تجربتي مع شعور الحامل بالبرد ونوع الجنين

بالرغم من أن معرفة المرأة الحامل لنوع الجنين أصبح من الأمور السهلة بفضل التقدم التكنولوجي في مجال الطب ، فبمجرد زيارة عيادة طبيب النساء والخضوع إلى فحص الموجات الفوق الصوتية يظهر الجنين ولد أو بنت ، لكن يتأخر هذا الاختبار إلى الشهر الرابع للحمل ، ومع تعجل السيدة الحامل في الكشف عن نوع الجنين تسمع لطرق كثيرة تساعدها على ذلك في المنزل بمراقبة أعراض الحمل وشدتها مع متابعة التغييرات الجسدية التي تطرأ ، فمن هذه الطرق شعور الحامل بالبرد ونوع الجنين فهل تكون حقيقة أم خرافة ، هذا ما نتعرف عليه بالتفصيل عبر أنا مامي ، كما نتطرق إلى أسباب البرد للحامل وعلاجه ، فتابعونا.

شعور الحامل بالبرد ونوع الجنين

  1. تسمع فئة من النساء الحوامل أحاديث عن معرفة نوع الجنين في المنزل منها أن الشعور بالبرد من علامات الحمل بولد بينما الشعور بالحرارة من علامات الحمل بفتاة.
  2. فهل تكون حقيقة أم خرافة ، هذا يتطلب الرجوع إلى أطباء النساء لمعرفة الرد الصحيح من لسان الخبراء.
  3. يقول الأطباء ، لا علاقة بين برودة جسم المرأة الحامل ونوع الجنين ، فهذا لا يعني الحمل بولد أو بنت ، فالجنين لا يتدخل في منح جسم الأم برودة أو حرارة.
  4. ومن ناحية أخرى ، على المرأة المتزوجة التي ترغب في معرفة نوع الجنين إجراء فحص الموجات الفوق الصوتية في عيادة طبيب النساء ، هذا يحدث في الشهر الرابع ما بين الأسبوع 16 إلى الأسبوع 18 .
  5. لأن خلال تلك الفترة من الحمل ينضج العضو التناسلي للجنين بشكل واضح ، الذي يؤدي فحصه إلى الإخبار بنوع الجنين ، فمع رؤية القضيب يكون الحمل بولد ، بينما رؤية المهبل يشير لإنجاب فتاة.
  6. فهذه الطريقة المضمونة الموثوق فيها ، فالأطباء يستخدمون العضو التناسلي لأنه المميز بين أعضاء الولد والبنت مقارنة بالأعضاء الأخرى التي تكون متشابهة الشكل والتكوين ، فلا تمكن من خلالها معرفة نوع الجنين.

برودة القدمين ونوع الجنين

  1. هذا يوضح أن السيدة الحامل  التي تسمع عن علاقة برودة القدمين أو الأطراف أو الجسم بجنس الطفل ، فكلها خرافات لا يجب السير ورائها منعاً من الحصول على نوع جنين خطأ.
  2. فأنها حكايات مستوحاة من التراث الشعبي القديم الذي انتشر بفعل تدني التقدم الطبي ، لكن الآن الطب متقدم للغاية يمكنه من كشف نوع الجنين بشكل مضمون 100 %.
  3. فعلى السيدة الحامل الصبر والعناية بصحة طفلها بالتغذية السليمة ومراقبة سلامته مع دكتورة نسائية إلى أن يأتي الشهر الرابع لمعرفة جنسه بالموجات الفوق الصوتية.

أسباب شعور الحامل بالبرد في الشهر الأول

  1. في الأسابيع الأولى للحمل تظهر بدايات أعراض الحمل التي تكون أولها غياب الدورة الشهرية وانزعاج حركة الأمعاء مع ألم الثدي ، تختلف بعض الأعراض من سيدة حامل لأخرى ، فمنهن من تشعر بالبرودة الجسم أو الأطراف ، فما يكون السبب .
  2. يقول الأطباء أن خلال فترة الحمل يوجد أسباب وعوامل كثيرة لشعور الحامل بالبرودة .
  3. التغيرات الهرمونية للحامل تكون كبيرة فيرتفع هرمون الحمل وهرمون الأستروجين وهرمون البروجسترون لتدعيم الحمل وتعزيز سلامة الجنين ، فهذا يكون سبباً في تغييرات درجة حرارة الجسم من حين لأخر ، فيكون سبباً في البرودة.
  4. سوء التغذية وافتقار الجسم للمغذيات التي يحتاج إليها كل من الأم والجنين يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية ونقص تدفق الدم إلى الجسم ، فهذا يكون من عوامل البرودة.
  5. انخفاض ضغط الدم يؤدي لضعف الدورة الدموية مما يؤدي للبرودة مع الدوخة والتعب والخمول.
  6. فقر الدم من المشاكل الصحية التي ترتفع نسبة الإصابة بها فترة الحمل ، كما تتفاقم للمرأة الحامل إذا كانت مصابة بها قبل الحمل ، يمنع فقر الدم وصول الأكسجين والدم إلى الجسم مما يسبب متاعب منها برودة الجسم خاصة الأطراف مع التعب والخمول وضعف التركيز ، علاوة على شحوب البشرة ومشاكل في التنفس ونبض القلب.
  7. السيدة الحامل المصابة بقصور الغدة الدرقية أكثر عرضة للبرودة فترة الحمل لعدم إفراز الغدة هرموناتها بالمستوي الطبيعي مما يؤدي إلى ضعف في عملية التمثيل الغذائي ، الأمر الذي ينجم عنه أعراض كثيرة منها البرودة والتعب.
  8. الإصابة بنزلة برد نتيجة ضعف الجهاز المناعي فترة الحمل مما أدي للإصابة بعدوى .
  9. الجلوس في مكان يتواجد فيه تكيف هواء أو  تيارات بارد .
  10. ارتداء ملابس خفيفة عن الجو .

شعور الحامل بالبرد في الصيف

  1. خلال فصل الصيف ترتفع درجة الحرارة مما يجعل الجو حار يودي للشعور بالحرارة ، لكن بعض النساء تعاني من البرودة خاصة برودة الأطراف ، فهل يكون أمر طبيعي.
  2. يقول الأطباء ، أن شعور الحامل بالبرودة في فصل الصيف قد يكون علامة على وجود مشكلة صحية كالإصابة بنزلة برد أو عدوى أو المعاناة من فقر الدم أو قصور الغدة الدرقية.
  3. فيجب مراجعة الطبيب إذا كانت برودة الصيف مستمرة أو تحدث بشكل متكرر .

علاج برودة الجسم فترة الحمل

  1. يمكن للمرأة الحامل التغلب على البرودة ومنح الجسم التدفئة من خلال أتباع بعض النصائح المنزلية.
  2. أتباع نظام غذائي غني بالمغذيات الصحية المكونة من الفيتامينات والمعادن لتنظيم عملية التمثيل الغذائي ، ولمنع مشاكل مثل ضعف الدورة الدموية أو فقر الدم أو الضغط المنخفض الذين من عوامل البرودة.
  3. ممارسة التمارين الرياضية الآمنة كالمشي في المنزل نصف ساعة لتنشيط الدورة الدموية مما يساعد على التدفئة.
  4. ارتداء ملابس أثقل تكون مناسبة مع طبيعة الجو .
  5. الابتعاد عن تكيف الهواء أو الأماكن الباردة.

هل من الطبيعي الشعور بالبرودة أثناء الحمل

  1. يقول أطباء النساء ، أن الشعور بالبرودة فترة الحمل أمر غير شائع مقارنة بسخونة الجسم الذي تعاني منها أغلب الحوامل.
  2. لأن الحمل بطبعه يؤدي إلى ارتفاع هرمونات الجسم التي تسبب تسريع عملية التمثيل الغذائي مع زيادة تدفق الدم ، مما يحفز الجسم على إنتاج المزيد من الحرارة ، من هنا تأتي السخونة.
  3. ومع ذلك ، لا يمكن القول أن البرودة فترة الحمل أمر غير طبيعي ، فهذا يتوقف على الحالة الصحية للأم الحامل وطبيعة الجسم وطريقة استجابته لتغييرات الهرمونات.
  4. برودة الحامل تكون في فترات متقطعة لا تستمر الكثير من الوقت ، فقد يكون سببها ضعف التغذية الذي يقلل من عملية التمثيل الغذائي مع إبطاء تدفق الدم ، هنا يؤدي الجسم رد فعل معاكس يتم الإحساس بالبرودة بدلاً من السخونة.
  5. لكن البرودة المستمرة قد تكون علامة على مشكلة صحية تستدعى مراجعة الطبيب المختص لمعرفة الأسباب والعلاج للحفاظ على سلامة الأم الحامل والجنين.

هل الشعور بالبرد يؤثر على الجنين

  1. يقول الأطباء ، أن الشعور بالبرد وتأثيره على صحة الجنين يرتبط بأسباب البرودة.
  2. حيث أن برودة الجسم الناتجة عن التغير الهرموني لا تضر الجنين .
  3. بينما التي سببها مشكلة صحية مثل سوء التغذية ، أو فقر الدم ، أو الإصابة بعدوى ، أو قصور الغدة الدرقية ، هذه تضر الجنين وتؤثر سلبياً على نموه.
  4. حيث تتراوح هذه الأضرار ما بين ضعف نمو الجنين ، أو مضاعفات الحمل كالولادة المبكرة المرتبطة بانخفاض وزن الطفل عن المعدل الطبيعي مع مشاكل صحية أخرى كصعوبة التنفس.
بعد التعرف على شعور الحامل بالبرد ونوع الجنين  مع أسباب برودة الحامل وكيفيه علاجه وعلاقته بنوع الجنين وصحته ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء تمكن الأم الحامل من التمتع بحمل صحي ، وشكراً للمتابعة.
المصدر
Is it normal to feel cold during pregnancy? Why do I feel cold in pregnancy?Feeling Cold During Pregnancy

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى