جدول قراءات السكر للحامل

بخلاف مرض السكر من النوع الأول أو النوع الثاني ، يوجد نوع ثالث يطلق عليه (سكري الحمل) يمكن أن يصيب أي سيدة حامل خلال فترة حملها حتى لو لم تكن مصابة بداء السكر قبل الحمل ، سكري الحمل واحد من المضاعفات المحتملة فترة الحمل التي تبدأ تزيد عوامل الخطر لها مع المرحلة الثانية أو المرحلة الثالثة ، حيث يؤثر سلبياً على صحة الأم الحامل والطفل النامي ، لذلك ينصح الأطباء بتنظيم مستويات السكر فترة الحمل مع مراقبته بالفحوصات الطبية ، عبر أنا مامي نتعرف على جدول قراءات السكر للحامل وفقاً للمستويات الطبيعية مع معلومات تفصيلية عن سكري الحمل ، فتابعونا.

جدول قراءات السكر للحامل

  1. إليكم جدول قراءات السكر للحامل التي يوضحها الأطباء، حيث تتغير وفقاً لوقت إجراء الاختبار .
  2. نسبة السكر الصيام قبل الوجبات 95 ملليجرامًا/ ديسيلتر .
  3. نسبة السكر بعد ساعة من تحمل الجلوكوز  180 ملليجرامًا/ ديسيلتر.
  4. نسبة السكر بعد ساعتين من تحمل الجلوكوز 155 ملليجرامًا/ ديسيلتر.
  5. نسبة السكر بعد ثلاث ساعات من تحمل الجلوكوز 140 ملليجرامًا/ ديسيلتر.

كيف أعرف أن سكر الحمل مرتفع

  1. اختبار فحص سكر الدم للحامل من الاختبارات الطبية التي تحدث بشكل منتظم فترة الحمل لتجنب سكري الحمل الذي يكون بداية لسلسلة من المضاعفات والأضرار الصحية الآخرى على الأم الحامل أو الجنين.
  2. كيف أعرف أن سكر الحمل مرتفع يكون من خلال الاختبارات الطبية بالمعمل الطبي التي يظهر نتيجة التحليل مستوياتها إذا كانت طبيعية أو منخفضة أو مرتفعة .
  3. مع النسبة المرتفعة تظهر مدى ارتفاعها بشكل بسيط أو متوسط أو شديد.
  4. إضافة إلى ذلك ، هناك أعراض تظهر على السيدة الحامل تنذر بارتفاع نسبة سكر الدم ، وبناءً على ذلك عليها التوجه إلى قرب معمل لفحص فحص السكر.
  5. كثرة التبول والرغبة المتكررة في إفراغ المثانة.
  6. الشعور بالعطش.
  7. صعوبة التركيز.
  8. الصداع وآلام الرأس.
  9. الضعف أو التعب.
  10. عدم وضوح الرؤية.
  11. جفاف الفم.

نصائح مرضى السكر قبل الحمل

  1. أن النساء المصابات بالسكر من النوع الأول أو النوع الثاني يكون بالنسبة لهم الحمل أكثر خطورة لارتفاع نسبة المضاعفات والمخاطر .
  2. وبناءً على ذلك ، ينصح قبل التخطيط للحمل مراجعة الطبيب لتنظيم نسبة السكر بالأدوية الطبية أو حقن الأنسولين.
  3. كما يضع الطبيب أفضل وقت لمحاولة الحمل لضمان الحمل السليم الناجح بأقل المخاطر والمضاعفات.
  4. كما يطلب منها إدارة الأمراض التي يمكن أن تحدث كأحد مضاعفات مرض السكر مثل ارتفاع الضغط المرتفع الذي يحتاج لتجنب الموالح والتوابل والقهوة.

مضاعفات سكر الحمل للحامل

  1. بسؤال الأطباء كيف يمكن أن يؤثر سكر الحمل على سلامة الأم الحامل أو الجنين ؟ أكدوا أن ارتفاع سكر الدم فترة الحمل يحتاج إلى مراقبة ومتابعة لتنظيمه لأنه يزيد من عوامل خطر حدوث مضاعفات أخرى تضر بسلامة الحمل.
  2. حالات الحمل المصابة بسكري الحمل لديها عوامل خطورة لإنجاب أطفال يحملون تشوهات أو عيوب خلقية.
  3. أو زيادة عوامل خطر الولادة المبكرة المرتبطة بإقامة الطفل بعض الوقت بغرفة العناية بالأطفال حديثي الولادة بالمستشفى ، بسبب ولادته قبل الأوان وقبل اكتمال نضجه.
  4. إضافة إلى زيادة عوامل خطر حدوث الإملاص.
  5. يؤكد أطباء النساء أن أغلبية حالات سكري الحمل تحتاج إلى التخطيط للولادة القيصرية أو الولادة القيصرية المبكرة لمنع المضاعفات.
  6. سكري الحمل يؤثر سلبياً على صحة الطفل فترة تكوينه بالرحم أو على المدى البعيد ، فيمكن أن يولد سمين عن الوزن الطبيعي للأجنة ، مع احتمالية أكبر لإصابته بداء السكر بالعامل الوارثي من النوع 2 في المستقبل أو في سن الطفولة.

تأثير سكر الحمل على الصحة بعد الولادة

  1. سكر الحمل من المتوقع اختفائه بعد الولادة ، فأنه مرتبط فقط بالحمل ، وذلك إذا لم تكن الأم الحامل مصابة بداء السكر قبل الحمل.
  2. لكن يطلب الطبيب خلال الأسبوع 4 إلى الأسبوع 12 فحص سكر الدم بالاختبارات الطبية مع ضرورة الاستمرارية في متابعة تعليمات تنظيم سكر الدم وفقاً لتوجيهات الطبيب ، إضافة إلى تعديل نمط النظام الغذائي.
  3. لأن النساء المصابات بداء السكر فترة الحمل أكثر عرضة للإصابة بمرض السكر من النوع الثاني بعد فترة زمنية من الوقت ، لاستبعاد ذلك يكون بأخذ التدابير الوقائية.

تنظيم سكر الدم للحامل

  1. منذ معرفة الأم الحامل خبر وجود جنين عليها بأتباع التدابير الوقائية من مضاعفات الحمل من خلال تعديل نمط الحياة ، حيث يقدم الأطباء بعض النصائح للوقاية من ارتفاع سكر الدم والحفاظ على مستوياته بالنسبة الطبيعية ، أيضاً تدخل هذه النصائح في الخيارات العلاجية مع حالات ارتفاع سكر الدم للحامل.
  2. أتباع نظام غذائي صحي خالي من السكريات متنوع المعادن والفيتامينات ، مثل تناول الفواكه والخضروات مع الحبوب الكاملة والبروتينات النباتية أو الحيوانية الخالية من الدهون.
  3. التقليل من تناول الكربوهيدرات أو الأطعمة المصنعة.
  4. الحصول على النسبة اليومية من السكر من الفواكه الطازجة ليس من الحلويات أو السكر الأبيض.
  5. تخصيص عدد ملاعق سكر يومياً ، باستكمال التحلية كالمشروبات الساخنة بسكر الدايت المتوفر في الصيدلية ، ويكون مناسب لمرضى السكر.
  6. الحرص على التمتع بوزن مثالي قبل محاولة الحمل ، ومع حدوث حمل يجب تجنب الآكلات المرتفعة السعرات الحرارية كالوجبات السريعة أو الجاهزة أو الدهون أو المقليات لتجنب السمنة ، بحيث يجب أن تكون زيادة الوزن فترة الحمل بشكل طبيعي بالنسبة الموصى لها وفقاُ لعمر الجنين ، لأن السمنة من عوامل خطر الإصابة بسكري الحمل.
  7. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام حتى لو تتطلب الأمر المشي في المنزل يومياً بمعدل نصف ساعة إلى ساعة ، لأن قلة الحركة من عوامل خطر السمنة وارتفاع سكر الدم ، لأنه يعمل على تراكم السكريات في الدم التي تعمل الحركة على حرقها ، مما يقلل من عوامل الخطر للسكر المرتفع.
  8. إبلاغ الطبيب على الفور في حالة ظهور أعراض تنذر بارتفاع نسبة سكر الدم .
  9. لمن لديهم عوامل خطر لمرض السكر عليهم متابعة نسبة السكر يومياً أكثر من مرة في مختلف الأوقات ( فحص صيام أو بعد الأكل) ، يمكن شراء جهاز فحص السكر في المنزل ، كبديل أفضل عن فحصه في المعمل .

علاج ارتفاع سكر الدم للحامل

  1. مع تأكيد حالة الإصابة بسكري الحمل أو ارتفاع نسبة سكر الدم فترة الحمل ، ومع فشل المحاولات لتنظيم نسبة السكر بالتمارين الرياضية أو النظام الغذائي ، في تلك الحالة يتم أتخاذ إجراءات علاجية إضافية لتنظيم سكر الدم لأن استمرار الوضع يؤدي لمضاعفات متعددة على الأم الحامل والطفل النامي تزيد سوءاً قرب الولادة أو وقت الولادة .
  2. يوصى الطبيب بالعلاجات الطبية لإدارة السكر مع الجرعات وفقاً للحالة الصحية ونسبة ارتفاع سكر الدم ، حيث يقوم بوصف الأدوية التي أثبتت الدراسات العلمية أمانها فترة الحمل وعدم تعارضها مع نمو أو صحة الطفل النامي.
  3. في حالات أخرى ، يستوجب الاستعانة بحقنة الإنسولين لتنظيم نسبة سكر الدم.
  4. إضافة إلى ذلك ، يطلب من السيدة الحامل الامتناع نهائياً عن تناول السكريات والحلويات مع تجنب بعض الآكلات مثل الفواكه المجففة لاحتوائها على نسبة مرتفعة من السكريات.
  5. مع تشخيص حالة سكري الحمل يوصى الأم الحامل باتباع نظام غذائي صارم يضم الممنوعات مقابل المسموحات ، يكون الهدف منه تنظيم نسبة سكر الدم لتجنب المضاعفات وراء ارتفاع سكر الدم.
المصدر
Pregnancy Diabetes Chart or Gestational Diabetes Mellitus ChartPregnancy diabetes

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى