حركات يد الرضيع ومعانيها

حركات يد الرضيع ومعانيها من الطرق التي يحتاج كل من الأم والأب لفهمها لأنها تعبر عن قدرة الطفل على التواصل والانسجام مع الآخرين مستخدماً إيماءات اليدين والإشارة بجسده ، يتسم الطفل حديث الولادة بأكثر من حركة لليد ولكل حركة لها معناها ودلالاتها الخاصة ، بعض الحركات تكون طبيعية تعبر عن مرحلة عمرية للطفل للتواصل والتعبير عن نفسه ، وهناك حركات أخرى تكون غير طبيعية تنذر لوجود مشكلة لدى الطفل مثل التوحد ، لذلك نتطرق اليوم عبر أنا مامي إلى الحديث عن حركات اليدين عند الرضع ودلالاتها ، فتابعونا.

حركات يد الرضيع ومعانيها

  1. قبضة اليد محكمة من الحركات التي يجب فيها مراجعة الطبيب إذا كانت تحدث بشكل متكرر لأنها تعني العديد من الأمور ، منها أن تكون حركة غير إرادية نتيجة عدم قدرته على التحكم في عضلاته ، بما يشير مشكلة في العظام ، ومع ذلك يمكن أن تكون في الإطار الطبيعي إشارة منه للتوتر النفسي أو القلق أو شعوره بالجوع لتناول وجبة حليب.
  2. وضع اليد بالفم أو مص الأصابع ثم وضعها في الفم من أنماط حركة اليدين للرضيع الأكثر شيوعاً ، يعير فيها عن العديد من الأمور مثل شعوره بالجوع ، إذا كانت هذه الحركة بعد الحصول على وحبته تكون إشارة لأمور أخرى غير الجوع مثل التوتر أو التشتت العصبي أو تركيزه في استيعاب بعض المعلومات الجديدة في البيئة المحيطة به ، كما أن هذه الحركة من أكثر الأنماط المحببة لقلب الأطفال الرضع لأنها تمنح لهم شعوراً بالاسترخاء والارتياح.

حركات الرضيع ومعانيها

  1. لا يستخدم الطفل الرضيع يده فقط للتعبير عن نفسه ، بل يستخدم أعضاء أخرى كالذراع أو الأذن سنتعرف عليها وعلى دلالاتها.
  2. اهتزاز الذراعين من الحركات الشائعة بعد الاستيقاظ من النوم خاصة مع تسليط الضوء عليه ، يقوم بها لأسباب عديدة مثل الاضطراب .
  3. اهتزاز الرأس يميناً أو يساراً تدل على رغبة الطفل في الراحة والاسترخاء الناتج عن تعبه ، فغالباً تحدث بعد اللعب .
  4. اهتزاز الرأس مع فرك العين علامة أخرى على رغبة الطفل في الراحة والنوم.
  5. رفع القدمين لأعلى من الحركات التي يجب على الأم الاهتمام بها لأنها تدل على شعور الطفل بالألم ، من هذه الحركة تتوقع الأم نوبة بكاء في غضون القليل من الوقت إذا لم يتم السيطرة على سبب الألم الذي يكون مصدره الجهاز الهضمي كألم البطن أو الغازات ، على الأم تدليك بطن الطفل لاسترخاء عضلات البطن لمنع الألم أو مساعدته على إخراج الغازات.

حركات الرضيع في الشهر الثالث

  1. مع بلوغ الطفل من العمر 3 شهور يتطور في النمو والنضج ، عليه تظهر أنماط أخرى من الحركات مستخدماً جميع أعضاء الجسم ، تستمر حتى تعلمه الكلام واستعمال النطق للتعبير عن نفسه والتواصل مع الآخرين.
  2. لمس أو شد الأذن من الحركات التي تمنح للطفل شعوراً بالراحة لكن إذا كانت مصاحبة بالبكاء أو الغضب تكون علامة على ألم في الأذن ، شائعة أكثر فترة ظهور الأسنان التي يكون ألم الأذن من الأعراض المصاحبة خلال تلك الفترة.
  3. التثاؤب تدل على رغبة الطفل في النوم والنعاس خاصة إذا كانت مصاحبة لبطء في حركة العين.
  4. فرك العينين من الحركات التي لها أكثر من معنى منها شعور بألم في العين يحتاج لمراجعة الطبيب للاطمئنان على سلامة عينه ، إذا كانت مصاحبة بالتثاؤب تكون علامة على الرغبة في النوم أو النعاس ، ويمكن أيضاً أن تكون إشارة لرغبة الطفل في اللعب مع الأم .
  5. الضحك من الأمور التي تدل على شعور الطفل بالراحة والسعادة والانسجام مع الأسرة ، تحدث كرد فعل للمؤثرات المحيطة للطفل ، أما الضحك فترة النوم تكون حركات عضلية غير إرادية نتيجة حلم أو سبب لأخر ، يذكر أن الأطفال كالملائكة يضحكون ويبتسمون كثيراً ، وعليه يمكن أن يكون الضحك في بعض الأحيان ليس له تفسير واضح.
  6. لمس أو ضغط على الظهر يدل على شعور بالألم في الظهر أو حرقان المعدة ، كما أن فعله وقت الرضاعة إشارة لشعوره بعدم الارتياح في وضعية الجلوس ، هنا يجب تعديلها ليشعر بالارتياح.
  7. قطع الاتصال بالعين من الحركات التي تدل على رغبة الطفل في الاستقلال بمفرده للعب مثلاً أو مشاهدة منظر يجذبه على شاشة التليفزيون.

حركات يد الرضيع الغير طبيعية

  1. حركات الرضيع الغير طبيعية تكون من الأمور التي لا يجب تجاهلها ، فأنها إشارة إلى معاناة الطفل من مرض مثل التوحد ، يؤدي اكتشافه متأخراً إلى صعوبة السيطرة عليه ، كما يؤثر على مهارات الطفل لأنه يسبب صعوبات التعلم.
  2. يتسم مصاب التوحد بأنماط حركية ثابتة تحدث بشكل منتظم ومتكرر.
  3. غلق أصابع اليدين ثم فتحها بشكل متكرر.
  4. تحريك أصابع اليدين كما لو يؤدي عملية حسابية ، يحدث بشكل متكرر.
  5. مرض التوحد يظهر فيه أنماط حركية متكررة، كما أن من أعراضه رغبة الطفل في الانعزال والانطواء.
  6. مع عدم الاستجابة إلى المتحدث عند المناداة إليه.
  7. لا ينظر إلى عين المتحدث إليه كوسيلة تواصل.
  8. يرفض ملامسة الآخرين له.
  9. يميل لفتح وغلق الباب بشكل متكرر.
  10. يضرب رأسه على  المقعد أو على الحائط.
  11. تحريك الرأس للأمام والخلف مراراً وتكرراً.
  12. هذه الحركات الغريبة عند الرضع يتجاهلها البعض لكنها تكون علامة على التوحد يجب الاهتمام بالطفل بفحص ومراقبة حركته ونشاطه لأن الأعراض تظهر في سن مبكر.
  13. هنا يجب عرض الطفل على أخصائي نفسي.

دلالات حركة اليد عند الرضيع

  1. يقول الخبراء ، أن حركات اليدين للرضيع كثيرة ومتعددة لها أكثر من دلالة ، فكل حركة تحمل معنى خاص يجب على الأهل فهمها لتعزيز قدرتهم على رعاية الطفل وتربيته ، كما يقصر عليهم الوقت لفهم الطفل واحتياجاته ومتطلباته.
  2. تشمل دلالات حركة اليدين عند الطفل بعض الأمور والمعاني الخاصة وفقاً لمشاعر الطفل الداخلية وقت الحركة ، وشكل الحركة.
  3. رغبته في جذب انتباه الآخرين لاحتياجه أن يشعر أنه فرد مهم من أفراد الأسرة.
  4. يعبر عن سعادته أو استيائه أو غيرها من المشاعر تجاه المؤثرات والعوامل المحيطة به.
  5. يعبر عن مشاعره الداخلية من الحزن أو المرض أو الجوع أو الفرح أو الدهشة.

أهمية فهم حركات اليدين عند الرضع

  1. فهم حركات اليدين عند الرضع تعزز من علاقة التواصل بين الأم وطفلها .
  2. تشجع الطفل على شعوره بذاته وأهميته كعضو في الأسرة ، مما يدعمه على التواصل أكثر مع الأسرة.
  3. توفر على الأم المزيد من الوقت لفهم الطفل وقت البكاء أو نوبات الغضب ، مما يساعدها على العناية بطفلها بشكل أفضل.
  4. تقيم سلامة الطفل وحالته الصحية لأن هناك أنماط من الحركة علامة على حالة مرضية.

بعد التعرف على حركات يد الرضيع ومعانيها مع أنماط حركته ودلالاتها المختلفة ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء تمكن الأم من رعاية طفلها الرضيع ، وشكراً للمتابعة.

المصدر
Understanding Baby's Body LanguageWhat are the signs of autism?Baby and Toddler Milestones: 16 Gestures by 16 Months

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى