حلول مناسبة لبعض المشكلات الصحية والغذائية التي قد تصاحب الحمل

نقدم لك اليوم حلول مناسبة لبعض المشكلات الصحية والغذائية التي قد تصاحب الحمل ، فالحمل يأتي مرافقا بعض الأعراض والمشكلات الصحية المزعجة للمرأة الحامل، ولكن لا داعي للقلق في حال كانت تلك الأعراض طبيعية والتي تتعرفي عليها باستشارة الطبيب المختص، والمتبعة الدائمة معه، ونحن اليوم سنطلعك على بعض الأعراض ونطرح عليك بعض الحلول والنصائح التي ستساعدك على الحد منها، وذلك من خلال مقال اليوم على موقع أنا مامي.

حلول مناسبة لبعض المشكلات الصحية والغذائية التي قد تصاحب الحمل

  • الإمساك عند الحامل وعلاجه

يعد الإمساك أحد أعراض الحمل وينتج عن بعض التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة خلال فترة الحمل، ويكون الإمساك عبارة عن الصعوبة في القيام بعملية التبرز، ويكون البراز الخارج كبير الحجم.

كيفية علاج الإمساك فترة الحمل

للتخلص من الإمساك عليك العناية بالتغذية الخاصة بك، وتناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الألياف، ممارسة التمارين المخصصة للحوامل، شرب الماء بكميات كبيرة.

  • التشنج خلال فترة الحمل

يكون التشنج عبارة عن الألم الذي تشعرين به بقدمك أو يديك حين تحريكهما، وهو عرض طبيعي من أراض الحمل ولا داعي للقلق منه.

  • كيفية علاج التشنج عند الحامل

من الممكن تناول بعض المسكنات للتخلص من التشنجات التي تصاحب الحمل، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص أولا.

  • زيادة الحاجة للتبول عند الحامل

هو من أول أعراض الحمل وقد يستمر معك في جميع مراحل الحمل، وقد يزيد تدريجيا نتيجة لضغط الجنين على المثانة، فيزيد الحاجة لتفريغها.

  • كيفية علاج زيادة التبول عند الحامل

للحد من الحاجة للتبول في الليل وأثناء النمو عليك التقليل من شرب السوائل والماء في الليل وقبل النوم.

  • توسع الأوردة والدوالي عند الحامل

توسع الأوردة يعبر عن تورم العروق والذي يحدث نتيجة لتورم بعض أجزاء الجسم مثل اليدين أو القدمين حيث يكون أكثر ظهورها في تلك المناطق، وأحيانا ما تظهر الدوالي في المهبل.

  • علاج توسع الدوالي عند الحامل

للحد من الإصابة بالدوالي عليك تجنب القيام بالآتي: الوقوف لمدة طويلة، الجلوس واضعة رجلا فوق الأخرى، ومحاولة تخفيف الوزن الزائد. كما عليك رفع ساقك عن مستوى جسدك عند الجلوس، وحاول ممارسة بعض تمارين القدم الآمنة على الحمل.

  • علاج فقر الدم عند الحامل

وفقر الدم هو أحد أخطر لمشاكل التي تعاني منها المرأة خلال فترة الحمل حيث يكون عبارة عن انخفاض نسبة الخلايا الحمراء بالدم والتي تقوم بالعديد من العمليات الحيوية المهم لجسم المرأة وأيضا للجنين، فتقوم بتوزيع الأكسجين في جميع أجزاء الجسم، وأيضا تعمل على توصيل الأكسجين والغذاء للجنين، مما يسبب العديد من المضاعفات في حال الإصابة به.

  • علاج فقر الدم الانيميا فترة الحمل

لأن فقر الدم من أخطر المشكلات التي تواجه المرأة في فترة الحمل فيتوجب الوقاية منها من قبل حدوثها عن طريق تناول بعض المكملات الغذائية والفيتامينات والمعادن الهامة لعملية إنتاج خلايا الدم، مثل فيتامين B12، حمض الفوليك، والحديد، وحتى إن حدث أيضا ينصح بتناول تلك المكملات وتناول الطعام الغني بتلك الفيتامينات.

  • علاج حكة البطن عند الحامل

الارتفاع في هرمونات الحمل من الممكن أن يسبب الشعور بالحكة في البطن لدى العديد من السيدات الحوامل، فتسبب هذه الهرمونات جفاف الجلد والذي يؤدي إلى الرغبة الشديدة للحكة، كما أن الحكة أحيانا تكون نتيجة لتمدد الجلد وزيادة الوزن في تلك الفترة.

ينصح عند الإصابة بذلك العرض أن يتم استعمال الكريمات المرطبة للجلد للحد من الجفاف، ويتم دهن الكريم مرتين صباحا ومساءا، ولا داعي للقلق من تلك المشكلة فهي تختفي في خلال أشهر مع الدهان.

وفي نهاية مقال اليوم ننصح باستشارة الطبيب في حال التعرض لأي من تلك الأعراض، وقبل استعمال أي أدوية خاصة بالعلاج.

المراجع

1

قد يعجبك ايضا