رعشة البطن أثناء الحمل في الشهر الثاني

رعشة البطن أثناء الحمل في الشهر الثاني

  1. رعشة البطن للحامل من المشاعر التي تثير القلق من وجود مشكلة تهدد بالإجهاض أو حدوث مضاعفات تضر الجنين ، ومن ثم تسأل السيدات الحوامل عن رعشة البطن طبيعي أو غير طبيعي.
  2. بالرجوع إلى أطباء النساء ، أكدوا أن رعشة البطن للحامل أحد علامات الحمل المبكرة التي تظهر خلال الثلاثة أشهر الأولى للحمل ، إذ تكون عرض طبيعي لا يستدعي القلق.
  3. تعود إلى التغييرات الهرمونية التي تسبب اضطرابات الجهاز الهضمي كالإمساك أو الغازات أو الانتفاخ أو الشعور بالامتلاء وعدم الراحة بالمعدة أو القرقرة أو نبض البطن أو رعشة البطن ، فجميعها من علامات الحمل الشهر الأول للشهر الثالث الأكثر شيوعاً .

علامات الخطر من رعشة البطن للحامل

  1. رعشة البطن للحامل أحد اضطرابات الجهاز الهضمي الطبيعية التي لا تثير القلق أو الخوف ، ولكن تتحول إلى خطيرة ويجب فيها مراجعة أخصائي طب النساء بحالة أن تكون مصاحبة ببعض الأعراض.
  2. ومن تلك الأعراض النزيف المهبلي أو التقلصات المؤلمة أو الإفرازات المهبلية الغير طبيعية أو برائحة قوية ، أو غيرها من العلامات المثيرة للقلق.

رعشة البطن في الشهر الثاني هل تكون حركة الجنين

  1. تتشوق المرأة الحامل للشعور بحركة الجنين فهل تكون رعشة البطن في الشهر الثاني دليل على رفرفة الجنين داخل الرحم؟
  2. يؤكد الأطباء أن من المستحيل أن تكون رعشة البطن في الشهر الثاني هي حركة الجنين وأنما تكون بفعل الاضطرابات الهضمية التي تنجم عن التغييرات الهرمونية أثناء الحمل.
  3. حيث يتحرك الجنين ويمكن الإحساس برفرفته داخل الرحم للمرة الأولى ما بين الشهر الرابع إلى الشهر الخامس ، وتكون حركات خفيفة ولكن مع تقدم عمر الحمل وتطور الجنين تصبح حركاته أقوى تشبه الركلات الواضحة التي تؤكد للأم أن طفلها النامي داخل أحشائها بخير .

رعشة البطن في الشهر الثاني من علامات الحمل بولد

  1. هناك بعض الحيل المنزلية التي تكون من الخرافات الموروثة التي تنتقل إلينا من الجدات ثم الأمهات تشير إلى أن رعشة البطن للحامل في الثلث الأول من الحمل دليل على الحمل بولد ، بينما عدم الشعور بها من علامات الحمل بفتاة ، ولكنها خرافات غير صحيحة وغير مدعمة بالأبحاث العلمية.
  2. حيث أن المرأة الحامل الراغبة في التعرف على نوع الجنين عليها بإجراء فحص الموجات الفوق الصوتية الذي يكشف عن جنس المولود المنتظر من فحص عضوه التناسلي ، بحيث يكون القضيب من علامات الحمل بولد بينما المهبل من علامات الحمل بفتاة ، ويتم إجراء ذلك الفحص بعيادة طب النساء ما بين الأسبوع 16 إلى الأسبوع 18 .
  3. أما معرفة نوع الجنين بشكل دقيق في الثلث الأول من الحمل يحدث من خلال اختبارات تطلق عليها (فحوصات الأمراض الوراثية) للكشف عن الاضطرابات بكروموسومات الجنين مثل الإصابة بمتلازمة دوان ، ومن خلال العثور على كروموسوم (y) يكون الجنين ولد ، في حين أن الحمل بفتاة يخلو من ذلك الكروموسوم ويكون من النوع (x).

علاج رعشة البطن أثناء الحمل

  1. رعشة البطن للحامل سببها الاضطرابات الهضمية لكنها تثير مشاعر عدم الارتياح بالمعدة وحركة الأمعاء ، بحيث يقدم الأطباء بعض النصائح التي تتعلق بتعديل نمط الحياة تساعد على تخفيف تلك المشكلة أو علاجها لتشعر الحامل بالراحة.
  2. تقسيم الوجبات الغذائية اليومية إلى 6 أو 7 وجبات خفيفة وصحية وقليلة الكمية بحيث يكون الهدف من ذلك تسهيل عملية الهضم لتقليل الاضطرابات بحركة الأمعاء.
  3. الابتعاد عن المنتجات الغذائية التي تهيج المعدة أو تسبب الانتفاخات مثل المشروبات الغازية أو الدهون أو المقليات ، إلى جانب بعض الآكلات مثل العدس أو الكرنب .
  4. الحرص على تناول حصص يومية من الفواكه والخضروات مع الآكلات الغنية بالألياف لأنها تنشط حركة الأمعاء لعلاج الاضطرابات الهضمية كالإمساك أو الانتفاخ.
  5. بعد الحصول على موافقة من أخصائي طب النساء يمكن ممارسة بعض التمارين الرياضية الآمنة للحامل التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية مما يعزز من نشاط الأمعاء ، بالتالي تساعد على علاج مشاكل الجهاز الهضمي أثناء الحمل.
  6. الحرص على المشي نصف ساعة بعد الوجبة الغذائية لتعزيز نشاط الجهاز الهضمي وتحسين صحة المعدة ، بحيث تكون من الممارسات الصحية التي تمنع بعض مضاعفات الحمل مثل التجلطات أو السمنة.

شكل البطن للحامل في الشهر الثاني

  1. تظهر علامات الحمل من البطن نتيجة تطور الجنين وزيادة الوزن بدءاً من الشهر الرابع ، بالتالي لا يتغير شكل البطن في الشهر الثاني عن قبل الحمل.
  2. ولكن بفعل التغييرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل لاسيما الناتجة عن ارتفاع هرمون البروجسترون المسبب بطء في نشاط الجهاز الهضمي تشعر المرأة الحامل بالانتفاخ أو امتلاء المعدة .
  3. بحيث تغير شكل البطن يكون نتيجة نوع من الاضطرابات الهضمية وتحديداً الانتفاخ وليس بفعل تطور الجنين لأنه يكون صغير الحجم .

أعراض الحمل في الشهر الثاني

منذ لحظة تخصيب البويضة من الحيوان المنوي تنقطع الدورة الشهرية بحيث تستمر في التغيب في الشهر الثاني ولم تنزل إلا بعد الولادة ، في حين أن نزيف المهبل أحد علامات الإجهاض ويحتاج مراجعة طبيب النساء ، بالإضافة إلى ذلك تعاني الأم الحامل من عدة أعراض الحمل في الشهر الثاني.

  1. ألم الثديين أو تورمهما بحيث يكون الثدي أكثر حساسية خاصة عند الملامسة أو الحمالة الضيقة.
  2. الميل للغثيان أو التقيؤ أحد علامات الحمل الشائعة في الشهر الثاني.
  3. الاضطرابات بحركة الأمعاء مثل الانتفاخ أو الغازات أو الإمساك أو عدم الراحة في البطن.
  4. تغييرات في الشهية بفعل الوحام مما يؤدي لاشتهاء إلى أصناف من الأطعمة مقابل النفور من أخرى.
  5. فقدان الشهية في أوقات وزيادة الشهية في أوقات أخرى.
  6. كثرة التبول والميل المتكرر لإفراغ المثانة.
  7. التقلبات المزاجية أو النفسية .
  8. الصداع وألم الرأس مع الدوخة .
  9. الشعور بالتعب والخمول والميل لكثرة النوم.

التغذية السليمة للحامل في الشهر الثاني

  1. التغذية الصحية تساعد على دعم صحة الأم الحامل والجنين لتعزيز ثبوت الحمل ، بحيث يقول الأطباء أن المرأة الحامل لا تحتاج في الثلث الأول إلى تزويد كمية الطعام أو عدد السعرات الحرارية.
  2. إنما عليها بأتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على المعادن والفيتامينات ، إلى جانب المكملات الغذائية كفيتامين ب9 لوقاية الجنين من العيوب الخلقية كالأنبوب العصبي.
  3. ومن أفضل المنتجات الغذائية منتجات الألبان ، البيض ، البقوليات ، الحبوب الكاملة ، الأسماك ، اللحوم الحمراء ، الدجاج ، البطاطا ، المسكرات.

أسئلة شائعة عن بطن للحامل

كيف يكون شكل البطن في الشهر الثاني من الحمل؟

يؤكد الأطباء أن شكل بطن الأم الحامل في الشهر الثاني يكون كشكله الأساسي قبل الحمل بسبب صغر حجم الجنين ، ولكن سيتم ملاحظة انتفاخات البطن أو امتلائها بسبب اضطرابات الجهاز الهضمي بفعل التغييرات الهرمونية.

متى يبدا يشد بطن الحامل؟

يبدأ شد البطن خلال الثلث الأول ويكون سببه تمدد الرحم لاستيعاب تطور الجنين، إذ يأتي على فترات متقطعة لكنه يكون من علامات الولادة المبكرة أو علامات الولادة في الشهر التاسع مع ظهوره في المراحل الأخيرة ، ومع ذلك قد يكون من إنذارات الإجهاض بحالة أن يكون مصاحب بمغص أو تقلصات قوية أو نزيف المهبل وهنا يكون من الضروري مراجعة أخصائي طب النساء.

ما سبب رعشة الجنين في بطن امه؟

رعشة الجنين في بطن الأم هي واحدة من أنماط حركة الطفل النامي داخل الرحم التي تظهر في الشهر الرابع أو الخامس، ولكن كلما تطور الجنين كلما تحولت حركة الجنين لركلات أقوى وأكثر انتظاماً تسعد قلب الأم لشعورها بتمتع طفلها بصحة جيدة.

المصدر
What to Expect at 2 Months Pregnant

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى