عن بيئة الرحم ، حيث لا يكون قادر على النطق.
  2. يبدأ في التعرف على الأصوات التي يسمعها ويتأنس بها.
  3. لا يكون قادر على النطق ولكن يستخدم البكاء كلغة تواصل ولاسيما مع أمه للتعبير من خلالها عن مشاعره أو شعوره بالجوع أو المرض أو الخوف.

الشهر الثالث

  1. يكون لديه قدرة أكبر على التعرف على صوت أمه ويميزه من بين الأصوات التي يسمعها.
  2. يصدر أصوات غير مفهومة كالهمهمة.
  3. يصدر أصوات صراخ يعبر من خلالها عن أفكاره ومشاعر أو شعوره بالرفض أو الغضب.

الشهر الخامس

  1. يكون قادر على إصدار بعض الأصوات مثل آو ، آه ، آي.
  2. يكون لديه القدرة على تمييز أصوات أسرته خاصة صوت أمه.
  3. يلتفت إلى الصوت الذي يسمعه ويحاول معرفة مصدره.
  4. يصنع ضجيج كمحاولة للتواصل مع أسرته.

جدول الكلام عند الأطفال في العام الأول

  1. مع بلوغ الطفل عمر 6 أشهر إلى 12 شهر (العام الأول) يشهد تطوراً ملحوظاً في اللغة والنطق.
  2. يكون قادر على نطق كلمة (ماما) أو (بابا).
  3. ينتبه إلى الأصوات التي يسمعها ليعرف مصدرها ، مما يساعده على ربط الصوت بصاحبه ، الأمر الذي يكون عاملاً للتطوير المعرفي والاجتماعي.
  4. يملك قدرة على تقليد ومحاكاة الأصوات التي يسمعها.
  5. يكون قادر على نطق عدد قليل من الكلمات السهلة ويفهم معنها.
  6. يكون قادر على الاستجابة لاسمه عند المناداة إليه والنظر إلى عين المتحدث.
  7. في تلك الفترة العمرية من 6 أشهر إلى 12 شهر يحتاج الطفل إلى المزيد من الرعاية والاهتمام المشترك بين الأم والأب باعتبارهم مقدمي الرعاية الأوليين لمساعدته على تطوير اللغة بشكل جيد وسريع وسليم وصحيح.

جدول الكلام عند الأطفال في العام الثاني

  1. بحلول الطفل من العام الأول إلى العام الثاني يشهد تطورات قوية في الكلام.
  2. من الشهر 12 إلى الشهر 18 يكون قادر على التحدث بكلمات قليلة وبسيطة مع فهم معناها.
  3. يحاكي الأصوات التي يسمعها سواء من الأشخاص الذين يعرفهم كالأب أو الأم لمحاولة استنباط بعض مفردات كلامهم لتقليدها ، أو محاكاة صوت أخر يسمعه من العالم الخارجي كصوت عربية أو صوت قطار أو صوت تصدره لعبة مفضلة لديه أو صوت لشخصية كرتونية.
  4. يكون لديه القدرة على التواصل مع أسرته من خلال فهم التعليمات المقدمة إليه ، كما يتمكن من الرد عليهم بكلمات بسيطة سهلة.
  5. خلال كل مرحلة عمرية تزيد حصيلة الطفل المعرفية اللغوية التي تظهر من خلال عدد الكلمات التي يكون قادر على النطق بها.
  6. بحلول الشهر 18 يكون قادر على نطق عدد من الكلمات البسيطة التي تبلغ 10 كلمات إلى 20 كلمة ، ثم تزيد عدد الكلمات إلى 50 كلمة مع بلوغ الطفل عامه الثاني (الشهر 24).
  7. كما ينطق هذه الكلمات بشكل فردي أو مركب يتكون من جمل بسيطة قصيرة تحتوي الجملة الواحدة على كلمتين أو ثلاثة كلمات على الأكثر.
  8. يستخدم الطفل ضمائر الملكية للتعبير عن ما يقوله مثل هو ، هي ، أنا ، أنتَ ، أنتِ.
  9. في تلك المرحلة يجب على الأهل مراقبة الطفل عند النطق والتركيز على مخارج الألفاظ مع محاولة تصويبها إذا كانت غير صحيحة لأن إهمال النطق الغير صحيح والفرحة بحديث الطفل يؤدي لنتائج عكسية لأن الطفل يتعود على الطريقة الخاطئة مما يصعب من تغييرها فيما بعد.

جدول الكلام عند الأطفال في العام الثالث

  1. تزيد حصيلة الطفل اللغوية أكثر فأكثر ، حيث من العام الثاني للعام الثالث تزيد عدد الكلمات التي يتمكن من نطقها لتصل إلى 450 كلمة ثم إلى 900 كلمة أو 1000 كلمة.
  2. يكون قادر على استعمال الفعل ودخوله على الجملة ، حيث يعبر عن نفسه بالجملة الاسمية أو الفعلية.
  3. يتمكن من استعمال الأفعال المضارعة أو الماضية .
  4. يكون قادر على نطق اسمه بشكل صحيح مع معرفة بعض المعلومات عن نفسه مثل جنسه أو عمره أو دينه التي تكون من المعلومات المهمة التي يجب أن يتعلمها من أمه التي لها دور كبير في تنمية مهاراته باعتبارها المسئولة الأولى عنه وتقيم معه أطول وقت زمني يومياً.

نصائح تطور الكلام عند الأطفال

  1. يؤكد الأطباء المتخصصون على الأهل في مرحلة تطور اللغة والكلام عند الطفل ضرورة مراقبته عند النطق لمعرفة سلوكياته ، على سبيل المثال يجب أن ينظر الطفل إلى المتحدث عند التحدث إليه ، لكن الطفل الذي لا ينظر لمن يتحدث إليه أو ينادي عليه من الأمور المستدعاة للقلق التي يجب فيها الرجوع إلى الطبيب المختص لمعرفة السبب لأنها من أول علامات الخطر للإصابة بمرض التوحد.
  2. ومن ناحية أخرى ، يقدم الخبراء مجموعة من النصائح الهامة للأم لمساعدتها على تطور الكلام عند الطفل.
  3. الاهتمام بتغذية الطفل بشكل جيد من خلال حليب الأم أو الأطعمة الصلبة لضمان أمداده بكافة القيم الغذائية والمعادن والفيتامينات التي يحتاج إليها ، حيث يكون لها دور كبير في تنمية مهارات الطفل بما في ذلك المهارات اللغوية ، أيضاً تنمي الذكاء والذاكرة التي تمكن الطفل من حفظ وتخرين المعلومات في ذاكرة الدماغ التي تساعده على النطق والربط بين ما يقول أو ما يسمعه ومعناه.
  4. يجب التحدث بشكل مستمر مع الطفل بلغة واحدة (اللغة الأساسية) بحيث تكون بمخارج الألفاظ صحيحة وسليمة ليتمكن الطفل من محاكاة ما يسمعه بشكل صائب.
  5. تشجيع الطفل على النطق والكلام من خلال دعمه وتعزيز ثقته بنفسه ومنحه فرصة للحديث والتعبير عن نفسه ، أو من خلال الاستعانة بأغاني الأطفال لكي يسمعها الطفل عدة مرات في اليوم التي تساعده على تزويد حصلته المعرفية بالكلمات الجديدة ليقوم بمحاكاتها وتقليدها بفتح فمه للنطق بها.
  6. سرد رويات وقصص على الطفل التي تساعده على تعلم الكلام والنطق بشكل سليم وصحيح.

متى يعتبر الطفل متأخرًا في الكلام؟

  1. متى يعتبر الطفل متأخرًا في الكلام ؟ بالرجوع إلى الخبراء المتخصصون أكدوا أن تأخر الكلام عند حديثي الولادة من الأمور التي لا يجب تجاهلها منعاً من تأخر الكلام عند الطفل مقارنة بالأطفال في نفس فئته العمرية ، الأمر الذي يكون له أثار سلبية كثيرة منها ضعف التحصيل الدراسي فيما بعد.
  2. بشكل عام ، يعد الطفل متأخراً عن الكلام حسب عمره.
  3. حيث يؤكد الأطباء أن الطفل البالغ من العمر 18 شهر دون أن يكون قادر على النطق 10 كلمات يعد طفلاً متأخراً في الكلام.
  4. بينما الطفل البالغ من العمر 20 شهر دون أن يكون قادر على النطق 50 كلمة على الأقل يعد طفلاً متأخراً في الكلام.
  5. فكل هذه الأمور مدعاة للقلق يجب فيها مراجعة الطبيب المختص فوراً لمعرفة سبب تأخر النطق والكلام.
  6. ومن ناحية أخرى ، يؤكد الخبراء أن بلوغ الطفل من العمر 18 شهر إلى 24 شهر دون التحدث مطلقاً هو أمر خطير للغاية لا يجب تجاهله.
المصدر
Language development How to Teach a Child to Speak Helping Your Late-Talking Children

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى