كيفية استخدام جهاز فحص الحمل بطريقة دقيقة

جهاز فحص الحمل المنزلي هو أحد الأجهزة التقليدية التي يتم اللجوء إليها من أجل التأكد من حدوث الحمل، وتلجأ نسبة كبيرة من السيدات لهذا الجهاز حيث أنه متوفر في جميع الصيدليات ويمكن استخدامه في المنزل بكل سهولة، وسوف نتعرف بالتفصيل من خلال هذا المقال مع انا مامي على كيفية استخدام جهاز اختبار الحمل وكيفية قراءة نتائجه بطريقة صحيحة.

ما هو جهاز فحص الحمل

جهاز فحص الحمل هو عبارة عن أداة منزلية تستخدم من أجل الكشف عن مستوى هرمون الحمل بالبول، والذي يقوم الجسم بإفرازه بعد تخصيب البويضة بواسطة الحيوان المنوي وانتقالها من قناة فالوب إلى جدار الرحم.

يوجد نوعان من أجهزة فحص الحمل المنزلية وهما:

  • النوع الأول ويتوافر على هيئة شرائط يتم وضعها في مجرى البول، أو يتم غمسها في عينة من البول، وتظهر نتيجة الحمل عن طريق تغيير لونه إذا كانت النتيجة إيجابية.
  • أما النوع الثاني فهو عبارة عن جهاز يتم وضع قطرات من البول به، ومراقبة التغيرات التي تحدث فيه.
    كيف يعمل جهاز فحص الحمل

يعمل الجهاز عن طريق فحص كمية هرمون الحمل بالبول والذي يبدأ الجسم في إفرازه بعد تخصيب البويضة بالحيوان المنوي، لكن يجب أن يتم قراءة التعليمات الموجودة على الجهاز بدقة ويجب التأكد من صلاحية الجهاز.

كيفية استخدام جهاز تحليل الحمل المنزلي

يمكنك عزيزتي الكشف عن حدوث الحمل وذلك عن طريق إتباع هذه الخطوات:

  • قومي بأخذ عينة من البول الصباحي الأول من أجل زيادة تركيز مستوى هرمون الحمل.
  • بعد ذلك يتم وضع قطرات من البول في المكان المخصص له في الجهاز ويفضل أن يتراوح عدد القطرات ما بين ثلاث إلى خمس قطرات، ثم يتم الانتظار لمدة دقيقة ومراقبة النتائج.
  • إذا حصلت سيدتي على خط واحد باللون الأحمر فهذا يدل على سلبية التحليل وعدم وجود الحمل ويجب أن يكون الخط موازي لحرف السي، اما إذا لاحظت وجود خطين باللون الأحمر فهذا يدل على إيجابية التحليل.

يجب عليك سيدتي إعادة الاختبار مرة ثانية بعد مرور 48 ساعة حال عدم نزول الدورة الشهرية والشك في الحمل، أما إذا كانت النتيجة إيجابية فعليك إجراء تحليل الحمل بالدم مع سرعة التوجه إلى الطبيب المختص للتأكد من وجود الحمل.

نصائح يجب مراعاتها عند إجراء تحليل الحمل

  • يجب عليك إجراء الاختبار بعد غياب الدورة الشهرية من أجل التأكد من حدوث الحمل.
  • يفضل إجراء تحليل الحمل في الصباح ويفضل عدم شرب كمية كبيرة من السوائل قبل إجراء التحليل.
  • يجب التأكد من صلاحية الجهاز ومن غلق العبوة جيدًا.
قد يعجبك ايضا