دخلت الشهر التاسع ماذا افعل

بمجرد دخول السيدة الحامل الأسبوع 36 تعرف أنها في الشهر التاسع وأن موعد ولادتها قد اقتراب وأنها على وشك للدخول في مرحلة المخاض والطلق للولادة والاستعداد لدور الأمومة ، هناك العديد من الأمور الهامة التي يجب فعلها في أواخر أسابيع الحمل لضمان مرور تلك الفترة بسلام وتسهيل الولادة وخروج الطفل متعافي ، في هذا الإطار نقدم لكم عبر أنا مامي دخلت الشهر التاسع ماذا افعل ، فتابعونا.

دخلت الشهر التاسع ماذا افعل

  1. التأكد من تجهيز جميع متطلبات شنطة الولادة التي تضم مستلزمات الأم الحامل والطفل المولود خلال فترة التواجد في المستشفى من ملابس وحفاضات ، مع مراعاة وضع ملابس واسعة تسهل عملية الرضاعة في أول ساعات ولادة الطفل حتى العودة به إلى المنزل.
  2. التأكد من تجهيز جميع أثاث غرفة الطفل وتعقيمها وتنظيفها بشكل جيد.
  3. استشارة طبيب النساء للتأكد من موعد العملية التقديري الذي من المتوقع فيه الدخول في مرحلة المخاض للولادة ، مع معرفة مقدار فتح عنق الرحم ووضعية الجنين التي تكون من الأمور الهامة التي يشير إلى نوع الولادة طبيعية أو قيصرية.
  4. الذهاب إلى المستشفى فوراً أي ظهر أي أعراض للطلق أو نزول ماء الجنين ، فيمكن الولادة في وقت مبكر عن الوقت التقديري للطبيب إذا ظهرت تقلصات الطلق.
  5. العناية بالصحة من خلال تناول أطعمة مفيدة مع المواظبة على الآكلات التي تساهم في توسيع عنق الرحم كالتمر المجفف.
  6. تنظيم مستويات سكر وضغط الدم لأنه اضطرابهم يؤثر سلبياً على الولادة.
  7. إجراء الاختبارات الطبية المطلوبة قبل الولادة للتأكد من سلامة الحمل والطفل قبل الخضوع لعملية الولادة.
  8. الراحة الجسدية والنفسية من خلال إدارة التوتر الناجم عن الخوف من إجراء العملية أو مسئولية الأمومة.
  9. الاستحمام بماء دافئ لتقليل الألم الذي يحدث نتيجة توسع عنق الرحم ونزول الجنين إلى قناة الولادة قبل الدخول في مرحلة المخاض.
  10. مشاهدة فيديوهات تتحدث عن رعاية حديثي الولادة في أول الأيام مما يساعد على البدء بدور الأمومة وطريقة الرضاعة وكم جرعة في اليوم .

الاختبارات الطبيّة في الشهر التاسع

  1. هناك اختبارات طبية يكون من الضروري إجرائها في الشهر التاسع قبل الولادة للتأكد من سلامة الحمل وصحة الجنين مما يقيم وضع الحمل في أخر الأيام .
  2. فحص توسيع عنق الرحم  لكونه يساهم في تقدير موعد الولادة لأنه الجنين ينزل إلى قناة المهبل للولادة بعد فتح عنق الرحم بمقدار 10 سم.
  3. اختبار وضعية الجنين لأنه من الأمور الهامة التي تحدد نوع الولادة فهناك أوضاع تمنع الولادة المهبلية لأن الولادة الطبيعية تحدث بشرط نزول الجنين إلى قناة الولادة بحيث يكون رأسه أسفلها.
  4. فحص قياس نبض قلب الجنين.
  5. اختبار مسحة من المهبل والمستقيم في الأسبوع 35 إلى الأسبوع 37 للكشف عن أي أمراض بكترية لعلاجها قبل الولادة لمنع انتقالها إلى الطفل .
  6. فحص قياسات الجنين لتقييم وزن الجنين وطوله .
  7. فحص قاع الرحم.
  8. متابعة سكر الدم.
  9. متابعة ضغط الدم.
  10. قياس الوزن .

تسهيل الولادة في الشهر التاسع

  1. تسهيل الولادة في الشهر التاسع يحتاج إلى توسيع عنق الرحم بمقدار 10 سم لتحفيز الطفل على النزول من الرحم إلى القناة المهبلية ، مما يؤدي لتحفيز الدخول في مرحلة المخاض للولادة.
  2. هناك العديد من الأمور التي يمكن أتباعها مع بداية الشهر التاسع لتعزيز عنق الرحم على التوسيع لمنع تطويل مدة الحمل عن 40 أسبوع.
  3. لكن يجب أولاً قبل تجريب أي طريقة مراجعة الطبيب المختص ليحدد الطرق الأكثر أمان ، لأن درجة أمان الطريقة تتوقف على حالة الحمل.
  4. تدليك حلمتين الثدي بشكل دائري مما يحفز الجسم على إطلاق هرمون الأوكسيتوسين المعزز على توسيع عنق الرحم .
  5. ممارسة الجماع يسهل الولادة لاحتواء الحيوانات المنوية على هرمون الأوكسيتوسين لتعزيز فتح عنق الرحم.
  6. ممارسة بعض التمارين الرياضية مثل المشي نصف ساعة يومياً أو تمرين اليوجا أو تمرين القرفصاء أو تمرين كيجل أو التدريب على دحرجة كرة الولادة.
  7. أتباع نظام غذائي يوسع الرحم مثل تناول التمر أو عصير الأناناس أو شاي أوراق التوت الأحمر أو الأطعمة الحارة أو الآكلات الغنية بالتوابل.

أعراض الولادة في الشهر التاسع

  1. مع بداية الشهر التاسع تحدث تغييرات جسدية تشير إلى قرب موعد الولادة حتي تظهر بنهاية الشهر تقلصات المخاض والطلق للولادة.
  2. التعب والإرهاق .
  3. ألم في منطقة الحوض نتيجة ضغط الجنين .
  4. ألم أسفل الظهر بسبب تحميل الرحم على الظهر.
  5. تورم القدم أو الكاحل نتيجة احتباس السوائل في الجسم.
  6. كثرة التبول والميل المتزايد للمرحاض لإفراغ المثانة.
  7. توسيع عنق الرحم لنزول الجنين إلى قناة المهبل.
  8. ليونة عنق الرحم الذي يساهم في توسيع المهبل لتسهيل الولادة.
  9. ببداية الشهر التاسع يتم المعاناة من تقلصات تشبه المخاض لتوسيع عنق الرحم.
  10. زيادة إفرازات المهبل يكون أمر طبيعي لكن إذا كانت بلون غريب كاللون الأخضر أو برائحة كريهة تكون إفرازات غير طبيعية تستدعي مراجعة الطبيب.
  11. ينزل الجنين من الرحم إلى الحوض ثم قناة المهبل للولادة بحيث تكون رأسه أسفل القناة.

أعراض الولادة الأكيدة

  1. أعراض الولادة الأكيدة المقصود منها الدخول في مرحلة المخاض للولادة.
  2. تشعر السيدة الحامل بتقلصات حادة لا تتحسن بتغيير الوضعيات ، حيث يصعب تحملها كالمغص وألم الظهر ، تكون آلام مستمرة لا تختفي ، أنها تقلصات المخاض والطلق.
  3. تسرب إفرازات مهبلية تشير لماء الجنين يكون لونها أبيض أو أصفر يشبه لون البول ، حيث تنزل مع تقلصات المخاض أو قبلها الذي يجب فور تسربه الذهاب إلى المستشفى فوراً لأن تأخير الولادة بعد نزول ماء الجنين يعرض الجنين لعدوى.

هل يمكن استمرار الحمل أكثر من 9 أشهر

  1. يقول أطباء النساء أن فترة الحمل من الطبيعي أن تستمر 9 أشهر فقط بمعدل 40 أسبوع.
  2. أنها الفترة التي تضمن اكتمال نمو الجنين بكافة أجهزة جسمه.
  3. مع الوضع في الاعتبار أن يمكن الولادة المبكرة التي تحدث في أي وقت قبل الأسبوع 37 للحمل ، يرجع سببها لبعض مضاعفات الحمل التي تتطلب التخطيط للولادة المبكرة حفاظاً على صحة الأم الحامل والجنين ، أو تكون نتيجة الدخول في مرحلة المخاض المبكر.
  4. في المقابل ، يمكن أن تستمر الولادة أكثر من 9 أشهر أو أكثر من 40 أسبوع ، هنا يكون ولادة متأخرة عن موعدها تحدث في الأسبوع 41 أو الأسبوع 42  ، حيث تتأخر الولادة بسبب التأخر في الدخول في مرحلة المخاض.
  5. في حالة استمرار الولادة أكثر من 40 أسبوع يقوم طبيب النساء بالتدخل لتحفيز الولادة من خلال وصف محفزات للمخاض أو الاستعانة بالطلق الصناعي ، حيث يقوم الطبيب باختيار الأفضل وفقاً لحالة الحمل.
  6. يذكر أن الولادة بعد الأسبوع 40 مرتبطة بمخاطر على الأم الحامل أو الجنين بسبب ضيق المساحة الموجود فيها الجنين مع زيادة وزنه مما يسبب تمزق في منطقة العجان للأم أو تمزق في عظم الطفل نتيجة دفعه للخروج بسبب زيادة وزنه عن المعدل الطبيعي.

فيديو علامات المخاض للولادة في الشهر التاسع

 

 

بعد التعرف على دخلت الشهر التاسع ماذا افعل مع نصائح الحمل في أواخر الأيام ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء ، وشكراً للمتابعة.

المصدر
Signs of LaborHow to Induce Labor NaturallyAbout Those Labor-Inducing Foods: Do They Work?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى