سبب نزول ماء وتأخر الدورة

سبب نزول ماء وتأخر الدورة

تعاني بعض النساء من تأخر الدورة الشهرية مع نزول إفرازات مهبلية فماذا يكون السبب ، نوضح الأسباب المحتملة وفقاً لتشخيص أطباء النساء.

الحمل المبكر

  1. تشير الحمل المبكر إلى غياب الدورة الشهرية مع نزول إفرازات مهبلية بفعل ارتفاع هرمون الاستروجين ، حيث تصبح إفرازات بداية الحمل بلون أبيض كالحليب كما تكون واضحة مرئية.
  2. تزيد إفرازات الحمل في الكمية والسماكة مقارنة بأفرازات الدورة الشهرية.
  3. ينصح بإجراء تحليل الحمل بالبول أو الدم لتأكيد أن سبب نزول ماء المهبل مع فقدان الدورة يرجع إلى الحمل ، بحيث يتم اللجوء لفحص الحمل بعد فقدان الدورة الشهرية بعشرة أيام على الأقل لضمان الحصول على نتيجة صحيحة ودقيقة.

موانع الحمل

  1. أن استعمال السيدة المتزوجة أحد وسائل منع الحمل أحد أسباب نزول ماء المهبل مع تأخر الدورة الشهرية ، حيث تعتمد آلية وسائل منع الحمل بكافة أشكالها على إحداث تغييرات هرمونية تؤثر على مواعيد الدورة الشهرية ، كما تسبب إفرازات مهبلية.
  2. تكون إفرازات المهبل بفعل موانع الحمل أكثر شيوعاً للنساء التي تستعمل الوسائل التي تحتوي على هرمون الأستروجين.

فترة ما قبل انقطاع الطمث

  1. تعرف بأنها الفترة التي تقترب بها المرأة من سن اليأس وانقطاع نزول الفترات الشهرية ، وخلال تلك الفترة تعاني من اختلالات في مستويات هرمونات الأنوثة ، مما ينجم عنه بعض الأعراض مثل الفترات الشهرية الغير منتظمة أو المتأخرة.
  2. فقد يكون تأخر الدورة مع نزول ماء المهبل للنساء على قرب سن اليأس علامة على متلازمة ما قبل دورة الطمث.

أسباب ماء المهبل وقت الدورة

  1. نزول إفرازات مهبلية من العمليات الطبيعية التي يمر بها جسم المرأة ، حيث ينزل مخاط عنق الرحم بهدف ترطيب المهبل وتحقيق التوازن البكتري لمنطقة المهبل ولمساعدة الحيوانات المنوية للسباحة للرحم لتعزيز فرصة الحمل ، كما يساعد على الوقاية من الالتهابات المهبلية أو الجراثيم بمنطقة المهبل.
  2. بالتالي ليس قلق من نزول إفرازات المهبلية لأنها تنزل على منطقة المهبل خلال الشهر ، حيث تنزل مع إفرازات الدورة ، أو في وقت نزول البويضة ، وتكون مائية أو شفافة لزجة عديمة الرائحة.
  3. تساهم مستويات الهرمونات الأنثوية في كمية الإفرازات المهبلية ، حيث أن الاختلالات الهرمونية سواء بالزيادة أو النقصان يؤثر على كمية مخاط عنق الرحم .
  4. أن الإفرازات المهبلية التي تستدعي القلق هي التي تشير لعدوى بالمهبل مثل القوية الرائحة أو بلون غير طبيعي كاللون الأخضر أو الأصفر ، أما المصاحبة بألم التبول أو ألم أثناء العلاقة الجنسية ، وهذا يستدعي مراجعة دكتورة نسائية.

أسباب تأخر الدورة الشهرية

أما فيما يتعلق بتأخر الدورة الشهرية فأنها مشكلة متعددة الأسباب ، منها ما يرتبط بنمط الحياة ، ومنها ما يرتبط ببعض الحالات الطبية ، وسوف نتعرف بالتفصيل على أسباب تأخر الدورة الشهرية.

الإجهاد النفسي

  1. تؤثر الحالة النفسية علي مواعيد الدورة الشهرية ، بحيث أن الفتاة أو السيدة التي تتعرض لصدمة نفسية أو ضغوطات عصبية من أكثر الفئات المعرضة للدورة الشهرية الغير منتظمة ، كما يمكن أن يؤدي استمرارية التوتر النفسي إلى انقطاع الدورة الشهرية.
  2. يرجع السبب إلى أن التوتر النفسي يؤثر سلبياً على جزء في الدماغ (الوطاء) ، ومن ثم يتأثر نظام الغدد الصماء ومستويات هرموناتها التي تتحكم في هرمونات الجهاز التناسلي الأنثوي.
  3. حين تتأثر هرمونات الغدد الصماء تتأثر سلبياً وظيفية المبيض في مواعيد نزول البويضة ، مما يؤدي إلى أمران الدورة الشهرية المتأخرة الغير منتظمة ، أو انقطاع الدورة الشهرية.

تغييرات الوزن

  1. تغييرات الوزن المفاجئة سواء بالنحافة أو السمنة من الأسباب التي تؤثر على الدورة الشهرية لأنها ترتبط بزيادة أو انخفاض في كمية دهون الجسم التي تتحكم في مستويات هرمونات الجهاز التناسلي الأنثوي ، ومن ثم تتأثر الدورة الشهرية.
  2. ترتبط بتغييرات الوزن بزيادة أو انخفاض في كمية السعرات الحرارية في الحمية الغذائية ، وهي مشكلة تؤثر على جزء في الدماغ (الوطاء) يؤثر على هرمونات الغدد الصماء ، ومن ثم هرمونات الدورة الشهرية ، بالتالي تظهر مشاكل الفترات الشهرية .

كثرة التمارين الرياضية

  1. لا شك أن الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية من الأنشطة المهمة المفيدة لصحة الجسم بشكل عام ، لكن الإفراط فيها يؤدي لنتائج عكسية ، لذلك يجب أداء التمرينات الرياضية بشكل معتدل ومتوازن.
  2. يؤدي كثرة التمارين الرياضية إلى حرق السعرات الحرارية أكثر من المعدل المطلوب خاصة مع أتباع حمية غذائية قاسية ، وهي مشكلة تؤثر على أنظمة الجسم بما في ذلك نظام الغدد الصماء المتحكم في الدورة الشهرية.

تكيس المبيض

  1. هي حالة طبية ترجع إلى اختلالات في مستويات الهرمونية ، حيث تكون هرمونات الأنوثة أقل من المعدل الطبيعي مقابل ارتفاع في هرمون الذكورة وهرمون الأنسولين .
  2. حيث يكون المبيض لا يستطيع أن يقوم بدوره على ما يرام ، حيث تتأخر نزول البويضة أو تتوقف عملية الإباضة ، وهي مشكلة تؤثر على الدورة الشهرية التي تصبح غير منتظمة أو تنقطع.
  3. تكيس المبيض يؤدي لمجموعة من الأعراض الجسدية مثل فرط في نمو شعيرات الجسم أو ظهور حبوب الشباب مع خشونة الصوت وزيادة الوزن الغير مبررة.

اضطراب الغدة الدرقية

  1. تتأثر الدورة الشهرية بالإصابة باختلالات في مستويات الغدد الدرقية ، سواء أن تفرز هرمونات أكثر من المعدل الطبيعي (فرط نشاط الغدة الدرقية) أو تفرز هرمونات أقل من المعدل الطبيعي (قصور الغدة الدرقية).
  2. تتحكم هرمونات الغدة الدرقية في هرمونات الجهاز التناسلي الأنثوي ، وهي مشكلة تؤثر على الدورة الشهرية فتصبح غير منتظمة أو متأخرة أو تنقطع.
  3. يجب أن تعالج اضطراب الغدة الدرقية لأنها مشكلة تؤثر سلبياً على معدلات الخصوبة ، كما لها أعراض خطيرة مثل خفقان القلب وعدم انتظام عملية التنفس .
  4. كما تسبب أعراض أخرى مثل التقلبات المزاجية ، تغييرات الوزن بالزيادة أو النقصان ، تغييرات الشهية بالزيادة أو النقصان.

بعض أنواع الأدوية

  1. هناك بعض الأدوية تسبب كعرض جانبي تأخر الدورة الشهرية يجب الانتباه لتلك العلاجات الطبية حتى لا يحدث قلق حين تصبح الفترة الشهرية غير منتظمة.
  2. ومن أبرز الأدوية التي تؤثر على الدورة الشهرية : الأدوية البديلة للهرمونات ، أدوية مميعات الدم ، أدوية مضادات الاكتئاب ، إلى جانب العلاج الكيميائي للأمراض السرطانية.
  3. تدخل وسائل تحديد النسل بكافة أنواعها إلى أسباب تأخر الدورة الشهرية عند المتزوجة.

أسئلة شائعة عن ماء المهبل

  • الإفرازات المائية من المهبل تشير إلى تمتع المهبل بصحة جيدة وتوازن في مستويات البيئة البكترية ، حيث يكون بلون أبيض شفاف عديم الرائحة ، كما يتسم بأنه لزج يشبه بياض البيض ، وينزل من مهبل الأنثى كعملية طبيعية للحفاظ على صحة المهبل ، ومن الأسباب التي تجعل الإفرازات المائية بكمية أكبر التبويض أو الحمل المبكر ، إلى جانب الإثارة الجنسية.

الإفرازات المهبلية الشفافية لا تؤثر سلبياً على الدورة الشهرية بل أنها مفيدة لصحة المهبل والجهاز التناسلي الأنثوي ، حيث تنزل مع نزيف الدورة الشهرية ، كما أنها تساعد على قتل البكتريا الضارة للحفاظ على التوازن البكتري لمنطقة المهبل .

أن الإفرازات المهبلية المائية من أنواع مخاط عنق الرحم الطبيعية ، حيث تنزل مع نزيف الدورة الشهرية أو تنزل قبل الدورة بأيام ، بالتالي تكون من علامات الدورة.

أن نزول إفرازات مائية من علامات الحمل المبكر ، حيث تظهر قرب موعد الدورة الشهرية أو في وقت فترة الحيض مع الفترة الغائبة ، حيث تتسم بكميتها الأكثر نتيجة ارتفاع هرمون الاستروجين في بداية الحمل.

المصدر
Ectopic Pregnancy (Tubal Pregnancy)Delayed menstruation

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى