حساب أيام التبويض بالهجري

حساب أيام التبويض بالهجري

  1. نظراً لاعتماد العديد من الدول العربية مثل المملكة العربية السعودية على التقويم الهجري تأتي أهمية حاسبة الإباضة بالهجري بدلاً من تحويلها من التقويم الميلادي إلى الهجري.
  2. لحساب أيام الخصوبة بالهجري يجب تسجيل موعد الدورة الشهرية حسب التقويم الهجري ، للتعرف على طول الفترة الشهرية التي تبدأ من اليوم الأول للدورة الشهرية إلى اليوم الأول للفترة القادمة.
  3. تنزل البويضة من المبيض في منتصف أيام الدورة الشهرية ، حيث تنزل في اليوم 14 للدورة الشهرية التي تنزل كل 28 يوم ، أو في اليوم 15 التي تنزل كل 30 يوم.
  4. بتسجيل موعد الدورة الشهرية بالتقويم الهجري وإضافة 14 يوم للدورة التي طولها  28 يوم ، يكون الناتج هو نافذة الخصوبة للحمل.
  5. وتلك الطريقة هي التي يتم الاعتماد على بالطريقة الميلادية لكن وفقاً للأشهر أو التقويم الميلادي.

حساب التبويض بالهجري للحمل بولد

  1. حاسبة التبويض تساعد على معرفة الأيام التي ترتفع فيها فرصة الحمل لممارسة العلاقة الجنسية بهدف دخول الملايين من الحيوانات المنوية لتلقيح البويضة بمجرد أن تخرج.
  2. لا ترتبط حاسبة التبويض بأوقات للجماع تؤدي للحمل بولد وأخرى تؤدي للحمل بفتاة ، وأنما هدفها تعزيز فرصة الإنجاب.
  3. من ناحية أخرى ، قام عدد من الباحثين بدراسة طبيعة الحيوانات المنوية ، ويتم التوصل أن من سمات الحيوان المنوي الذكري قصر فترة حياته وسرعة سباحته ، بينما من سمات الحيوان المنوي الأنثوي طول فترة حياته وبطء سباحته.
  4. وبناءً على ذلك أن ممارسة الجماع يوم خروج البويضة بالضبط يعزز من فرصة الحمل بولد ، بما يعني أنها تزيد من احتمالية إنجاب ذكر عن أنثى ، لكن لا ينصح بالاعتماد عليها بنسبة 100 % لأن يمكن أيضاً حدوث حمل بفتاة.

حساب يوم التبويض بدقة

  1. حاسبة أيام التبويض تتسم بالدقة مع النساء اللواتي لديهن فترات حيض منتظمة ، بينما مع الفترات الغير منتظمة تقل دقة نافذة الخصوبة.
  2. ومن الأسباب التي تجعل الدورة غير منتظمة الولادة الحديثة ، الرضاعة الطبيعية ، الأدوية الهرمونية مثل موانع الحمل ، النساء قرب الدخول بسن اليأس وانقطاع دورة الطمث.
  3. تسبب بعض أمراض النساء عدم انتظام الفترات الشهرية مثل تكيس المبيض.
  4. مع الفترات الغير منتظمة يمكن تتبع نافذة الخصوبة بشكل دقيق عبر طرق أخرى مثل تحليل الإباضة المنزلي ، ويمكن الحصول عليه من الصيدلية.
  5. كما يمكن تتبع أيام التلقيح للحمل من خلال متابعة نضج البويضات مع دكتورة نسائية عبر فحص الموجات الفوق الصوتية الذي يظهر صورة متكاملة عن الجهاز التناسلي الأنثوي بما في ذلك المبيض والبويضات ، للكشف عن قرب نضج البويضة وانفجارها لتحديد أيام الجماع بين الرجل والمرأة للحمل.

حاسبة التبويض لمنع الحمل

  1. بعض الزوجات تميل إلى متابعة حاسبة التبويض بهدف الامتناع عن الجماع في ذلك الوقت كطريقة طبيعية لمنع الحمل.
  2. لكن يؤكد أطباء النساء أنها طريقة غير موثوق فيها لتحديد النسل ، ويجب لمن تحاول تعطيل الحمل استعمال وسائل مانعة للحمل مثل الحبوب أو الحقن أو اللاصقة.

أعراض نزول البويضة للحمل

  1. هناك بعض الأعراض التي تصاحب نزول البويضة من المبيض تدل على بدء نافذة الخصوبة للحمل ، وهي طريقة أخرى للمساعدة على معرفة أيام التلقيح للمرأة التي لها دورة شهرية منتظمة أو غير منتظمة.
  2. ألم على جانب واحد من البطن يدل على انفجار البويضة من المبيض ، حيث يوجد للأنثي مبيضان واحد على الجانب الأيمن للبطن والأخر على الجانب الأيسر للبطن ، وشهرياً يقوم أحد المبيضان بإطلاق بويضة واحدة ، ووفقاً لمكان خروج البويضة يظهر الألم.
  3. الشعور بألم خفيف أسفل البطن يستمر ثواني أو دقائق قليلة ثم يختفي.
  4. نزول إفرازات مهبلية شفافة لزجة تشبه بياض البيض من علامات خروج البويضة .
  5. زيادة الدافع الجنسي والتفكير في ممارسة الجماع.
  6. ألم بالثدي ويصبح أكثر حساسية.
  7. التقلبات المزاجية كالتوتر أو الانفعال أو الأرق.

كم تعيش البويضة على قيد الحياة

  1. بدءاً من اليوم الأول للدورة الشهرية يقوم المبيض بتحضير البويضة التي تكون في طور النمو .
  2. خلال اليوم السادس إلى اليوم الرابع عشر للدورة الشهرية يقوم الجسم بإفراز هرمون المنبه للجريب التي يساعد البويضة على النضج والتطور.
  3. تكتمل نموها باليوم الرابع عشر للدورة وتنفجر من المبيض وتكون على استعداد للتخصيب من الحيوان المنوي.
  4. تعيش البويضة 24 ساعة إلى 48 ساعة وتكون على قيد الحياة ويجب تخصيبها خلال تلك الفترة  ، لأن بعد ذلك تموت وتسقط مع الدورة الشهرية.
  5. هنا يجب الانتظار لفترة جديدة لحين يقوم المبيض بإنتاج بويضة أخرى.

كم حجم البويضة اللازم للحمل

  1. يبلغ حجم البويضة المناسب للحمل 18 ملي إلى 22 ملي .
  2. تبدأ البويضة في مرحلة نموها من اليوم الأول للدورة الشهرية إلى أن تصل لذلك الحجم بمنتصف أيام الدورة فتنطلق للتلقيح من الحيوان المنوي.
  3. تنمو البويضة يومياً بمعدل 1 إلى 2 ملي إلى أن تصل للحجم المناسب للتلقيح لحدوث حمل.

عدد مرات الجماع أيام التبويض للحمل

  1. أن ممارسة الجماع مرة واحدة يوم خروج البويضة من المبيض يؤدي إلى حمل.
  2. ولكن ترتفع فرصة الحمل إذا تم ممارسة الجماع بشكل متواصل في يوم خروج البويضة ، وقبل خروجها بيومين.
  3. هذا من شأنه دخول الملايين من الحيوانات المنوية داخل الجهاز التناسلي الأنثوي لحين تخرج البويضة التي تجد الكثير من الحيوانات المنوية في انتظارها ، ويؤدي تلقيحها من حيوان منوي واحد إلى حدوث حمل وتحقيق حلم الإنجاب.

ما هي فترة التبويض عند المرأه؟

  • فترة التبويض هي جزء من الدورة الشهرية يشار بها إلى أيام الخصوبة التي ترتفع فيها فرصة الحمل إذ تم خلالها ممارسة العلاقة الجنسية بين الرجل والمرأة.
  • خلال تلك الفترة يقوم المبيض بإطلاق بويضة ناضجة صالحة للتخصيب من الحيوان المنوي.
  • تختلف أيام التلقيح من سيدة لأخرى وفقاً لمواعيد دورتها الشهرية ومدى انتظام الدورة ، إلى جانب عدد الأيام بين كل فترتين.
  • تخرج البويضة للتخصيب من الحيوان المنوي ثم تذهب للزرع بجدار الرحم وتستكمل حياتها وتمر بمجموعة انقسامات خلوية تتحول إلى جنين ثم يولد طفل خلال تسعة أشهر.
  • بحالة عدم تخصيبها تموت وتتخلص منها بطانة الرحم مع الفترة الشهرية القادمة التي تنزل خلال أسبوعين تقريباً.

كيف احسب ايام التبويض برنامج؟

  • يعتمد برنامج حساب أيام التبويض على تسجيل تاريخ الدورة الشهرية الأخيرة مع تسجيل طول مدة الدورة الشهرية (عدد الأيام الواقعة بين فترتين).
  • يشترط لدقة نافذة الخصوبة أن تكون الفترات الشهرية منتظمة لأن في تلك الحالة تكون المدة الزمنية بين كل فترتين متساوية مما يساعد على تحديد أيام التلقيح للحمل بشكل دقيق.
  • تطلق البويضة من المبيض قبل موعد الدورة الشهرية القادمة بحوالي 10 أيام إلى 16 يوم ، بحيث يختلف الوقت من سيدة لأخرى وفقاً لطول دورتها الشهرية الذي يتم حسابه من اليوم الأول للدورة إلى اليوم الأول للفترة القادمة.
  • بشكل عام ، أن البويضة تنزل من المبيض في منتصف الفترة الشهرية تقريباً.
  • تستمر نافذة الخصوبة من يوم خروج البويضة واليوم التالي ، مع ثلاثة أيام قبل خروج البويضة لضمان وجود حيوانات منوية بداخل جسم المرأة تلقح البويضة بمجرد انطلاقها ، خاصة أن البويضة قابلة للحياة 24 ساعة إلى 48 ساعة فقط ، بعكس الحيوانات المنوية التي تعيش حوالي 4 أيام.
المصدر
What Are the Signs or Symptoms of Ovulation?Everything you need to know about your ovulation cycleWhat Is Ovulation?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى