حملت وأنا استخدم لصقات منع الحمل

حملت وأنا استخدم لصقات منع الحمل

  1. الحمل مع استعمال لصقة منع الحمل هي واحدة من الصدمات النفسية المفاجئة التي تعاني منها بعض المتزوجات ، وذلك لأنها تستخدمها بهدف تعطيل الإنجاب في ظل ممارسة العلاقة الجنسية.
  2. من المهم قبل استعمال لاصقة منع الحمل التعرف على طريقة استخدامها بشكل سليم ، وما الذي يبطل مفعولها لتجنب حدوث حمل بالخطأ.
  3. تسرد الكثيرات من النساء أن اللاصقة من موانع الحمل الفعالة السهلة الاستعمال التي تساعد على تعطيل الحمل بشكل مؤقت أو دائم حسب رغبة الرجل والمرأة.
  4. في المقابل ، عدد من النساء أبلغت عن الحمل بالخطأ مع اللاصقة ، بحيث انقطعت الدورة الشهرية مع وجود علامات الحمل المبكرة كالانتفاخ أو الميل للغثيان أو ألم الثدي أو كثرة التبول ، مع إجراء تحليل الحمل كانت النتيجة إيجابية.
  5. أن نسبة الحمل الخطأ مع استعمال لصقة منع الحمل قليلة وضئيلة ويرجع سببها إلى أخطاء في استعمال اللاصقة ، بحيث يشترط لفعاليتها أن تكون مثبتة على الجلد ، في حين اهتزازها أو زعزعتها أو تحركها من مكانها يمنع عن الجسم إفراز الهرمونات التي تنطلق من اللاصقة إلى مسام الجلد لتعطيل الحمل ، بالتالي يمكن التعرض لخطر الحمل المفاجئ.
  6. ينصح الزوجة التي تستعمل لاصقة منع الحمل اختيار مكان آمن لوضع اللاصقة مع مراقبتها والتأكد من ثبوتها بإحكام مما يضمن الفعالية الأكيدة.
  7. على الرغم من أن تصنيع اللاصقة يعتمد على ثباتها بالجلد مع الاستحمام أو السباحة أو المجهود البدني إلا أن من الممكن أن تتحرك ، ومن ثم يبطل المفعول ويحدث حمل بالخطأ.

هل يحدث حمل مع استخدام لصقات منع الحمل

  1. أشارت الدراسات العلمية على لصقات منع الحمل إلى فعاليتها الأكيدة لتعطيل الأنجاب للمتزوجة مع الحرية في ممارسة العلاقة الجنسية مع الرجل.
  2. حيث تصل نسبة الفعالية إلى أكثر من 90 % ، بينما الحالات التي تم رصدها لحدوث حمل بالخطأ كانت قليلة وضئيلة للغاية ، بحيث أن لكل 100 حالة نسائية تستخدم اللاصقة لمنع الحمل يوجد حالة واحدة فقط هي التي تحمل بشكل خاطئ وغير متوقع.

طريقة استخدام لصقات منع الحمل

  1. الطريقة الصحيحة لاستعمال لصقات منع الحمل من الأمور الهامة التي يجب أن تتعرف عليها المرأة بشكل جيد قبل اللجوء لتلك الوسيلة لضمان دقة الفعالية وعدم حدوث حمل غير متوقع.
  2. فتح الغلاف الخارجي بلصقة منع الحمل بشكل أفقي .
  3. نزع اللاصقة من مكانها برفق مع مراعاة عدم ملامسة اليد للجزء اللاصق لعدم تلفه أو تقليل قدرته على الثبات على الجلد.
  4. وضع اللاصقة على المنطقة الجلدية من البشرة التي تم اختيارها مثل المنطقة العليا من الذراع.
  5. الضغط على اللاصقة باليد لمدة دقيقة لضمان ثبوتها بإحكام على البشرة.
  6. مراقبة اللاصقة من حين لأخر للتأكد من ثبوتها على منطقة الجلد ، خاصة قبل ممارسة العلاقة الجنسية بحيث يتم تأجيل الجماع بحالة التحقق من تحركها أو زعزعتها لعدم حدوث حمل بالخطأ.
  7. من المهم مراجعة الصيدلي أو أخصائي طب النساء بحالة تحركها من مكانها لإعطاء الإجراء اللازم للاستمرارية في تعطيل الأنجاب دون حمل غير متوقع.

آلية عمل لصقات منع الحمل

  1. آلية عمل لصقات منع الحمل تعتمد على إفراز هرمون الاستروجين والبروجسترون عبر مسام الجلد إلى الجسم ، ومن ثم يحدث خلل هرموني يؤدي إلى منع الحمل وتعطيل الإنجاب.
  2. تعتمد على زيادة سماكة مخاط عنق الرحم بهدف إعاقة الحيوانات المنوية عن السباحة داخل الجهاز التناسلي الأنثوي ، ومن ثم لا تتمكن من الوصول للبويضة.
  3. تغير من طبيعة بطانة الرحم لمنع عملية الانغراس أو الالتصاق ، بحالة حدوث تخصيب للبويضة.
  4. الأهم من ذلك ، أن تمنع المبيض على إنتاج أو إطلاق بويضة كل شهر ، بالتالي لا يوجد داخل الجهاز التناسلي الأنثوي بويضات ، مما يضمن عدم حدوث عملية التخصيب.
  5. تلك المهام من شأنها منع الحمل والإنجاب بشكل مضمون بشرط التأكد من ثبوت اللاصقة على منطقة الجلد وعدم تزعزعها أو اهتزازها أو تحركها من مكانها.

فوائد لصقات منع الحمل

  1. تساعد النساء المتزوجات على ممارسة العلاقة الجنسية بأمان دون حدوث حمل غير متوقع .
  2. الوقاية من بعض أنواع من الأورام السرطانية مثل سرطان الرحم والمبيض والقولون.
  3. لا تبطل مفعولها بحالة التعرض للتقيؤ .
  4. تساعد على تقليل غزارة الدورة الشهرية وتخفيف تقلصاتها.
  5. تقلل عوامل الخطورة للإصابة بمرض هشاشة العظام.
  6. تقلل عوامل الخطورة للإصابة بتكيس المبيض أو تكيس الثدي.

عيوب لصقات منع الحمل

  1. يعيب لصقات منع الحمل أنها لا تحمي من الأمراض المنقولة عبر الجنس ، بالتالي ينصح بارتداء الواقي الذكري للوقاية من العدوى أثناء الجماع.
  2. لا تناسب جميع النساء المتزوجات لتعطيل الإنجاب ، بحيث هناك حالات طبية تمنع اللجوء لتلك الوسيلة فمن المهم مناقشة أخصائي النساء عن الوضع الصحي قبل استعمال اللاصقة.
  3. تتفاعل سلبياً مع بعض العلاجات الدوائية أو المضادات الحيوية مما يجعلها بلا جدوى ، فيجب إخبار طبيب النساء عن نوعية الأدوية التي يتم تناولها لوصف مانع الحمل المناسب.

بالإضافة إلى تلك العيوب ، فأن نتيجة لإطلاق الهرمونات من داخل اللاصقة إلى مسام الجلد من المحتمل أن تعاني المتزوجة من بعض الأضرار أو الآثار الجانبية :

  • حساسية أو حكة في منطقة الجلد التي يتم فيها تطبيق اللاصقة.
  • تغيرات في كمية نزيف الدورة الشهرية.
  • تغييرات في مواعيد الدورة الشهرية.
  • بقع دموية في مواعيد غير فترات الحيض.
  • الشعور بحساسية أو ألم الثدي مع الوخز.
  • احتباس السوائل بالجسم ، ومن ثم زيادة الوزن.
  • اضطرابات بحركة الأمعاء أو الجهاز الهضمي.
  • التقلبات المزاجية أو النفسية.
  • ظهور حب الشباب.
  • الصداع وألم الرأس.
  • الميل للغثيان .

متى تبدأ فعالية لصقات منع الحمل

  1. من المهم للمتزوجة أن تسأل عن وقت بدء فعالية لاصقة منع الحمل بعد تطبيقها على الجلد لتتمكن من تحديد موعد ممارسة العلاقة الجنسية بأمان دون خوف من حمل غير مرغوب فيه.
  2. يقول أطباء النساء أن توقيت فعالية لصقات منع الحمل يختلف حسب وقت استعمالها ، حيث أن أفضل وقت لتطبيقها على الجلد اليوم الأول للدورة الشهرية ، وهنا تبدأ الفعالية بسرعة ويمكن ممارسة الجماع في أي وقت حسب رغبة الرجل والمرأة .
  3. لكن تطبيق اللاصقة بأي وقت خارج اليوم الأول إلى اليوم الخامس للدورة الشهرية يحتاج إلى الانتظار لمدة أسبوع لحين بدء الفعالية.
  4. لذلك لضمان الفعالية لعدم الحمل ينصح بتجنب ممارسة الجماع لمدة أسبوع ، أو اللجوء لوسيلة مانعة للحمل إضافية أثناء الجماع مثل الواقي الذكري لمدة سبعة أيام.

متى ينتهي مفعول لصقات منع الحمل

  1. تستمر فعالية اللاصقة لمنع الحمل لمدة أسبوع ، بحيث يتم استعمال ثلاثة لاصقات في الشهر بمعدل لاصقة واحدة كل سبعة أيام.
  2. أما الأسبوع الرابع يكون قترة راحة وتنزل فيها الدورة الشهرية.
  3. أن كل لاصقة تستمر في الفعالية لمدة أسبوع ثم يبطل مفعولها ، بالتالي يكون من الضروري حساب سبعة أيام لتركيب اللاصقة الجيدة لضمان تعطيل الإنجاب.
  4. بالجدير بالذكر أن زعزعة الجزء اللاصق في لصقات منع الحمل من منطقة الجلد يؤدي إلى بطلان الفعالية ، لذلك يجب التأكد باستمرار من ثبوت اللاصقة بشكل محكم على الجلد.

فيديو تجربتي الناجحة مع لصقات منع الحمل

المصدر
Advantages and Disadvantages of the Contraceptive Patch Contraceptive patch

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى