رحلة الجنين في بطن امه

نتعرف اليوم على أهم الحقائق عن رحلة الجنين في بطن امه ، تعد فترة الحمل واحدة من الفترات الهامة جدًا والمثيرة في حياة كل سيدة حيث يحدث فيها الكثير من التطورات والحقائق المذهلة، فهي واحدة من قدرات وعجائب الله سبحانه وتعالى، فتشمل رحلة الحمل الكثير من الأمور الهامة والحقائق المثيرة التي لم يستطع العلم بالرغم من تقدمه الكشف عن جميعها، وسوف نتعرف أكثر عبر هذا المقال على مجموعة من الحقائق الهامة عن الجنين في بطن أمه عبر موقع أنا مامي.

رحلة الجنين في بطن امه

الإخصاب

هل تعلم أن الرجال يطلقون أكثر من ١٠٠ مليون حيوان منوي ، لكن لا يستطيع سوى مجموعة قليلة من هذه الحيوانات المنوية الوصول إلى الرحم، ولا يستطيع سوى حيوان منوي واحد تخصيب البويضة بعد أن تقوم بقطع الذيل قبل الدخول.

الأجنة والحمل

منذ عام ١٨٣٦، فإن الأطباء يعتبرون اليوم الأول لآخر دورة شهرية هو اليوم الأول من الحمل، وليس يوم التخصيب لذلك إذا كنت في الأسبوع الثامن من الحمل فإن طفلك أصغر بـ ١٥ يوما، ولكن الأطباء لا يزالون يستخدمون عمر الحمل، حيث أنه من المستحيل أن يعلم أحد موعد التبويض وموعد تخصيب البويضة.

الحمل ليس ٩ أشهر

تقدر مدة الحمل بـ٩ أشهر، لكن هذا الرقم خطأ حيث أن مدة الحمل هي 40 أسبوع قد تزيد أو تقل لمدة أسبوعين ، وعلميًا لا يلدن سوى ٤٪ من النساء فقط في الأسبوع الـ٤٠، مدة الحمل النموذجية تستمر نحو ثمانية أشهر و ٢٤ يوما، وليس تسعة أشهر.

الأجنة والطفو ‬

الأجنة تطفو حول الرحم في الأسبوع الأول من حياتها، حيث أنها تأخذ عدد من الأيام بداخل قناة فالوب حتى يتم التخصيب، ثم تنتقل بعد ذلك إلى جدار الرحم وتنغرس في البطانة.

قلب الجنين

بحلول الأسبوع الثامن، من عمر الجنين يبدأ القلب في النبض بصورة مستقرة تصل إلى 160 نبضة في الدقيقة الواحدة.

سمع الجنين

تتشكل معظم أجهزة الأذن المطلوبة لالتقاط الصوت بداية الأسبوع الـ١٦، ومنذ ذلك الوقت، يمكن للجنين سماع دقات قلب الأم، وتناول الطعام، والتنفس، والمشي، والحديث، وممارسة التمرينات، والتجشؤ.

عيون الجنين

بالرغم من أن عيون الطفل يمكن أن تري الضوء بداية من الأسبوع الـ١٦، لكن لا تكتمل العين بصورة كاملة حتى الأسبوع الـ٢٠.
وتتفتح العيون لأول مرة في الفترة ما بين الأسابيع ٢٦ و ٢٨، وتكون رؤية الجنين ضبابية نوعا ما، ولكن لا تكتمل الرؤية سوى مع الشهر التاسع من الحمل.

مشاعر الأم‬

أشارت الدراسات أن التفسير العلمي لحالات الاشمئزاز والغثيان والقيء لدي الحامل تعمل على على حماية الجنين خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

التبول

يبدأ الجنين في التبول داخل الكيس السلوي بداية من الأسبوع الثامن لكن إنتاج البول لا يتكون حقا حتى الفترة بين الأسابيع ١٣ و ١٦ عندما تصبح الكلى أكثر نشاطًا، ويمكن للأجنة أن تبدأ في شرب مزيج من البول والسائل الذي يحيط بالجنين في الأسبوع ١٠ أو ١١، وبحلول الأسبوع الـ٢٠ فإن معظم هذا السائل الذي يحيط بالجنين يكون هو البول.

الأجنة والطعام‬

هل تعلم أن هناك جزيئات من الأطعمة التي تتناولها الأم تمر عبر الدم، من خلال المشيمة، و السائل الذي يحيط بالجنين، ومع بدء براعم التذوق في التكوين منذ الأسبوع الـ١١ يمكن للجنين تذوق كل ما تأكله الأم منذ هذا الوقت بالرغم من أن حاسة التذوق تصبح أقوى في الفترة ما بين الأسابيع الـ٢٨ و الـ٢٩.

البراز

يتكون أول براز للجنين من الجلد، والشعر، والصفراء، والبروتينات، وخلايا الدم البيضاء، وغيرها من الأشياء التي توجد في السائل الذي يحيط بالجنين حيث أن الجنين يبدأ في شرب كل ذلك لمدة ٢٠ إلى ٢٥ أسبوعا، وعادة ما يخرج هذا البراز بعد الولادة على شكل أخضر وأسود عديم الرائحة، أما الألوان الأخرى (مثل الأبيض) يمكن أن تشير إلى وجود حالة طبية خطيرة.

المراجع

1

2

3

قد يعجبك ايضا