حركة الجنين مثل الرفرفة ماذا تدل ؟

حركة الجنين مثل الرفرفة

منذ سماع الزوجة خبر الحمل وهي تنتظر الشعور بحركة الجنين التي من خلالها تعرف أن الجنين بخير، عبر أنا مامي نوصح حركات الجنين داخل الرحم باختلاف أشكالها ومراحلها، لكن في البداية نتعرف معاً على ماذا يشير حركة الجنين مثل الرفرفة ، فتابعونا .

  1. حركة الجنين مثل الرفرفة ، تشعر الزوجات الحوامل برفرفة الجنين داخل الرحم التي تعد أول حركة أو اهتزاز للجنين تستطيع الحامل الشعور به أو ملاحظته.
  2. يرفرف الجنين داخل الرحم ما بين الأسبوع 18 للحمل إلى الأسبوع 20 من الحمل أي من منتصف الشهر الرابع إلى بداية الشهر الخامس.
  3. وبالرغم من ذلك، تشعر بعض السيدات الحوامل برفرفة الجنين في وقت متأخر مثل الأسبوع 25 أو في وقت مبكر مثل الأسبوع 13 ، ولكن هذه الحالات قليلة.
  4. تجعل حركة الجنين مثل الرفرفة الأم تشعر بسعادة بالغة لكونها تطمئن على صحة وسلامة الجنين ، كما تشعر بمشاعر الأمومة.

حركة الجنين مثل الرفرفةحركات الجنين أثناء الحمل

تختلف حركات الجنين داخل الرحم باختلاف عمره ووزنه وشهر الحمل، سوف نقدم أشكال حركات الجنين أثناء الحمل في بعض النقاط :

  1. في البداية ، يجب أن تعرف الزوجة الحامل أن حركة الجنين تزداد قوة مع تقدم شهور الحمل وزيادة حجم ووزن الجنين .
  2. في المراحل الأولى من الحمل ، تكون حركة الجنين بسيطة تشبه رفرفة الفراشة أو فقاعات هوائية داخل المعدة مما يجعل العديد من السيدات تشعر بالحيرة هل هذه حركة الجنين أم أنها تعاني من انتفاخ وغازات المعدة.
  3. بحلول الأسبوع 24 تصبح حركة الجنين واضحة مما يجعل الأم تشعر بها أو تضع يدها على منطقة البطن للشعور بحركة طفلها، من الممكن أن تستمر حركة الجنين في تلك الفترة من عدة دقائق إلى ساعة ، كما أنها اهتزازات متقطعة أو متواصلة لفترة زمنية ، حيث يمكن الشعور بحركة الجنين في أي وقت خلال اليوم.
  4. علاة على ذلك، أن العديد من الزوجات الحوامل تستطيع الشعور بركلات الجنين أو حركات مثل الالتواء أو الدوران ، وذلك في الأسبوع 26
  5. بحلول الأسبوع ال28 تشعر الحوامل بحركة الطفل من الرأس ، هذا يعني أن تكون رأسه إلى أسفل وقدميه إلى أعلى، ثم يعود مرة أخرى إلى وضعه الصحيح داخل الرحم، كما يمكن أن تكون حركته في وضع دوران من ناحية الجانب الأيمن أو الجانب الأيسر.
  6. في الشهر السادس من الحمل، تشعر الزوجة الحامل بزيادة حركات الجنين مما يجعلها تشعر بألم بسبب ضربات وركلات الجنين من حين لأخر.
  7. يؤكد أطباء النساء على الزوجة الحامل التي دخلت في الشهر الخامس من الحمل مع قلة حركة الجنين أو عدم الشعور بها ضرورة الذهاب إلى الطبيب المشرف على الحمل لمتابعة الحالة الصحية للجنين والاطمئنان عليه، خاصة أن وقف حركة الجنين تكون علامة خطيرة إلى الإجهاض أو مشاكل صحية لدى الجنين.

متى يتحرك الجنين

  1. ترغب السيدات الحوامل في معرفة الأوقات الأكثر نشاط للأجنة من أجل مراقبة حركة الجنين.
  2. مع مرور الوقت والأيام، يكون من السهل على الأم معرفة روتين طفلها ومواعيد حركته ومواعيد نومه والأوقات التي يكون فيها نشيط للغاية.
  3. أغلب الأطفال يتحركون في الليل أثناء فترة راحة الأم وينامون في فترة النهار مما يسبب اضطرابات النوم والأرق لدى الأم أثناء الحمل.
  4. هناك عوامل تجعل الجنين يتحرك منها  شعوره بعدم الارتياح مما يجعله يتحرك للبحث عن وضعية مريحة.
  5. أو يتحرك استجابة للضوء أو الصوت ، كل يوم يزيد الجنين في النمو والتطور ويزيد نضج أجهزة جسمه منها تطور حاسة البصر أو حاسة السمع، هذا يجعله يستجيب مع زيادة إضاءة الغرفة أو تشغيل أغاني مرتفعة الصوت أو التواجد في مكان ضوضاء.
  6. كما تتغير حركة الطفل استجابة لنوعية الطعام التي تتناولها الأم خاصة المشروبات الباردة التي تتمتع بدرجة حرارة مختلفة عن درجة الحرارة التي يعيش فيها داخل الرحم.
  7. ومما بالجدير بالذكر أن حركة الجنين تكون متعددة ومتنوعة من ثنى الأطراف وشدها والدوران والتقلب من أعلى لأسفل ومن أسفل لأعلى وضربات وركلات البطن.
  8.  من الضروري مراقبة حركة الجنين وفور ملاحظة أي تغير فيها أو توقفها أو قلتها يجب الذهاب فوراً إلى طبيب النساء والولادة لإجراء فحص السونار والاطمئنان على الحالة الصحية للجنين.

 توقف حركة الجنين بعد الرفرفة

  1. تشعر العديد من الأمهات بتوقف حركة الجنين أو قلتها بعد أن كانت واضحة .
  2. هذه المشكلة خطيرة تستدعي زيارة سريعة إلى طبيب النساء والولادة لأنها علامة على التعرض للإجهاض أو إصابة الجنين بمشكلة صحية.
  3. أو الإصابة بمشاكل في المشيمة العضو المسئول عن توصيل الغذاء والأكسجين إلى الجنين، وبالتالي أي مشكلة في المشيمة تؤثر سلبياً على تغذية الجنين داخل الرحم مما يؤثر على صحته وحركته.

حركة الجنين ونوعه

  1. تعتقد بعض الزوجات الحوامل أن هناك علاقة بين حركة الجنين داخل الرحم ونوعه سواء كان ذكر أو أنثى.
  2. حيث تظن بعض السيدات أن حركة الجنين الولد أقوى من حركة الجنين البنت ، بالتالي تكون ركلات الجنين القوية علامة على الحمل في ولد بينما ركلات الجنين الضعيفة علامة على الحمل في فتاة.
  3. بالإضافة إلى أن بعض السيدات تعتقد أن الشعور بحركة الجنين في وقت مبكر من الحمل علامة على الحمل في ولد بينما تأخر الشعور بحركة الجنين علامة على الحمل في فتاة.
  4. بالرجوع إلى أطباء النساء والتوليد، أكدوا أن لا يوجد علاقة بين حركة الجنين ونوعه سواء كان ذكر أو أنثى ، بينما يرجع قلة أو زيادة حركة الجنين إلى عمر الجنين ووزنه وحالته الصحية إلى جانب الحالة الصحية للأم.
  5. على سبيل المثال تشعر الزوجة الحامل التي تتمتع بوزن مثالي بحركة الجنين أسرع من الزوجة الحامل التي تعاني من مرض السمنة.
  6. ولمعرفة نوع الجنين تكون الطريقة الوحيدة المؤكدة إجراء فحص السونار الموجود في عيادة طبيب النساء والولادة، حيث يستطيع الطبيب معرفة نوع الجنين من خلال فحص العضو التناسلي.
  7. يمكن إجراء فحص السونار لمعرفة نوع الجنين في الأسبوع 18 للحمل الذي يقع في الشهر الرابع.

فيديو عن حركة الجنين كانه يرتجف أو مثل الرعشة على ماذا تدل .. متى أشعر بحركة الجنين بوضوح

 

 

ملحوظة هامة :

  • يجب الإشارة والتنويه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية وليس بديل عن استشارة الطبيب المختص، حيث يكون من الضروري التحدث مع الطبيب حول ماذا يشير حركة الجنين مثل الرفرفة .

للمزيد يمكنكم متابعة :

يمكنكم الاستفسار أو التعليق على مقال حركة الجنين مثل الرفرفة ، نوعدكم بالرد على الأسئلة والتعليقات بعد استشارة الأطباء المتخصصون حرصاً منا على مساعدة الزوجة الحامل على الاطمئنان على صحة الجنين ومعرفة تطورات نموه.

المصدر
Your Baby's Movements During PregnancyBaby Flutters: What Does It Feel Like?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى