اعراض واسباب خروج هواء من الرحم وعلاجه

خروج هواء من الرحم يعد أحد المشكلات التي تسبب الإحراج والإزعاج للكثير من السيدات وخاصة المتزوجات لأنها عادة ما تحدث خلال العلاقة الزوجة مما يسبب الكثير من الحراج للزوجة قلقا من أن ينزعج الزوج من حدوثها، ولكن لا داعي للقلق من التعرض لخروج الهواء من الرحم فهي حالة طبيعية وغالبا ما لا ينتبه الزوج لحدوثها من الأساس، ولكن سنساعدك اليوم على التخلص منها حتى لا تشعري من الانزعاج أو الإحراج، لذا تابعي مقالنا اليوم عبر موقع أنا مامي.

أسباب خروج هواء من الرحم

خروج هواء من الرحم يعد حالة طبيعية قد تحدث نتيجة القيام ببعض الأنشطة اليومية منها:

  • ممارسة الجماع: قد تلاحظين دخول وخروج الهواء من وإلى الرحم أثناء العلاقة الزوجية وذلك بسبب أنه أثناء عملية الإيلاج يكون هناك فرصة لدخول الهواء للرحم، وأيضا أثناء العلاقة الزوجية بعد دخول الهواء ستلاحظين خروج هواء الرحم بسبب اتساع عنق الرحم.
  • الدورة الشهرية: اتساع عنق الرحم أثناء الدورة الشهرية كي يسمح للدم بالمرور قد يسبب دخول وخروج الهواء من الرحم، وهذا يكون أحد الأسباب التي تؤدي لمعاناة البنات من هواء الرحم أيضا.
  • ممارسة الرياضة: قد تسبب التمارين الرياضية التي تتطلب فتح القدمين بدخول وخروج الهواء من الرحم.
  • الولادة الطبيعية: بعد انتهاء الولادة الطبيعية يظل عنق الرحم متسعا قليلا ليسمح بمرور بقايا المشيمة والسوائل الأخرى مما يسمح للهواء بالمرور.
  • الناسور المهبلي: قد يكون هواء الرحم أحد أعراض الإصابة بالناسور التناسلي، لذا يجب استشارة الطبيب إذا كنت تعانين من أعراض إضافية بجانب هواء الرحم.

أعراض خروج هواء من الرحم

  • إصدار صوت مزعج أثناء خروج الهواء.
  • الشعور بحركة غريبة بالمهبل نتيجة خروج الهواء قسرا.
  • الهواء الخارج من الرحم لا يكون له رائحة.

علاج هواء الرحم طبيا

لا يمثل هواء الرحم حالة مرضية تحتاج إلى العلاج الطبي، ولكن قد ينتج هواء الرحم عن الإصابة بالناسور التناسلي والذي يمكن تمييزه عن طريق رائحته، فتكون رائحته كريهة ونفاذة للغاية، وعند ملاحظة أي من الأعراض يجب استشارة الطبيب على الفور لحل المشكلة الأصلية.

أما في حالة كان هواء الرحم وليس بسبب مشكلة مرضية فينصح بالقيام بالآتي:

  • تمارين كيجل: هو تمرين يتم ممارسته عن طريق جلوس القرفصاء لبضع دقائق وتكراره لعدة مرات يوميا فهو يساعد على التخلص من هواء الرحم.
  • تمرين التنفس: يمكنك القيام بهذا التمرين عن طريق ثني ركبتيك وضمهما تجاه الصدر، ثم القيام بأخذ نفس عميق يتبعه زفير، وهو يساعد على استرخاء العضلات وإخراج هواء الرحم.

علاج خروج الهواء من المهبل بالاعشاب

تساعد بعض الأعشاب على استرخاء العضلات والتخلص من هواء الرحم ومنع تكونه من جديد، وهي مناسبة للفتيات والمتزوجات، من أهم تلك الأعشاب:

مشروب الزنجبيل

تتعدد الفوائد العلاجية التي يتميز بها الزنجبيل وخاصة تلك المتعلقة بمشكلات الرحم، وأهم تلك الفوائد وهو قدرته على تحفيز استرخاء العضلات والجسم للتخلص من هواء الرحم، ويمكنك تحضير شاي الزنجبيل عن طريق نقع كمية من الزنجبيل المطحون بكأس من الماء المغلي وتناولي كأس منه يوميا.

مشروب اليانسون

لليانسون العديد من الخصائص العلاجية في استرخاء العضلات والأعصاب، ويمكنك تحضير مشروب اليانسون عن طريق غلي بعض من أعشاب اليانسون مع الماء، ثم قومي بتصفية المشروب، تناولي كوب منه يوميا.

مشروب القرفة

تختص القرفة بالمساعدة على استرخاء عضلات الحوض والرحم مما يجعلها ذات فائدة كبيرة في علاج هواء الرحم، ويمكنك تحضير مشروب القرفة عن طريق إضافة ملعقة من مسحوق القرفة إلى كوب من الماء المغلي، تناولي كوب يوميا من مشروب القرفة.

علاج هواء الرحم جابر القحطاني

خلطة الدقيق والسمسم

  1. احضري كأسا من الدقيق وقومي بإضافة زيت السمسم حتى تتشكل لديك عجينة.
  2. قومي بفرد العجينة على منطقة البطن وحتى أسفل السرة، ثم قومي بربط كيسا على العجينة لتثبيتها.
  3. اتركي العجين لمدة لا تقل عن ثلاثة ساعات، ثم قومي بغسل المكان بماء دافئ.
  4. كرري تلك الوصفة أربعة مرات أسبوعيا.

خلطة مسحوق قشر الرمان

تعمل خلطة قشر الرمان على تضييق المهبل مما لا يترك فرصة كبيرة لدخول هواء الرحم، والطريقة:

  1. قومي بتجفيف قشرة ثمرة رمان واحدة بوضعها بالشمس لمدة لا تقل عن سبعة أيام كاملة.
  2. بعد أن تجف قشرة الرمان، يتم طحنها جيدا حتى تتحول لمسحوق.
  3. خذي ملعقة يوميا من الخليط وأضيفها لكوب من الماء وقومي بمسح المهبل بها.

المراجع

1

2

اتركي سؤالك أو تعليقك للرد من طبيبة الموقع