سبب بكاء الطفل المفاجئ

يدور مقال اليوم حول سبب بكاء الطفل المفاجئ ، حيث أن الطفل في الشهور الأولى يبكي كثيراً، وبالتالي تحتاج الأم إلى معرفة أسباب البكاء لكي تعرف كيف تتعامل معه، خاصة وأن الطفل الرضيع يستخدم البكاء لغة تواصل مع المحيطيين به ، إذ من خلال البكاء يعبر عن مشاعره المختلفة من الجوع والعطش والتعب والرغبة في النوم.

تتعدد الأسباب التي تجعل الطفل يبكي، ومع كل لحظة يبكي فيها الطفل يجب على الأم محاولة فهم طفلها من خلال حركاته المصاحبة للبكاء، ولمساعدة الأم في فهم أسباب بكاء طفلها لكي يتجنب البكاء الناتج عن رغبته في احتياج شيء ما نقدم للأمهات من خلال موقع أنا مامي معلومات تفصيلية عن سبب بكاء الطفل المفاجئ.

سبب بكاء الطفل المفاجئ

تتعدد الأسباب التي تجعل الطفل الرضيع يبكي، إذ تتمثل هذه الأسباب فيما يلي:

  1. يعبر الطفل الرضيع من خلال البكاء عن شعوره بالجوع، إذ أن الطفل في شهوره الأولى لا يستطيع التحدث، وبالتالي يعبر عن جوعه بلغة البكاء، حيث تكون حجم معدته صغيرة جداً، لذلك هو يشعر بالشبع بمجرد امتصاص جرعة صغيرة من اللبن الطبيعي أو اللبن الصناعي، وبعد ساعتين أو ثلاث ساعات يشعر بالجوع مرة أخرى فيبكي للتعبير عن جوعه.
  2. يعبر الطفل الرضيع من خلال البكاء عن رغبته في النوم، فالأم بالنسبة للطفل الرضيع هي مصدر الأمان والاحتواء والحب والدفء، لذا هو يحتاج إلى النوم بين ذراعيها وفي حضنها لكي يشعر بالأمان الذي يجعله ينام نوم هادئ.
  3. يعبر الطفل الرضيع من خلال البكاء عن شعوره بالحمى، إذ يجب في هذه الحالة الذهاب فوراً إلى الطبيب للكشف عن الطفل، فالأطفال الرضع يكون جهازهم المناعي ضعيف، وبالتالي يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالأمراض البكترية أو الأمراض الفيروسية.
  4. يعبر الطفل الرضيع من خلال البكاء عن شعوره بألم في الجهاز الهضمي، إذ ينتج هذا الألم عن ابتلاع الطفل لنسبة من الهواء عند امتصاصه لللبن الطبيعي أو اللبن الصناعي، الأمر الذي يسبب له ألم بالمعدة أو الشعور بالانتفاخ والامتلاء أو الغازات، وهذه الأمراض تمنحه شعور بعدم الراحة والتعب، وبالتالي يبكي لاستغاثة الأم لندائه من أجل مساعدته على التكريع والتجشؤ.
  5. يعبر الطفل الرضيع من خلال البكاء عن احتياجه لأمه، ففي أحيان كثيرة يشعر الطفل بالبرودة الشديدة أو الحرارة الشديدة ، كما يشعر بالضيق لرغبته في تغيير الحفاضة المبللة، وبالتالي يبكي لكي تسرع أمه إليه من أجل تغيير ملابسه بأخرى تتناسب مع درجة حرارة الجو، أو تغيير الحفاضة.
  6. يعبر الطفل الرضيع من خلال البكاء عن شعوره بالخوف الناتج عن سماعه لصوت عالي وصاخب، لذا ينصح في هذه الحالة تخفيض الصوت أو وضع الأم الطفل بين حضنها لكي يشعر بالأمان، الأمر الذي ينزع منه شعور الخوف بداخله، خاصة إذا كان الصوت صادر من مكان خارج المنزل.
  7. يعبر الطفل من خلال البكاء عن شعوره بالملل الناتج عن وقت الفراغ الكبير الذي يشعر به، إذ ينصح في هذه الحالة مشاركة الأم طفلها في اللعب أو التحدث معه أو اصطحابه إلى نزهة صغيرة خارج المنزل كالذهاب إلى حديقة أو سوق تجاري لشراء متطلبات المنزل.

بكاء الطفل بالليل وهو نائم

تعتبر الفترة المسائية من اليوم هي أفضل فترة للأم، إذ تستريح من التعب والإرهاق، ولكن في أحيان كثيرة تجد طفلها يبكي كثيراً ولا تستطيع تهدئته، الأمر الذي يجعلها تسهر معه طوال الليل، لذلك الأمر نقدم للأمهات بعض الطرق السحرية التي يساعد على تهدئة الطفل ومساعدته على النوم عند البكاء، إذ تتمثل هذه الطرق فيما يلي:

  1. ينصح باحتضان الطفل الرضيع ووضعه بين ذراع وصدر الأم، الأمر الذي يشعر الطفل بالأمان والدفء والحنان الصادر من دقات قلب الأم الحنونة، وبالتالي ينام نوم هادئ.
  2. ينصح بتشغيل أغنية هادئة تعمل على تهدئة أعصاب الطفل، الأمر الذي يجعله ينام.
  3. ينصح الأم بسرد قصة جميلة للطفل لمساعدته على النوم في هدوء.
  4. ينصح بتهدئة إضاءة الغرفة ، فالضوء المرتفع يعمل على جذب أنتباه الطفل، والظلام الداكن يشعره بالخوف والفزع، إذ أن الضوء الخفيف الهادئ هو أفضل طريقة لمساعدة الطفل على النوم.
  5. ينصح الأم باستحمام الطفل بمياه دافئة، الأمر الذي يعمل على أرتخاء أعصابه ومساعدته على النوم الهادئ السريع.
  6. ينصح الأم بتدليك جسم طفلها بزيت طبيعي للأطفال، الأمر الذي يعمل على أرتخاء أعصاب الطفل لكي ينام بسرعة.
  7. ينصح باصطحاب الطفل إلى مكان خارج المنزل، إذ يعود من النزهة يشعر بالتعب، الأمر الذي يجعله ينام سريعاً.

علاج بكاء الطفل بالقرآن

أن سماع الطفل لآيات القرآن الكريم الشريفة تساعد على تهدئة أعصابه، الأمر الذي يقلل من صراخه وبكائه، كما يساعده على النوم الهادئ، لذا نقدم للأمهات بعض الآيات القرآنية التي يمكن الاستعانة بها عند بكاء الطفل لمساعدته على عدم البكاء، إذ تتمثل هذه الآيات القرآنية فيما يلي:

  1. يمكن للأم الاستعانة بقراءة سورة الفاتحة بسم الله الرحمن الرحيم الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ  مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ  إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ  اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ . صدق الله العظيم.
  2. يمكن للأم الاستعانة بقراءة سورة الإخلاص من الأية (1) إلى آية (4)، حيث قال الله تعالى “قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ  اللَّهُ الصَّمَدُ  لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ  وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ” صدق الله العظيم.
  3. يمكن للأم الاستعانة بقراءة سورة الناس من الأية (1) إلى آية (6) ، حيث قال الله تعالى “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ  مَلِكِ النَّاسِ إِلَهِ النَّاسِ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ  مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ” صدق الله العظيم.
  4.  يمكن للأم الاستعانة بقراءة سورة الفلق من الأية (1) إلى آية (5) ، حيث قال الله تعالى “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ  مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ  وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ  وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ  وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ” صدق الله العظيم.
  5. يمكن للأم الاستعانة بقراءة سورة النساء أية (54)، حيث قال الله تعالى“أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَىٰ مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۖ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكًا عَظِيمًا” صدق الله العظيم.
  6. يمكن للأم الاستعانة بقراءة سورة البقرة أية (255) ، حيث قال الله تعالى “اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ” صدق الله العظيم.
  7. يمكن للأم الاستعانة بقراءة سورة البقرة أية ( 248)،  حيث قال الله تعالى “وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَىٰ وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ” صدق الله العظيم.
  8. يمكن للأم الاستعانة بقراءة سورة القلم من أية (51) و أية (52) ، حيث قال الله تعالى“وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ  وَمَا هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ ” صدق الله العظيم.
  9. يمكن للأم الاستعانة بقراءة سورة التوبة أية (40) ، حيث قال الله تعالى “إلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ” صدق الله العظيم.
  10. يمكن للأم الاستعانة بقراءة سورة الفتح أية رقم (4) ، حيث قال الله تعالى “هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ ۗ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا” صدق الله العظيم.
  11. يمكن للأم الاستعانة بقراءة سورة الفتح أية رقم (18)، حيث قال الله تعالىلَّقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا” صدق الله العظيم.
  12. يمكن للأم الاستعانة بقراءة سورة الفتح أية رقم (26)،  حيث قال الله تعالى “إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَىٰ وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا ۚ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عليم” صدق الله العظيم.

طفلي يبكي كثيراً هل هذا يؤثر عليه سلبياً ؟

تشعر الكثير من الأمهات بالخوف على طفلها حينما يبكي أو يصرخ لفترات طويلة، فهذا أمر طبيعي للطفل الرضيع ولا يؤثر سلبياً عليه، إذ يفعل هذا لأنه لم يتعلم الكلام والنطق،  حاولي أن تفهمي طفلك وتلبي متطلباته لتجنب البكاء فترة زمنية طويله ، كما مع مرور الأيام سوف يتعلم الطفل الكلام ، وبالتالي يقل بكاء الطفل.

لماذا يبكي طفلي بدون سبب؟

لكل صرخة بكاء للطفل الرضيع سبب، ولكن نظراً لأنه يستخدم البكاء لغة للتعبير عن مشاعره، فالأم في أحيان كثيرة لا تفهم هذه اللغة أو تشعر بالحيرة في فهم سبب البكاء، الأمر الذي يجعلها تفسر بكاء الطفل بأنه بكاء وصراخ بلا سبب، وفي هذه الحالة حاولي إرضاع طفلك أو التأكد من أن الحفاضة غير مبللة أو أن طفلك غير متعب، وحين التأكد من أن هذه الأمور ليس لها علاقة بالبكاء، فيكون سبب بكاء الطفل هو شعوره بالخوف حاولي أن تحتضني طفلك ليشعر بالأمان.

وفي النهاية يجب الإشارة إلى أن سبب بكاء الطفل المفاجئ يرجع إلى عدم قدرته على الكلام والحديث، لذلك يستعين بالبكاء كوسيلة تواصل مع الأم وأفراد أسرته، حيث يجب على الأم محاولة فهم طفلها الرضيع، الأمر الذي يقلل من نوبة البكاء عند الطفل.

المراجع 7 Reasons Your Child May Be Crying
اتركي سؤالك أو تعليقك للرد من طبيبة الموقع