تجربتي مع ربط البطن بعد القيصرية

تجربتي مع ربط البطن بعد القيصرية من أهم الأمور التي تبحث عنها الأم بعد الولادة القيصرية للتخلص من الكرش وزيادة الوزن ومنع الترهلات ، كما لدى البعض مخاوف من كيفية ربط البطن على جرح العملية الطازج وهل يكون آمن أو غير آمن ، فهذا ما نتعرف عليه اليوم عبر أنا مامي ، كما نتطرق إلى أبرز طرق التخلص من الوزن الزائد واستعادة وزن قبل الحمل دون الإضرار بجرح العملية أو حدوث مضاعفات ، فتابعونا.

تجربتي مع ربط البطن بعد القيصرية

  1. شكل البطن الكبير بعد الولادة القيصرية من الأمور المزعجة للأمهات التي يكون لها تأثير سلبي على الشكل الجسدي ، إلى جانب الأضرار النفسية كقلة الثقة بالنفس أو الاكتئاب .
  2. تقول تجربة أنها قبل الحمل لم يكن لديها بطن على الإطلاق ، فبعد الولادة لاحظت ارتفاع ملحوظ في البطن وأصبح لها كرش ، الأمر الذي أثر على نفسيتها بشكل سلبي ، فقررت اللجوء إلى طريقة ربط البطن لكنها خافت من تأثيره على جرح العملية ، فقامت باستشارة الطبيب الذي قال لها أنها طريقة تساعدها على خفض شكل البطن بعد الولادة لكن كعامل مساعد ليس رئيسي مع أتباع نظام غذائي والمشي تصف ساعة يومياً ، لكنه بمفرده لا يقلل شكل البطن.
  3. أشارت تجربة أخرى أن أنها استخدمت حزام لشد البطن نصحها به الطبيب ، حيث وصف لها متجر خاص لشراء هذا الحزام ليكون خاص بالأمهات بعد الولادة القيصرية ، موضحة أنها كان له دور كبير في خفض مكان البطن.
  4. أكدت  تجربة ربط البطن من الطرق الموفقة لتقليل حجم البطن الخارجية واستعادتها إلى الداخل ، لكن نصحها الطبيب بتجنب استعماله قبل أن يلتئم جرح العملية لأن ولادتها كانت صعبة وحدثت لها بعض المضاعفات .
  5. أوضحت تجربة أنها لم تلاحظ فعالية مع ربط البطن في البداية ، لكن ظهرت النتيجة المرضية في تنزيل البطن بعد أتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية مع تمارين رياضية بسيطة.
  6. من خلال تجارب الأمهات اتضح استخدامهن لطرق متنوعة لربط البطن منها الحزام الطبي ، أو قطعة قماش .

طريقة لربط البطن بعد القيصرية

  1. ربط البطن من الطرق الجيدة للتخلص من كبر حجم البطن بعد الولادة القيصرية ، لذلك تبحث الأمهات عن أفضل طريقة لربط البطن دون إضرار بجرح العملية.
  2. أفضل طريقة لربط البطن بعد القيصرية الاستعانة بالمشد الطبي التي يتم شراءه من الصيدلية أو المتاجر المتخصصة في بيع تلك المستلزمات الطبية  .
  3. يكون عبارة عن حزام يوضع على البطن به لاصق يتم فيه ربط البطن.
  4. حين الاستعانة بهذا الحزام ، يكون من الضروري شراء نوع خاص بالأمهات بعد الولادة القيصرية ، فلا يتم استعمال أي نوع حزام لأن هذا الحزام يدعم البطن للمساعدة على خفض الكرش ، كما يساعد على تسريع التعافي من العملية.

أفضل وقت لربط البطن بعد القيصرية

  1. يقول الأطباء أن أفضل وقت لربط البطن بعد الولادة القيصرية بعد التأكد من التئام جرح العملية والتعافي منه.
  2. فمن الطبيعي أن يلتئم الجرح بعد 6 أسابيع أو 40 يوم ، أو يزيد مع حدوث مضاعفات .
  3. لكن يوجد أحزمة خاصة للأمهات بعد الولادة القيصرية ، أن هذا النوع فقط المصرح باستعماله من  اليوم التالي للولادة لأنه يحقق العديد من المزايا للأم منها دعم البطن وتسريع التعافي.
  4. في جميع الأحوال ، يجب استشارة الطبيب المختص عن الوقت المناسب لربط البطن ، فأنه يحدد أفضل توقيت مناسب مع الحالة الصحية للأم وفقاً لجرح العملية.

تعليمات ربط البطن تضمن سلامة الأم بعد القيصرية

  1. ربط البطن سلاح ذو حدين يمكن أن يكون مفيد لإنقاص منطقة البطن ، أو يكون مضر يسبب مضاعفات خاصة بجرح العملية لكونه يوضع على مكان فتح شقي البطن للولادة القيصرية.
  2. هناك يرتبط ربط البطن لتجنب أضراره والحفاظ على سلامة الأم بعض التعليمات الهامة.
  3. قبل ربط البطن يجب التحدث مع طبيب متخصص وإخباره بالأمر ، فأحياناً يوصى بعدم ارتدائه في حالات معينة مثل الأم التي تعرضت لمضاعفات بعد الولادة القيصرية متعلقة بجرح العملية ، أو التي لديها مشكلة صحية تؤدي لصعوبة أو بطء في التئام الجروح .
  4. مناقشة الطبيب عن الوقت المناسب للبدء في استعمال ربط البطن.
  5. بعد الحصول على موافقة الطبيب يمكن استعمال طريقة ربط البطن.
  6. إذا تم الاستعانة بالمشط الطبي يفضل شراء النوع الخاص بالأمهات بعد الولادة القيصرية.
  7. هناك طرق تضمن سلامة جرح العملية مع استعمال طريقة ربط البطن سواء من خلال حزام البطن أو قطعة من القماش.
  8. يجب مراعاة أن يكون ربط البطن ليس موجهة لمكان جرح العملية.
  9. عدم الضغط على مكان جرح العملية ، على أن يكون يوجد فراغ لتنفس الجرح منعاً من المضاعفات مثل فتح جرح العملية.
  10. عدم ربط البطن طول اليوم مع ضرورة إعطاء فترة راحة .
  11. عدم ربط البطن أثناء النوم .
  12. ربط البطن بحزام أو قطعة قماش لا تسبب حساسية الجلد لمنع المضاعفات أو الشعور بالرغبة في الهرش.
  13. يجب من حين لأخر مراقبة مكان جرح العملية وإزالة ربط البطن إذا تم الشعور بأعراض تشير لفتح مكان العملية مثل رؤيته مشقوق أو به صديد أو ينزل منه نزيف أو غيرها من العلامات المقلقة التي تستدعي زيارة الطبيب على الفور لاتخاذ الإجراء الطبي اللازم.

تنزيل البطن بعد الولادة القيصرية

  1. يقدم الأطباء بعد النصائح للأمهات للمساعدة على تنزيل البطن بسرعة.
  2. أتباع نظام غذائي صحي يساعد على إدرار الحليب يكون خالي من الدهون والسكريات.
  3. الابتعاد عن الآكلات التي تزيد الوزن مثل الأطعمة السريعة ، الوجبات المعلبة ، اللحوم المصنعة.
  4. تجنب الوجبات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.
  5. تجنب الآكلات التي تفتح الشهية لمنع المبالغة في تناول الأطعمة.
  6. الإكثار من تناول الفواكه والخضروات.
  7. تناول الكثير من المياه ما لا يقل عن 12 كوب يومياً.
  8. تناول شاي الأعشاب الذي يقوم بامتلاء البطن مما يمنح الشعور بالشبع.
  9. ممارسة التمارين الرياضية البسيطة التي تكون آمنة بعد الولادة مثل المشي ، وبعد التعافي من جرح العملية يمكن ممارسة الرياضة بشكل طبيعي دون خوف.
  10. ممارسة تمارين رياضية مقوية لعضلات البطن لمنع الترهلات.
  11. إرضاع الطفل من حليب الثدي الذي يكون له العديد من الفوائد للأم والطفل معاً ، فأنه يدعم صحة الطفل بسرعة ، كما يخلق علاقة اتصال وحب بين الطفل وأمه ، إلى جانب تعزيز وتسريع وتسهيل خسارة الوزن لأن الطفل يمتص العديد من السعرات الحرارية داخل النظام الغذائي بشكل يومي.
  12. تطويل فترة الرضاعة الطبيعية يزيد من فرصة إنقاص الوزن.
  13. إرضاع الطفل بحليب الثدي فقط دون الجمع بينه وبين الحليب الصناعي خاصة في الستة أشهر الأولى.

متى تعود البطن لطبيعتها بعد الولادة القيصرية

  1. متى يرجع البطن بعد الولادة القيصرية ، واحد من الأسئلة الهامة التي تسأل عنها الأم بعد الولادة.
  2. يقول الأطباء ، أن وقت عودة البطن لطبيعيتها بعد الولادة القيصرية يختلف من أم لأخرى باختلاف بعض العوامل منها حالتها الصحية ومدى الإصابة بحالة طبية تعوق أنقاص الوزن مثل قصور الغدة الدرقية ، عدد الكيلو جرامات الذي يتم اكتسابها فترة الحمل ، قدرة الجسم على حرق الدهون ، نمط النظام الغذائي ، النشاط البدني ، إضافة إلى نوع الرضاعة سواء طبيعية أو صناعية.
  3. يشير الأطباء أن الرضاعة الطبيعية تلعب دور كبير في تسريع أنقاص الوزن لأن الطفل يحصل عن طريق لبن الثدي على ما لا يقل عن 500 سعر حراري في اليوم.
  4. أما عن المدة الزمنية لاستعادة الوزن ، يقول عنها الأطباء أن بأتباع نظام غذائي صحي للتخسيس مع المشي نصف ساعة يومياً يمكن ملاحظة إنقاص الوزن بدءاً من الشهر الثالث على أن تحصل الأم على نتيجة مرضية بحلول الشهر السادس.

فيديو ربط البطن بعد القيصرية

لتنزيل البطن بعد الولادة القيصرية بسرعة بشكل سليم وصحي دون إضرار بجرح العملية القيصرية ، نقدم لكم فيديو مع دكتور النساء والتوليد محمد بدر الذي يقدم نصائح لاستعادة شكل البطن مثلما كانت قبل الحمل (كيفية ربط البطن بعد الولادة .. التخلص مع الكرش بعد الولادة القيصرية والطبيعية):

 

بعد التعرف على تجربتي مع ربط البطن بعد القيصرية مع نصائح تنزيل البطن وربطها لمنع مضاعفات العملية ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء ، وشكراً للمتابعة.

المصدر
How To Lose Weight After A C Section [17 Easy Ways To Do It]6 tips to lose weight after C- Section10 Best Ways to Lose Weight After a C-Section

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى