جدول منع الحمل

جدول منع الحمل، يوجد الكثير من طرق منع الحمل التي تساعد السيدة في تنظيم فترات الحمل وحصول الجسم على فترة من الراحة قبل استقبال مولود جديد، ومن بين هذه الوسائل هي طريقة الجدول أو طريقة العد والتي تعد من الطرق الشائعة التي تلجأ إليها السيدات خاصة الذين لا يتناولن الوسائل الهرمونية لأي من الأسباب، لذلك سوف نتعرف على آلية هذه الطريقة وكيفية استخدامها لمنع الحمل ومدى جدواها عبر هذا المقال على موقع أنا مامي.

جدول منع الحمل

طريقة الجدول هي أحدى الطرق الطبيعية التي تلجأ إليها الزوجة بالاتفاق مع زوجها من أجل منع حدوث الحمل لفترة زمنية وذلك عن طريق الامتناع عن ممارسة الجماع خلال فترة الإباضة، وقد كان يتم استخدام هذه الطريقة قديمًا لمنع الحمل قبل التعرف على وسائل منع الحمل الحديثة والوسائل الهرمونية.

وأهم ما يميز هذه الطريقة أنها لن تؤثر على جسد السيدة أو تقلل من الإحساس بالمتعة وكذلك غير مكلفة على الإطلاق ولكنها قد لا تجدي مع بعض السيدات.

كيفية استخدام جدول منع الحمل

بالبداية يجب عليك أن تقومي بتسجيل موعد الدورة الشهرية لديك واعتبار أول يوم هو أول يوم في الجدول، وبعد ذلك قومي بتسجيل طول مدة الدورة الشهرية وهي المدة ما بين أول يوم لنزول الدورة الشهرية وحتى أول يوم من نزول الدورة التي تليها.

بعد ذلك يتم تحديد فترة الأمان وهي عبارة عن الفترة التي تكون فيها خصوبة السيدة أقل ما يمكن وتكون عادة في الأسبوع الأخير قبل قدوم الدورة الشهرية، ويجب تجنب ممارسة الجماع في أيام التبويض.

كيفية تحديد أيام الإباضة

أهم خطوة في جدول منع الحمل هي تحديد أيام الإباضة ويمكن أن يتم ذلك عبر العديد من الطرق ومن بينها ما يلي:

  • تتبع العلامات التي تدل على حدوث الإباضة مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم بصورة ملحوظة لذلك عليك بقياس درجة حرارة الجسم كل يوم.
  • مراقبة نزول المادة المخاطية الخاصة بعنق الرحم وتظهر هذه المادة على هيئة إفرازات لزجة شفافة اللون ذات ملمس خيطي.
  • إجراء فحص الإباضة وهو جهاز يباع في الصيدليات ويتم فحصه عن طريق البول مثل طريقة اختبار الحمل المنزلي.
  • حساب الإباضة حسب أيام الدورة الشهرية ويختلف ذلك حسب مدة الدورة الشهرية الخاصة بك، وسوف نقدم لك سيدتي جدول يساعدك في التعرف على أيام الإباضة الخاصة بك.
طول الدورة الشهرية أيام الإباضة
22 يوم اليوم 6-10
24 يوم اليوم 8-12
26 يوم اليوم 10-14
28 يوم اليوم 12-16
30 يوم اليوم 14-18
36 يوم اليوم 20-24
42 يوم اليوم 26-30

مدى فاعلية جدول منع الحمل

تعد طريقة جدول منع الحمل هي واحدة من الطرق الطبيعية التي تساعد في منع الحمل وتصل نسبة فاعليتها إلى 98%، ولكن ذلك إذا كنت تمتلكين دورة شهرية منتظمة، أما إذا كنت لا تمتلكين دورة شهرية منتظمة فذلك الأمر يصعب تحديده لذلك عليك استخدام وسائل أخرى لمنع الحمل.

عيوب جدول منع الحمل

بالرغم من أنه طريقة فعالة للغاية لمنع الحمل ولا يسبب أي مشاكل للسيدة كما أنه لا يؤثر على الخصوبة إلا أن هناك بعض السلبيات ومن بينها ما يلي:

  • تظل احتمالية حدوث الحمل واردة بصورة أكبر.
  • لا تحمي من انتقال الأمراض التي تنتقل عن طريق ممارسة الجنس.
  • توثر على استمرارية العلاقة الجنسية بين الزوجين حيث أن الزوجين يضطران للامتناع عن ممارسة الجنس خلال أيام الإباضة، لذلك قد تكون غير فعالة مع بعض الأزواج.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا