تجربتي مع حبوب الوحام

الوحام من أهم أعراض الحمل التي تظهر لدى جميع النساء الحوامل يرجع سببها إلى تفاقم هرمونات الحمل المدعمة لنمو الجنين مما يجعل السيدة الحامل نشعر بالرغبة في تناول أصناف من الأطعمة لم تكن مقبلة عليها قبل الحمل مقابل النفور من غيرها من الآكلات المفضلة ، أيضاً يرتبط الوحام بزيادة الشهية والشعور المستمر بالجوع خاصة منذ بداية الشهر الرابع استجابة لمتطلبات الجنين لمساعدته على النمو  ، هذه الأمور تبدو طبيعية ليس مدعاة للقلق ، ولكن هناك أعراض أخرى مصاحبة للوحام مثل الغثيان والتقيؤ أو الشعور بالدوار أو الحموضة المعوية ، مما يجعل الأم الحامل تسأل عن حبوب الوحام  ، فنقدمها لها اليوم عبر أنا مامي مع توضيح نصائح فترة الوحام للحصول على حمل صحي والسيطرة على الغثيان والأعراض الأخرى خلال تلك الفترة ، فتابعونا.

حبوب الوحام

  1. يقول الأطباء أن حبوب الوحام الهدف منها السيطرة على المشاكل المصاحبة خلال تلك الفترة مثل الغثيان والشعور بالدوار ، فلا ينصح بها لكل النساء الحوامل بل لمن تعاني من شدة التقيؤ  لمنع مضاعفات فترة الحمل نتيجة استرجاع المغذيات والسوائل من المعدة.
  2. يوصى الطبيب بأدوية للسيطرة على الغثيان الذي يؤدي اختفاءه إلى علاج الدوار ، لأن الدوخة يرجع سببها إلى استرجاع المغذيات من المعدة.
  3. أفضل حبوب للوحام الشديد لعلاج الغثيان للحامل دواء فومينور vominore الذي يعد من الأدوية المصرح بتناولها للحامل لأنه لا يضر الجنين ، كما أن الدراسات العلمية أشارت إلى أمانه على سلامة الحمل والجنين ، ولا يسبب تشوهات خلقية للأجنة.
  4. ينتمي هذا الدواء إلى الأدوية المضادة للهستامين لمنع والسيطرة على أعراض الوحام مثل الغثيان أو التقيؤ والدوار.
  5. كما يعمل على تحول الطعام إلى طاقة مما يمنع الغثيان وغيره من أعراض الوحام.
  6. بشكل عام ، على جميع النساء الحوامل توخي الحذر بشأن تناول العلاجات الطبية فترة الحمل بحيث يكون استعمالها للضرورة القصوى التي يكون فيها الفوائد أكثر من المخاطر مثل السيطرة على حالة طبية ما يؤدي عدم علاجها إلى مضاعفات الحمل.
  7. إذا تم تناول العلاجات الطبية يجب ويستوجب أن تكون تحت إشراف طبي لتحديد مواعيد الاستعمال ونسبة الجرعات ، أيضاً توقيت وقف العلاج ، مع الالتزام بتعليمات الطبيب منعاً للمضاعفات.

نصائح الأطباء لعلاج وحام الحمل

  1. يقول الأطباء أن الخيار الأول للأم الحامل لعلاج الوحام  والسيطرة عليه إدارة النظام الغذائي وتعديل أنماط الحياة الخاطئة إلى صحيحة ، مما يمنع اللجوء إلى الأدوية الطبية التي يتم التوصية بها مع فشل السيطرة عليه بإدارة نمط الحياة.
  2. تقسيم الوجبات الغذائية إلى حوالي 6 وجبات يومياً بكميات صغيرة لتسهيل عملية هضم الأطعمة ، كبديل عن تناول 3 وجبات بكميات كبيرة.
  3. شرب الكثير من الماء بشكل يومي بما لا يقل عن 12 كوب ، لعدم نسيان ذلك يمكن التحرك بزجاجة مياه في المنزل أو خارج المنزل.
  4. تناول العلكة الخالية من السكر التي تعمل على كبح الشعور بالغثيان ومنعه ، إضافة إلى تخفيف أعراض الوحام.
  5. الابتعاد عن الآكلات التي تؤدي إلى تفاقم أعراض الوحام كالغثيان أو الحموضة المعوية مثل تجنب الوجبات السريعة أو الحلويات أو التوابل .
  6. تجنب المقليات أو الدهون واستبدالها بالمسلوق .

التخلص من الوحام نهائيا

  1. يؤكد أطباء النساء أن الحالة النفسية تلعب دور مهم في ظهور الوحام ، مما يتطلب الاستقرار النفسي بقدر المستطاع مع إدارة الضغط والتوتر.
  2. التفكير الجيد في أصناف الأطعمة التي يتم تناولها فترة الحمل ، بحيث يتم السيطرة على الأكلات المضرة للجنين أو تزيد من الغثيان وأعراض الوحام.
  3. الإكثار من تناول الخضروات المسلوقة والفواكه من الخيارات الجيدة للسيطرة على الوحام وأعراضه.
  4. تناول البسكويت المالح له دور في علاج الوحام ومنع الغثيان.
  5. تناول فيتامينات قبل الولادة أو غيرها من المكملات الغذائية بعد تناول الوجبة الغذائية بساعتين ، مع تجنب بلعها على الريق أو قبل تناول الطعام أو في منتصف الوجبة لمنع الغثيان ، كما ينصح بتناولها مع كوب كبير من الماء.
  6. الابتعاد عن العصير المحلي بالسكر المباع في الأسواق التجارية لأنه يضاف إليه سكريات وألوان صناعية تضر بسلامة الحمل كما تزيد من الغثيان المرتبط بالوحام ، مقابل استبداله بالعصير المعد في المنزل الخالي من السكر.
  7. عدم ملء المعدة بالطعام عند تناول الوجبة الغذائية ، لمنع الغثيان بعد تناول الطعام.
  8. تناول الأكلات الخفيفة الرائحة لمنع تفاقم الغثيان مثل المكسرات أو البطاطا الحلوة أو الحليب أو الزبادي أو الجبن ، إضافة إلى الفواكه والخضروات.

تجربتي في التخلص من الوحام

  1. تقول تجارب النساء الحوامل أن الوحام كانت مشكلة كبيرة فترة الحمل لأنه يصاحبه أعراض مزعجة كالميل المتكرر للغثيان مع التقيؤ.
  2. قالت تجربة أنها كانت تعاني من التقيؤ المتكرر ، حيث نصحها الطبيب بدواء طبي بجرعة حبة واحدة يومياً لمدة أسبوعين ، ثم شعرت بتحسن ، كما وصف لها نظام غذائي لمنع شدة الغثيان.
  3. سردت تجربة أنها منعت فترة الحمل المشروبات الغازية لأنها تضر الجنين كما كانت تشعر بعدها بزيادة الغثيان والإحساس بالحموضة المعوية.
  4. أشارت سيدة أخرى أنها امتنعت عن أعداد الأطعمة المطبوخة لأنها جعلتها تشعر بالرغبة في الغثيان ، حيث تفهم زوجها الأمر حفاظاً على سلامتها وسلامة الجنين ، كما كانت لا تجلس على مائدة طعام مع أشخاص يقبلون عن تناول أطعمة قوية الرائحة كالمقليات ، هذا أيضاً جعلها ترفض العديد من دعوات العشاء أو المناسبات الخارجية حتى لا تشعر بالغثيان خارج المنزل.

الوحام الشديد يدل على

  1. تعاني العديد من النساء الحوامل من الوحام الشديد فتسأل عن الدلالات وهل يكون علامة صحية للحمل أو علامة غير صحية.
  2. يرد خبراء طب النساء أن نسبة الوحام تختلف من سيدة حامل لأخرى ويرجع السبب للعديد من العوامل أهمها استجابة الجسم لهرمونات الحمل ، الوضع الصحي للحمل ، الحالة الصحية للمرأة الحامل ومدى إصابتها بمشاكل بالجهاز الهضمي أو القولون ، إضافة إلى الحالة النفسية والنظام الغذائي المتبع فترة الحمل.
  3. أما عن دلالات الوحام الشديد يدل على ارتفاع نسبة هرمون الحمل والهرمونات الأخرى المدعمة للجنين ، مما يشير لسلامة الحمل .
  4. كما يدل على زيادة متطلبات الجنين من المغذيات ، مما يجعل الوحام شديد يؤدي لفرط الرغبة في تناول الطعام أو الشعور بالجوع بسرعة بين وجبة وأخرى.
  5. ولكن ، هناك أعراض للوحام الشديد تكون خطيرة على الأم الحامل تحتاج لمراجعة الطبيب المختص لمنع حدوث الأضرار بصحة الأم الحامل أو الجنين أو حدوث مضاعفات ، مثل الإحساس بالتقيؤ المستمر أكثر من مرتين أو ثلاث مرات يومياً ، التقيؤ بشكل يومي ، أو  التقيؤ لدرجة عدم القدرة على الاحتفاظ بالسوائل أو الأطعمة.
  6. كما يجب مراجعة الطبيب إذا لاحظت ظهور علامات الجفاف كالبول الداكن مع شحوب الوجه أو الاصفرار ، أو الشعور بالتعب المستمر والدوار ، أو التعرض لحالة إغماء.
  7. هنا يوصى الطبيب بالعلاج المناسب للسيطرة على الأعراض لمنع المضاعفات وفقاً لتقييمه للحالة الصحية للأم الحامل مثل وصف أدوية لعلاج الغثيان والحد منها.
  8. إذا أصيبت الأم الحامل بالجفاف يوصى بإعطائها السوائل وبعض المغذيات عبر الوريد لتعويض ما يتم فقدانه فترة الاسترجاع.

فيديو حبوب الوحام

عادة يرتبط الوحام بأعراض مثل الغثيان ، هنا يوصى الطبيب بأدوية أهمها vominore  للسيطرة على الأعراض ، فإليكم فيديو يوضخ ( معلومات عن دواء الغثيان للحامل فومينور).

 

المصدر
Has Your Appetite Increased During Pregnancy?Pregnancy hunger: How to handle increased appetite in pregnancy

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى