ما هي أسباب سرعة التنفس عند الأطفال حديثي الولادة

يدور مقال اليوم حول سرعة التنفس عند الأطفال حديثي الولادة ، بعد ولادة الجنين يكون المولود الجديد هو كل اهتمام الأم، إذ تقضي معه اليوم بأكمله تتحدث إليه وتتفحص ملامح وجهه وشكل أصابع يده وقدمه، بالإضافة إلى ملاحظتها لسرعة نبضات قلبه وتنفسه، ومن ثم لاحظت العديد من الأمهات سرعة تنفس طفلها الحديث الولادة، كما أن بعض الأمهات سمعت لصوت شخير أثناء التنفس.

هذه الأمور جعلت الأم تشعر بالقلق والخوف على طفلها خاصة المولود الذي ولد في الشهر السابع أو المولود الذي ولد بواسطة الولادة القيصرية، حيث تتساءل حول هل سرعة التنفس أمر طبيعي أم لا ، وهل سرعة التنفس ناتجة عن مشكلة في الرئة أو مشكلة في الجهاز التنفسي أو مشكلة في القلب، لذا نحاول من خلال موقع أنا مامي نزع الخوف من قلب الأم من خلال عرض كل المعلومات التفصيلية عن سرعة التنفس عند الأطفال حديثي الولادة، فتابعونا لمعرفة هذا.

سرعة التنفس عند الأطفال حديثي الولادة

تتعدد أسباب سرعة التنفس عند الأطفال حديثي الولادة ، كما تختلف من طفل لأخر، وسوف نقدم أبرز أسباب سرعة التنفس عند الأطفال حديثي الولادة فيما يلي:

  1. تعد الولادة القيصرية أحد أسباب سرعة التنفس عند الطفل حديث الولادة، حيث يكون الطفل المولود بالولادة القيصرية أكثر عرضة لمشاكل التنفس عن الطفل المولود ولادة طبيعية.
  2. تنتج سرعة التنفس عند الأطفال حديثي الولادة عن ولادة الطفل في الشهر السابع، حيث أن الطفل المولود قبل الشهر التاسع يعاني من مشاكل صحية بسبب ولادته قبل نمو الرئة ، الأمر الذي يظهر في سرعة التنفس.
  3. تنتج سرعة التنفس عند الأطفال حديثي الولادة عن احتباس السائل الأمنيوسي في رئة الطفل .
  4. تنتج سرعة التنفس عند الأطفال حديثي الولادة عن قلة نسبة السائل الأمنيوسي.
  5. تنتج سرعة التنفس عند الأطفال حديثي الولادة عن إصابة الطفل بانسداد الأنف ، الأمر الذي يوثر على تنفس الطفل، وبالتالي تلاحظ الأم سرعة تنفس طفلها.
  6. تنتج سرعة التنفس عند الأطفال حديثي الولادة عن إصابة الطفل بمرض الربو.
  7. تنتج سرعة التنفس عند الأطفال حديثي الولادة عن إصابة الطفل بمرض الالتهاب الرئوي.
  8. تنتج سرعة التنفس عند الأطفال حديثي الولادة عن إصابة الطفل بمرض القلب.
  9. تنتج سرعة التنفس عند الأطفال حديثي الولادة عن إصابة الطفل بعيب خلقي في القلب.
  10. تنتج سرعة التنفس عند الأطفال حديثي الولادة عن إصابة الطفل بالحمى أو ارتفاع درجة الحرارة.

معدل التنفس الطبيعي عند حديثي الولادة

يتميز الأطفال حديثي الولادة بسرعة التنفس، وسوف نقدم للأمهات المعدل الطبيعي لتنفس الأطفال حديثي الولادة من خلال النقاط التالية:

  1. لا تقلقي عند ملاحظة سرعة تنفس طفلك، إذ أن الأطفال الرضع يتنفسون بمعدلات أسرع من الأطفال البالغين، كما يتنفسون بمعدلات أسرع من كبار السن.
  2. يرجع ذلك إلى أن الطفل حديث الولادة يملك رئة غير مكتملة النمو، الأمر الذي يجعلهم يتنفسون بسرعة.
  3. يتنفس الطفل حديث الولادة أثناء الاستيقاظ بمعدلات أسرع من تنفسه خلال فترة النوم.
  4. يبلغ المعدل الطبيعي لتنفس الطفل حديث الولادة أثناء الاستيقاظ أربعين نفساً في كل 60 ثانية.
  5. يبلغ المعدل الطبيعي لتنفس الطفل حديث الولادة أثناء النوم عشرون نفساً خلال كل 60 ثانية.
  6. أحياناً يتوقف تنفس الطفل لمدة خمس ثواني، ثم يتنفس سريعاً، عند حدوث ذلك يكون المعدل الطبيعي لتنفس الطفل حديث الولادة من خمسين نفس إلى ستين نفس كل 60 ثانية.
  7. إذا توقف تنفس الطفل لمدة 15 ثانية متواصلة يجب الرجوع إلى الطبيب فوراً.

هل سرعة التنفس عند الأطفال حديثي الولادة خطراً؟

هناك علامات يجب عند ملاحظتها مع سرعة تنفس الطفل عرض الطفل على الطبيب المختص لفحصه والاطمئنان على حالته الصحية، كما  تكون هذه الأعراض إشارة لوجود مشكلة صحية عند الطفل، إذ تتمثل هذه العلامات فيما يلي:

  1. تلاحظ الأم تغيرات في بشرة الطفل ، إذ تبدو شاحبة.
  2. تلاحظ الأم تشنجات في جسم الطفل حديث الولادة.
  3. تلاحظ الأم بكاء طفلها مع صعوبة تهدئته، ونظراً لأن الطفل حديث الولادة لا يستطيع التحدث فإنه يتواصل مع المحيطين به بلغة البكاء، فعندما تلاحظ الأم بكاء طفلها أثناء سرعة التنفس يجب أن تفهم أن بكاءه سببه شعوره بألم في الجهاز التنفسي، الأمر الذي يستوجب فيه زيارة سريعة للطبيب.
  4. تلاحظ الأم إصابة الطفل بالسعال مع زيادة سرعة التنفس.
  5. تلاحظ الأم  صدور صوت مع سرعة التنفس.

علاج سرعة التنفس عند الأطفال حديثي الولادة

تختلف طريقة علاج سرعة تنفس الطفل حديث الولادة باختلاف السبب وراء سرعة التنفس، وسوف نقدم لكم أبرز الطرق العلاجية التي يستعين بها الطبيب في علاج سرعة التنفس عند الطفل الحديث الولادة فيما يلي:

  1. يستعين الطبيب ببعض الأدوية الطبية التي تعمل على خفض درجة الحرارة، وذلك في حالة أن تكون سرعة التنفس ناتجة عن إصابة الطفل بالحمى أو ارتفاع في درجة الحرارة.
  2. يستعين الطبيب بطرق طبية خاصة تعمل على نمو الرئة، وذلك في حالة ولادة الطفل في الشهر السابع، الأمر الذي يساعد على اكتمال نمو الرئة بشكل كامل.
  3. في بعض الأحيان، يلجأ الطبيب إلى وضع الطفل في غرفة خاصة بالمستشفى حتى يكون تحت أشراف طبي تجنباً لحدوث أي مضاعفات تؤثر عليه بشكل سلبي.
  4. في الحالات القصوى والشديدة، يحتاج الطفل حديث الولادة إلى جهاز تنفس صناعي.

نصائح لعلاج مشاكل تنفس الطفل حديث الولادة

نقدم للأمهات بعض النصائح والإرشادات التي يمكن أن تتبعها لحماية طفلها من مضاعفات سرعة التنفس، إذ تتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  1. ينصح الأم بالرضاعة الطبيعية مع إعطائها للطفل في جرعات منتظمة، حيث أن لبن ثدي الأم يساعد على تنظيم سرعة تنفس الطفل من خلال نمو الرئة بشكل طبيعي.
  2. ينصح برضاعة الطفل طبيعياً حتى بلوغ عمر السنين.
  3. ينصح الأم بمساعدة طفلها على إزالة المادة المخاطية التي تتكون داخل الأنف، إذ أن تكوين هذه المادة يسبب للطفل سرعة التنفس.
  4. ينصح الأم بمتابعة وضعية نوم طفلها خلال النوم، ومتابعة وضعية طفلها خلال الرضاعة، حيث أن الوضعية الخاطئة تسبب له سرعة التنفس.
  5. ينصح بنوم الطفل حديث الولادة على منطقة الظهر، إذ أنها أفضل وضعية للطفل، كما تحميه من مشاكل التنفس.
  6. ينصح بالامتناع نهائياً عن تواجد الطفل في أماكن تضم أشخاص يمارسون التدخين أو يتعاطون المواد المخدرة، حيث أن هذه المواد تسبب للطفل أمراض الجهاز التنفسي، كما تعرضه لزيادة سرعة التنفس.
  7. ينصح عند اصطحاب الطفل حديث الولادة خارج المنزل عدم تعرضه لعوادم السيارات، الأمر الذي يسبب له مشاكل في الجهاز التنفسي تؤثر سلبياً عليه.

أسئلة شائعة حول سرعة التنفس عند الأطفال حديثي الولادة

نظراً لخوف الأم على طفلها عند ملاحظة سرعة تنفسه ، تتساءل بعض الأسئلة التي سوف نوضح إجابة عن أهم هذه التساؤلات فيما يلي:

هل يوجد طريقة يمكن بها قياس تنفس طفلي ؟

بالطبع يوجد طريقة لذلك، وسوف نقدم لكي طريقة سهلة وبسيطة لقياس تنفس طفلك من خلال وضع يدك على صدر الطفل ، إذ تلاحظي صدر طفلك يرتفع ويهبط ، تتبعي هبوط وارتفاع صدر طفلك من أجل قياس سرعة تنفسه.

هل يوجد علاقة بين الولادة القيصرية وسرعة تنفس الطفل حديث الولادة؟

نعم يوجد علاقة بين الولادة القيصرية وسرعة تنفس الطفل حديث الولادة، لذا ينصح عند الولادة القيصرية وملاحظة تنفس الطفل بمعدل أسرع من المعدل الطبيعي للأطفال حديثي الولادة استشارة الطبيب المختص الذي يقدم لكي الحل الأمثل لصحة طفلك.

هل يوجد علاقة بين الولادة المبكرة وسرعة تنفس الطفل حديث الولادة؟

نعم يوجد علاقة بين الولادة المبكرة وسرعة تنفس الطفل حديث الولادة، حيث أن الطفل الذي يولد في وقت مبكر عن الموعد الطبيعي للولادة يعاني من مشاكل صحية، لذلك العديد من الأطفال يتم وضعهم داخل الحضانة حتى الاطمئنان على حالتهم الصحية، وينصح عند الولادة المبكرة المتابعة الدورية مع الطبيب المختص من أجل الاطمئنان على صحة الطفل خاصة عند ملاحظة سرعة التنفس عن المعدل الطبيعي لتنفس الأطفال حديثي الولادة.

عموماً، يعد سرعة التنفس عند الأطفال حديثي الولادة أمر طبيعي لا يستدعي القلق، لكن يجب المتابعة الدورية مع طبيب متخصص كوسيلة للاطمئنان على الحالة الصحية للطفل، كما يجب أن ننوه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص حول سرعة التنفس عند الأطفال حديثي الولادة .

المراجع Is My Baby’s Fast Breathing Normal? Baby Breathing Patterns Explained When should you worry about your baby's breathing?
قد يعجبك ايضا
اتركي رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.