معلومات عن سدادة الرحم واهم التحذيرات

هل سمعت من قبل عن سدادة الرحم ؟ هل تعرفين على ماذا تدل سدادة الرحم وما هو العمل الذي تقوم به السدادة بداخل الرحم؟ وماذا عن خروج سدادة الرحم. كل هذه الأسئلة سوف نتعرف على إجابتها بالتفصيل من خلال أنا مامي والذي سوف يجبيك سيدتي عن جميع الأسئلة التي تخطر بذهنك من قبل خبراء واستشاريين في مجال النساء والتوليد.

سدادة الرحم

سدادة الرحم هي عبارة عن كتلة مخاطية سميكة وضخمة تعمل على غلق عنق الرحم خلال فترة الحمل، ونزول سدادة الرحم هو  عبارة تغيير جسدي تمر به السيدة قبل فترة الولادة وذلك نتيجة لتوسع عنق الرحم، حيث أن الأوعية الدموية تبدأ بالتمزق ومن ثم يبدأ نزول المخاط الملون والمختلط بالدماء وبذلك يدل على فتح السدادة واقتراب موعد الولادة الطبيعية.

انواع سدادة الرحم

لا يوجد أنواع من تلك السدادة حيث أنها عبارة عن إفرازات مهبلية مخاطية تحتوي على دم وتخرج من عنق الرحم، وتتواجد السدادة بمنطقة الرحم طوال فترة الحمل من أجل حماية الرحم من دخول البكتيريا والميكروبات عبر عنق الرحم، وتبدأ في النزول قبل موعد الولادة الطبيعية لكن لا أحد يستطيع التعرف على متى يبدأ المخاض الحقيقي بعد نزول السدادة فقد يستغرق الأمر أيام أو ساعات أو دقائق قليلة.

كيف أعرف أن سدادة الرحم نزلت

سدادة الرحم كما تعرفنا عليها عبارة عن إفرازات مخاطية لذلك قد يختلط الأمر على الكثيرين من السيدات ولا يعرفن كيفية التميز ما بينها وبين الإفرازات العادية لكن قد تلاحظين نزول قطرات من الدماء في اللباس الداخلي أو بعد مسحة من المنديل وقد لا تلاحظين نزول سدادة الرحم حيث أنها قد تنزل في البول لكن الأهم متابعة أعراض الطلق وهي عبارة عن:

  • يجب عليك ملاحظة نزول السائل الامينوسي ويحدث ذلك بعد نزول السدادة وبدء تسريب قطرات من الماء لكن عليك شم رائحتها فإذا كانت خفيفة ومستمرة وليس لها رائحة فذلك يدل على بدء نزول ماء الجنين.
  • اتساع عنق الرحم مع وجود انقباضات في الرحم تكون في البداية معتدلة القوة وغير منتظمة فقد تشعرين بها مرة كل نصف ساعة أو ربع ساعة مع بدء نزول الإفرازات الدموية أو ما يقال عليها العلامة وهي إشارة إلى الولادة.
  • مرحلة الطفل النشط خلال هذه المرحلة يبدأ عنق الرحم في الاتساع حتى يصل إلى 7 سم، وتستمر انقباضات الرحم بصورة مستمرة وتصل مدتها إلى دقيقة وتتكرر بصورة منتظمة ليصل المعدل إلى مرة كل دقيقتين هنا يجب الذهاب إلى المستشفى على الفور حيث أن الولادة سوف تكون خلال ساعات قليلة للغاية.
  • بعد ذلك يزداد اتساع عنق الرحم ويصل إلى 10 سم، وتزداد الانقباضات في القوية وكذلك في التكرار فقد تكون متصلة ولا يوجد بينها فارق زمني مع ارتفاع في درجة حرارة الأم ووجود زيادة في العرق وهذه هي اللحظة الأخيرة حيث أن جنينك قد شارف على النزول.

متى يتم الاتصال بالطبيب

يجب عليك بمراجعة الطبيب على الفور بعد نزول السدادة ونزول الإفرازات الدموية والتي تدل على بدء المخاض، لذلك يجب اللجوء إلى الطبيب من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة والاستعداد للولادة الطبيعية.

كذلك إذا اعتقدت أن خروج السدادة المخاطية قد تم قبل الوصول إلى الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، حيث أن الأمر قد يدل على الولادة المبكرة ولكن ليس بصورة مؤكدة فالطبيب وحده هنا القادر على اتخاذ القرار وعلى تقديم العلاج المناسب لك.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا