رعاية حديثي الولادة

هل يوجد دواء يساعد على النوم العميق للأطفال

دواء يساعد على النوم العميق للأطفال

دواء يساعد على النوم العميق للأطفال  ، يعاني العديد من الأطفال من مشكلة اضطراب النوم أو الأرق وصعوبة النعاس، الأمر الذي يجعل الأم تبحث عن أفضل أدوية تساعد على نوم الطفل، فهل يوجد أدوية للنوم آمنة للطفل، هذا ما نقدمه اليوم عبر أنا مامي ، فتابعونا.

  1. بسؤال الأطباء عن أفضل دواء يساعد على النوم العميق للأطفال ، قالوا لا يوجد دواء منوم للطفل.
  2. يحذرون من إعطاء الطفل أي دواء منوم ، حيث أن أدوية النوم تنتمي إلى الأدوية النفسية ولها مضاعفات صحية سلبية على الطفل سواء على المدى القصير أو المدى البعيد.

دواء يساعد على النوم العميق للأطفال

أدوية تسبب النعاس للاطفال

  1. لا يوجد أدوية منومة للأطفال وذلك وفقاً لما قالته هيئة الدواء والغذاء التي تشير إلى عدم وجود أدوية منومة للطفل، حيث أن المواد الفعالة للأدوية المنومة الموجودة في الصيدليات لها تأثير سلبي على صحة الطفل.
  2. نظراً لعدم وجود أدوية منومة للطفل، تلجأ بعض الأمهات إلى الاستعانة بأدوية أخرى مثل أدوية الكحة أو السعال لاحتواء هذه الأدوية على مواد ومكونات تسبب النوم والنعاس كأحد الأعراض الجانبية.
  3. بسؤال الأطباء عن مدى تأثير هذه الأدوية على الطفل أكدوا أن استخدام هذه الأدوية يكون وفقاً لدواعي الاستعمال وليس الأعراض الجانبية، حيث  يتناول الطفل دواء الكحة عندما يصاب بالكحة، وليس للمساعدة على النوم بسبب أعراضه الجانبية.
  4. أن تناول هذه الأدوية كوسيلة نوم يعرض الطفل إلى مضاعفات صحية على المدى البعيد.

نظراً لعدم وجود دواء يساعد على النوم العميق للأطفال بسبب مخاطر هذه الأدوية على الأطفال، نقدم طرق ونصائح للأم لمساعدتها على تنويم الأطفال بسرعة بطريقة طبيعية وآمنة، فتابعونا.

منوم طبيعي للأطفال

نقدم للأمهات أفضل منوم طبيعي للأطفال يساعد على النوم بشكل آمن فيما يلي:

  1. تعد الرضاعة الطبيعية أفضل منوم طبيعي للطفل الرضيع، إذ أن بعد الرضاعة يشعر الطفل بالشبع والاسترخاء وينام .
  2. بعد فطام الطفل أو خلال فترة الطفولة، يعد الحليب من أفضل الأطعمة والمشروبات الصحية للطفل التي تساعده على النمو بصحة جيدة، كما يتكون الحليب من مكونات مهدئة للأعصاب تساعد الطفل على النوم.

بالإضافة إلى ذلك، قامت بعض الدراسات والأبحاث التي تهدف إلى التوصل إلى أطعمة مهدئة تساعد على النوم من أجل تناولها قبل وجبة العشاء لتسريع النوم وتجنب الأرق، حيث توصلت الدراسات إلى بعض النتائج التي نقدمها في بعض النقاط:

  1. توصلت الدراسات إلى وجود مجموعة من الأطعمة التي تعزز من إفراز الجسم لهرمون  الميلاتونين الذي يساعد على النوم وعلاج الأرق، ومما بالجدير بالذكر أن أدوية النوم تحتوي على هذا الهرمون .
  2. وأبرز هذه الأطعمة التي توصل إليها الباحثين الموز والشوفان والعسل.
  3. يحتوي الموز على مادة السيروتونين ومادة الميلاتونين ، وهذه المواد مهدئة ومنومة وتساعد على علاج الأرق واضطرابات النوم.
  4. يتكون الشوفان من مجموعة من الأحماض الأمينية التي تساعد على إفراز الميلاتونين ، الأمر الذي يساعد الطفل على النوم.
  5. يتكون العسل من مواد تساعد على تعزيز هرمون الميلاتونين إلى جانب تقليل مادة الأوركسين في  الجسم التي يؤدي زيادتها إلى زيادة التركيز والانتباه.

طريقة تنويم الطفل

نقدم للأمهات بعض النصائح والطرق التي تساعد على تنويم الطفل بسرعة فيما يلي:

  1. يجب على الأم وضع جدول للطفل يشمل مواعيد استيقاظه ومواعيد نومه ومواعيد اللعب ومواعيد المذاكرة، هذا الجدول يساعد على تنظيم الساعة البيولوجية عند الطفل ومساعدته على النوم يومياً في مواعيد منتظمة وثابتة، إلى جانب النوم المتواصل.
  2. يجب منع الطفل من النوم أثناء الظهر أو بعد تناول وجبة الغذاء، أن نوم الطفل مدة ساعتين وقت الظهيرة يزيد من تركيزه وانتباه ويمنعه من النوم خلال فترة المساء.
  3. بمجرد دخول الطفل الحضانة أو المدرسة سوف تلاحظ الأم تحسن في مواعيد نومه، حيث يحرص على النوم مبكراً من أجل الذهاب إلى المدرسة في الصباح الباكر بشرط عدم نوم الطفل بعد العودة من المدرسة .
  4. أن تعليم الطفل غسل الأسنان قبل النوم وتعزيز فكرة ربط غسلها بالنوم يساعده على تنظيم وقت النوم ، حين يغسل الطفل أسنانه يكون حان وقت النوم.
  5. يجب منع الطفل من مشاهدة التليفزيون أو استخدام الهواتف الذكية أو استعمال الكمبيوتر أو اللاب توب قبل النوم بساعتين على الأقل، حيث تناولت العديد من الدراسات والأبحاث تأثير استخدام التليفون الذكي وشاشة التلفاز قبل النوم وتوصلت النتائج إلى أنها تؤخر موعد نوم الطفل فترة تتراوح من ساعة إلى ساعة ونصف بسبب الضوء المنبعث من هذه الوسائل والذي يؤثر سلبياً على هرمون الميلاتونين المسئول على النوم.
  6. يفضل عدم وضع جهاز التلفاز في غرفة نوم الطفل تجنباً من تشغل التلفزيون قبل النوم.
  7. يجب تهئية الطفل إلى النوم من خلال إطفاء ضوء الغرفة أو تخفيفه إذا كان الطفل يخاف من النوم في الظلام.
  8. يمكن الاستعانة بقصة قبل النوم التي تساعد الطفل على النوم خاصة أن العديد من الأطفال يربطون بين القصص والنوم، يمكن الاستعانة بمقال أجمل قصص للأطفال قبل النوم للبنات مسلية والدروس…  أو  أحلى قصص قصيرة للأطفال قبل النوم مفيدة 2021  لسرد قصص قصيرة على الطفل تساعده على النوم.
  9. يجب منع الطفل عن اللعب قبل النوم بساعة أو ساعتين خاصة أن وقت اللعب أفضل الأوقات الممتعة والمسلية للطفل التي تساعده على التركيز والانتباه .

نصائح قبل النوم

نقدم للأمهات بعض النصائح التي تساعدها على تنويم طفلها بسرعة فيما يلي:

  1. تعد وجبة العشاء من أفضل الطرق المساعدة على النوم أو المسببة للأرق، حيث يوجد أطعمة يجب تجنبها قبل النوم لأنها تسبب الأرق واضطرابات النوم مثل الشيكولاته والأطعمة السكرية والحلويات.
  2. هناك مجموعة من المشروبات التي ينصح الأمهات بمنعها عن الطفل أبرزها القهوة والنسكافيه لأحتوائهم على مادة الكافيين التي تسبب القلق واضطراب النوم.
  3. ينصح بمنع الطفل عن تناول الكاكاو قبل النوم لاحتوائه على مادة الكافيين التي تساعد على التركيز والانتباه.
  4. يجب إعداد وجبة عشاء خفيفة للطفل تساعده على النوم والشعور بالشبع، حيث أن الوجبات الدسمة أو التي تحتوي على دهون أو سكر تسبب ألم المعدة لأنها صعبة الهضم، الأمر الذي يمنع الطفل عن النوم.
  5. يجب إزالة القلق والتوتر من الطفل قبل النوم، على سبيل المثال إذا كان الطفل يخاف من الظلام أو يخاف من النوم بمفرده أو يعتقد أن الأشباح تظهر في الظلام ، يكون من الضروري علاج هذه المشكلة عند الطفل وعدم إهمالها أو التقليل منها، إذ ينصح بالتحدث مع الطفل وتعزيز ثقته بنفسه إلى جانب احتضانه ودعمه معنوياً لمساعدته على النوم دون خوف من أفكار الذهن المسببة للأرق.
ملحوظة هامة :
  • بعد أن تعرفنا على أفضل دواء يساعد على النوم العميق للأطفال ، يجب الإشارة والتنوية إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية وليس بديل عن استشارة الطبيب المختص .

للمزيد يمكنكم متابعة:

يمكنكم الاستفسار أو التعليق على مقال دواء يساعد على النوم العميق للأطفال ، ونوعدكم بالرد على أي سؤال لمساعدة الأمهات على نوم طفلها بسرعة بطريقة طبيعية وآمنة.

المصدر
Counterbalance the effects of blue light for a happier and healthier childFood to help baby sleep better10 Tips to Get Your Kids to Sleep

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى