حبوب حول الفم والذقن عند الأطفال

حبوب حول الفم والذقن عند الأطفال واحدة من المشاكل التي تصيب الأطفال الرضع والأطفال الصغار ترجع إلى نوع من الالتهابات الجلدية الشائعة ، تؤثر على الشكل الجمالي للبشرة كما تسبب نوعاً من عدم الارتياح والإحراج للطفل بين زملائه وأقرنانه من الأطفال الآخرين ، عبر أنا مامي نسلط الضوء على تلك المشكلة لنعرف أسبابها وأعراضها ونقدم طرق علاجها والوقاية منها من الأطباء المتخصصون ، فتابعونا.

حبوب حول الفم والذقن عند الأطفال

  1. يعرف الأطباء المتخصصون حبوب حول الفم والذقن للأطفال ب (التهاب الجلد حول الفم) نوع من أنواع الطفح الجلدي.
  2. يصيب الفتيات أكثر من الذكور ، قد تكون بلون البشرة الطبيعي أو مختلفة عنه لتظهر بلون أحمر أو لون وردي ، تسبب إحراج خاصة لمن يملك بشرة من الدرجة الفاتحة.
  3. لا تعتبر حب الشباب أنما تشبه في الشكل تظهر بشكل خاص في الوجه من خارج الشفتين وعلى الذقن ، قد تكون حبة واحدة أو مجموعة من الحبيبات .
  4. تظهر ثم تختفي ثم تظهر مرة أخرى بعد فترة قصيرة من الشفاء ، قد تستمر عدة أيام أو أسابيع أو شهور ثم تختفي.

أسباب ظهور الحبوب حول الفم

  1. سبب ظهور حبوب حول الفم للأطفال له العديد من العوامل المحفزة لظهوره كحساسية غذائية من بعض الآكلات كالشيكولاته ، أو السمك أو الحليب ومشتقاته ، أو البيض.
  2. ملامسة الوجه والهرش فيها  بأيدي ملوثة أو غير مغسولة ، مما يؤدي لدخول بكتريا إلى مسام الجلد حول الفم.
  3. آثر جانبي لبعض المراهم الموضعية على بشرة الجلد لعلاج حالة طبية جلدية.
  4. آثر جانبي لبعض الأدوية الطبية مثل البنسلين أو الأسبرين.
  5. جفاف الجلد يكون من عوامل خطر ظهور الحبوب حول الفم ، يرجع لأسباب كثيرة منها برودة الطقس.
  6. التعرض للدغة من حشرة مثل النموس أو النحل.
  7. رد فعل تحسسي من أحد المرطبات أو منظفات الوجه كالصابون.
  8. مع تكرار ظهور الحبوب حول الفم لدى الطفل يجب عرضه على طبيب متخصص لفحص الحبوب لتقييم حالته الصحية ثم وصف العلاج ، لأن في أحيان كثيرة تكون حبوب الفم علامة على مشكلة صحية أو حالة طبية أدت إلى التهاب الجلد ثم طفح جلدي وظهور الحبوب.
  9. يقول الأطباء أن تشخيص أسباب ظهور الحبوب حول الفم والذقن متعددة ، كما يمكن أن تظهر في أي مكان في الوجه ، ومن أبرز المشاكل الصحية المؤدية إليها.

الأكزيما التحسسية

  1. يكون واحد من أنواع مرض الأكزيما أحد الأمراض الجلدية الأكثر شيوعاً بين فئة الأطفال.
  2. تظهر الحبوب بلون أحمر مع قشور .
  3. أو تكون الحبوب ممتلئة بالسوائل.
  4. يصاحبها الشعور بحكة.

التهاب الجلد التماسي

  1. نوع من الالتهابات الجلدية يرجع سببه إلى حساسية الوجه نتيجة تعرضها لأحد مستحضرات تجميل من مواد كيميائية أو منتهية الصلاحية.
  2. أو استعمال صابون مهيج للبشرة مثل المصنوع من مادة النيكل.

حبوب حمراء حول الفم عند الأطفال الرضع

  1. الأطفال الرضع ليس محمين من ظهور حب حول الفم أو الذقن أو الوجه بشكل عام ، بل أنهم أكثر عرضه لها في الأشهر الأولى من حياتهم أو في سن الرضاعة بسبب حساسية بشرتهم التي تجعلهم عرضة للالتهاب والتهيج ثم ظهور الحبوب.
  2. في حالة ظهور حبوب حول الفم للطفل الرضيع بشكل متكرر يجب عرضه على الطبيب المختص لمعرفة السبب وعلاجه ، لأن يمكن أن يكون طبيعي يختفي من تلقاء نفسه أو بمرهم موضعي أو يكون علامة لمشكلة صحية.
  3. من العوامل المحتملة لظهور حبوب حول الفم للأطفال الرضع عدم اغتسال فمه بعد تناوله الحليب لأن الحليب أثناء مصه من الثدي أو الزجاجة يتسرب إلى وجه .
  4. حكة بشرته في ملابسه إذا كانت مصنوعة من مواد مهيجة للجلد مثل الصوف .
  5. الإصابة بأحد الأمراض الجلدية التي تسبب حبوب على الوجه والفم والذقن أو أماكن أخرى من الجسم مثل الإكزيما.
  6. الإصابة بحساسية سكر اللاكتوز أو حساسية الحليب.

أنواع حبوب الوجه لدى الأطفال

  1. يوجد أكثر من نوع واحد من الحبوب التي يمكن أن تصيب الأطفال في سن صغير ، يختلف نوعها ومظهرها باختلاف سببها.
  2. حب الشباب أنها تظهر أكثر مع البالغين بسبب الهرمونات المرتفعة لكن مع الأطفال يكون سببها التهاب الجلد بأنواع من الصابون المكونة من مواد كيميائية.
  3. الدخينات نوع من الالتهاب الجلدية التي تصيب الأطفال الرضع والأطفال الصغار تظهر من خلال حبوب بلون أبيض أو لون الجلد الطبيعي ، يرجع سببها إلى انسداد في الغدد الدهنية تحت مسام الجلد مما يؤدي لعدم قدرة الجسم على قتل الخلايا الميتة وتكوين خلايا جديدة.
  4. أكزيما الأطفال نوع من الأمراض الجلدية التي تصيب الأطفال تبدأ من سن 6 أشهر تؤدي لظهور حبوب مع الإحساس بالحكة ، حيث تبدأ في الجبهة و فروة الرأس والوجه ، لكن إذا لم يتم السيطرة عليها تنتشر إلى كافة أنحاء الجسم.

علاج التهاب الجلد حول الفم للأطفال

  1. لعلاج وإزالة التهاب الجلد حول الفم عند الأطفال يجب عرض الطفل على الطبيب المختص.
  2. سوف يتحدث الطبيب مع الأم عن بعض الأمور منها نوعية الأدوية التي يستعملها فقد تكون حبوب الفم آثر جانبي لها ، أو نوعية صابون الوجه فبعض الأنواع تسبب حساسية تظهر في شكل حبوب ، هنا يطلب توقفهم والاستعانة ببديل أخر.
  3. إذا كانت سبب التهابات الجلد المسببة لحبوب حول الفم نتيجة الإصابة بمرض جلدي أو حساسية غذائية أو غير من المشاكل يوصى الطبيب ببعض الأدوية المعالجة ، أو إدارة النظام الغذائي لاستبعاد عنه الآكلات المسببة لحساسية ثم حبوب الفم.
  4. يوصى الطبيب ب مرهم لعلاج حبوب حول الفم للاطفال يوضع مكان الحبة لعلاجها.
  5. يستغرق فترة العلاج حوالي ثلاثة أسابيع إلى ثمانية أسابيع وفقاً لعدد الحبوب وحجمها وسببها.

الوقاية من حبوب الوجه والفم للأطفال

  1. هناك بعض النصائح التي تساعد الأمهات على رعاية طفلهم لمنع عنهم ظهور الحبوب على الوجه أو الفم أو الذقن.
  2. تميل البنات الصغيرات إلى استعمال مستحضرات التجميل للأم في سن صغير يؤدي إلى التهابات جلدية في وجهها نظراً لأن الأطفال يملكون بشرة حساسية عن البالغين أو الكبار ، فيجب منعها عن ذلك ، أو على الأقل منعها من استعمال الأنواع المكونة من مواد كيميائية أو مثيرة لتهيج الوجه ، أو وضعها عن متناول يديها.
  3. استعمال الطفل لأنواع من الصابون الخفيفة التي لا تسبب تهيج ولا حساسية ، كالصابون الطبي أو استشارة الطبيب المختص عن أفضل نوع يناسب نوع بشرة الطفل.
  4. إدارة النظام الغذائي للطفل بابتعاد عنه الأطعمة التي تسبب حساسية مثل الشيكولاته ، خاصة إذا تم ملاحظة ظهور هذه الحبوب بعد تناول الشيكولاته بساعات إلى أيام قليلة.
  5. تطهير أيدي الطفل بشكل منتظم وتعليمه عدم ملامسة يده لوجهه قبل أن تكون يديه نظيفة ومغسولة.
  6. عدم اختلاط الطفل بآخرين مصابون بأمراض جلدية قابلة للعدوى.
بعد الإطلاع على حبوب حول الفم والذقن عند الأطفال مع الأسباب والعلاج وطرق الوقاية ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء ، وشكراً للمتابعة.
المصدر
Perioral DermatitisAn Itchy Rash Around the Lips:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى