جدول نسبة الصفراء عند حديثى الولادة

جدول نسبة الصفراء عند حديثى الولادة ، مشكلة الصفراء هي أحد المشاكل الشائعة جدًا والتي تصيب نسبة كبيرة من حديثي الولادة، مما يعمل على تغيير لون البشرة ويصبح مائل إلى الصفار وذلك نتيجة ارتفاع مادة البيليروبين في دم الطفل، وعادة ما يتم علاجها عن طريق الكبد، وقد يكون الأمر بسيط ولا يستغرق دخول الطفل الحضانة ولكن في بعض الأوقات الأخرى قد يضطر الطبيب بحجز الطفل في الحضانة وسوف نتعرف أكثر عن نسبة الصفراء الطبيعية في الأطفال على موقع أنا مامي .

جدول نسبة الصفراء عند حديثى الولادة

عادة ما تظهر مشكلة الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة المولودين قبل دخول الأم إلى الأسبوع السابع والثلاثين، وتظهر أعراض اليرقان على الطفل في اليوم الثاني أو الثالث من الولادة ويوجد العديد من أنواع الصفراء التي تصيب الأطفال حديثي الولادة.

أنواع الصفراء التي تصيب حديثي الولادة

يوجد ثلاثة من الأنواع التي تصيب الأطفال حديثي الولادة من الصفراء وهم:

1-الصفراء الفسيولوجية:

يحدث هذا النوع من الصفراء بسبب التركيز العالي لخلايا الدم الحمراء وهنا يكون الكبد غير ناضج، ويظهر هذا النوع في العادة بعد يومين إلى أربعة أيام من الولادة وتنتهي خلال أسبوع أو اسبوعين وقد تستمر فترة أكثر من ذلك إذا كان الطفل مولود قبل موعده.

2-الصفراء المرضية

تظهر أعراض الصفراء المرضية على الطفل خلال فترة الأربعة وعشرين ساعة بعد الولادة وقد تتأخر ولكنها تظهر خلال ال10 أيام الأولى، وتلاحظ عن طريق النظر حيث أن أعراض اليرقان تكون ظاهرة بصورة كبيرة على الطفل.

3-صفراء حليب الأم

يحدث هذا النوع من الصفراء في الغالب بعد خمسة أيام إلى اسبوع من الولادة وتصل إلى مرحلة الذروة عند وصول الطفل إلى اسبوعين، وهذا النوع يكون ناتج عن زيادة تركيز بعض الإنزيمات في حليب الثدي وهي واحدة من الأنواع الشائعة التي تصيب الكثيرين من الأطفال ولا تدعو إلى القلق.

جدول نسبة الصفراء عند حديثي الولادة

أما عن جدول نسبة الصفراء عند حديثي الولادة فهي كالاتي:

بالبداية يجب أن نكون على دراية ومعرفة بأن مستويات البيليروبين عند الأطفال يجب أن يكون 1مللي جرام أو قل لكل ديسيلتر، ولكنها تزيد خلال أيام من الولادة وتصل إلى خمسة أكثر من ذلك يصنف يرقان أما عن جدول النسب:

نوع الصفراء وحالة الطفلنسبة الصفراء في الجسمموعد ظهور الصفراء
الصفراء الفسيلوجية الطبيعية5-6 مللي جرامعادة في اليوم الرابع وتنخفض عند عمر أسبوع.
المعتدلة عند طفل يرضع طبيعي12 مللي جرام
الفسيولوجية عند طفل بحالة خطيرة17 مللي جرام وأكثر.
الصفراء الممتدة لدى طفل يرضع بصورة طبيعية20-25 مللي جرامعادة ما تظهر بعد 5 أيام من الولادة وتستمر حوالي اسبوعين
الصفراء المرضية17 مللي جرامعادة ما تظهر خلال ساعات من الولادة.

 

متى تنتهي أعراض الصفراء عند حديثي الولادة

  • في الغالب ما تنتهي نسبة الصفراء البسيطة والمعتدلة خلال فترة تتراوح ما بين الأسبوعين وحتى الثلاثة أسابيع بصورة طبيعية دون الحاجة إلى العلاج، لكن إذا كان الطفل يعاني من اليرقان فقد يحتاج إلى الحضانة.
  • يمكن أن يتم علاج نسبة الصفراء بصورة طبيعية عن طريق الضوء الأبيض، حيث أن الضوء يساهم في تغيير شكل وجزيئات البيليروبين ويفرز عن طريق البول والبراز.
  • تعد الرضاعة الطبيعية من بين طرق علاج الطفل، ولكن في بعض الحالات قد يكون العلاج عن طريق الألبان الصناعية.
كيف يتم تشخيص اليرقان أو الصفراء عند الأطفال

يجب أن يتم التعرف على السبب وراء إصابة الطفل باليرقان وتحديد النسب بالجسم وذلك عن طريق الآتي:

  • عن طريق الفحص السريري.
  • اخذ عينة من الدم.
  • مسح بالموجات فوق الصوتية.
  • في بعض الحالات قد يحتاج الطفل إلى فحص لأنسجة الكبد.