جدول نسبة هرمون الحمل

جدول نسبة هرمون الحمل، يعد هرمون الحمل أحد الهرمونات الهامة جدًا التي تساعد في العمل على تثبيت الحمل، وذلك لأنه يساعد في زيادة سمك بطانة الرحم فضلاً عن تغذية المشيمة مما يؤدي إلى وصول الغذاء للجنين، لذلك يعد من الهرمونات الهامة التي تعطي الكثير من الدلالات حول مدى سير الحمل بطريقة طبيعية أو وجود مشكلة في سير الحمل وإنذار بالإجهاض، لذلك سوف نتعرف بالتفصيل من خلال هذا المقال وأنا مامي على جدول نسبة هرمون الحمل.

جدول نسبة هرمون الحمل

يعد هرمون الحمل أحد الهرمونات الهامة جدًا التي تساعد في ثبات الحمل واستمراره فضلاً عن الأمور الآتية:

  • يساعد في العمل على تحفيز إفراز هرمون البروجيسترون عن طريق الجسم الأصفر (بالإنجليزية: Corpus luteum).
  • يساهم في نمو الرحم وتمدده مع نمو الجنين.
  • يعمل على تكوين أوعية دموية جديدة بالرحم.
  • يساهم في نمو الحبل السري.
  • يعمل على تمايز الأرومة الغاذية الخلوية.
  • يساعد في تثبيط الجهاز المناعي للأم وبذلك يحمي الجنين من مهاجمة الجهاز المناعي
  • يساعد في نمو وتطور أعضاء الجنين.

يبدأ إفراز هرمون الحمل بعد تلقيح البويضة وانغراسها في بطانة الرحم، ويتم الكشف عن هذا الهرمون  بداية من اليوم التاسع، ويجب أن يتضاعف الهرمون كل 48 ساعة إلى 72 ساعة، ويصل إلى أقصى مستوى له في الفترة ما بين الأسبوعين الثامن والثاني عشر من الحمل، ثم يبدأ في الانخفاض مرة أخرى مع اقتراب موعد الولادة.

أما عن نسب هرمون الحمل فهي كالآتي

يعتبر اختبار الحمل إيجابياً إذا كان مستوى هرمون الحمل في الدم أكثر من 25 mIU/ml.

يعتبر اختبار الحمل سلبياً  في حالة إذا كان مستوى هرمون الحمل في الدم أقل من 5 mIU/ml.

يجب أن يتم إعادة اختبار الحمل من أجل التأكد من وجود حمل من عدمه إذا كان مستوى هرمون الحمل في الدم بين 25 mIU/ml و5 mIU/ml.

يظهر  أن يظهر كيس الحمل عبر الالتراساوند عندما تصل مستويات هرمون الحمل إلى 1000-2000 mIU/mL.

جدول نسبة هرمون الحمل بتوأم

عادة ما يكون هرمون الحمل مرتفع عن الطبيعي في حالة حمل السيدة في توأم عن الحمل الأحادي، لذلك إذا كان هرمون الحمل يتخطى ال300 عند إجراء الفحص فهذا يشير إلى وجود الحمل في توأم، كما أن الهرمون يتضاعف بصورة سريعة ويصل إلى أقصى درجاته ويستمر في الارتفاع حتى الوصول إلى الشهر الرابع من الحمل .

نسبة هرمون الحمل في الدم لغير الحامل

تختلف نسب هرمون الحمل بداخل كل سيدة وذلك حسب المرحلة العمرية وحسب وقت إجراء الاختبار ومستوى الهرمونات بالجسم، لكن عادة في حالة عدم الحمل يكون مستوى الهرمون اقل من 5 وذلك عند إجراء تحليل الحمل الرقمي الكمي، والذي يجب القيام به بعد غياب الدورة الشهرية بيوم واحد على الأقل وإعادته مرة أخرى في حال عدم نزول الدورة الشهرية خاصة إذا كانت السيدة تعاني من دورة شهرية غير منتظمة.

يجب أن يتم قياس مستوى هرمون الحمل من وقت لآخر وذلك من أجل التأكد من سير الحمل بصورة طبيعية، ومن أجل الاطمئنان على نمو الجنين بصورة تتماشى مع الحمل، أما إذا كان هرمون الحمل منخفض فيجب التأكد من عدم الإجهاض او الحمل خارج الرحم أو الحمل العنقودي.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا