شكل اختبار الحمل الإيجابي الضعيف

شكل اختبار الحمل الإيجابي الضعيف

عبر أنا مامي نوضح ما هو شكل اختبار الحمل الإيجابي الضعيف ؟  الذي يكون من النتائج المرتبطة بإجراء تحليل حمل منزلي بالبول للتحقق من وجود حمل أو عدم حمل ، حيث يجب أن تكون الزوجة التي تشتبه في حدوث حمل بمعرفة هذه النتيجة التي تظهر للعديد من النساء يؤدي فهمها بشكل غير صحيح إلى النتائج المضلة الغير دقيقة والمخيبة للأمل.

  1. بالرجوع إلى خبراء طب النساء أكدوا أن شكل اختبار الحمل الإيجابي الضعيف من النتائج الشائعة الظهور للكثيرات من النساء.
  2. يكون شكل التحليل من خلال رؤية خطان لتحليل الحمل الأول قوي وواضح أما الخط الآخر يكون خفيف أو خافت أو غير واضح ، فهذا شكل الحمل الإيجابي الضعيف.
  3. حيث نوضح صورة توضح شكل اختبار الحمل الإيجابي الضعيف .

شكل اختبار الحمل الإيجابي الضعيف بالصور

اختبار الحمل الإيجابي الضعيف

  1. يؤكد الخبراء أن اختبار الحمل المنزلي يظهر النتيجة من خلال خطوط ، أن الخط الأول يعرف باسم (خط التحكم) هو خط يجب أن يظهر بوضوح مع إجراء تحليل الحمل المنزلي بصرف النظر عن حدوث حمل أو عدم حدوث حمل لأن هذا الخط مرتبط بتحليل الحمل يشير ظهوره إلى أن الجهاز يعمل بما يرام ، حيث يظهر بقوة ووضوح.
  2. أما الخط الثاني يعرف باسم (خط الاختبار) ومن خلاله تظهر النتيجة سلبية تشير لعدم الحمل ، أو إيجابية للدلالة على الحمل.
  3. حيث مع النتيجة السلبية لا يظهر خط الاختبار على الإطلاق ، مما يؤدي لرؤية خط واحد واضح هو (خط التحكم).
  4. بينما مع النتيجة الإيجابية يظهر خطان بشكل واضح هما (خط التحكم مع خط الاختبار) الذي يدل على الحمل وبدء السيدة المتزوجة في متابعة الجنين مع الطبيب المختص بعيادة طب النساء.
  5. في حالات كثيرة يظهر خط واحد واضح (خط التحكم) بينما يكون خط الاختبار بشكل غير واضح أو خافت ، هذا ما يعرف بالنتيجة الإيجابية الضعيفة للحمل .

دلالات اختبار الحمل الإيجابي الضعيف

  1. بعد التعرف على شكل اختبار الحمل الإيجابي الضعيف ، يأتي دورنا لتوضيح دلالاته ومؤشراته وماذا يدل لمحاولة فهم النتيجة هي دليل على الحمل أو عدم الحمل.
  2. بالرجوع إلى خبراء طب النساء أكدوا أن في جميع الأحوال مع ظهور خط اختبار الحمل الإيجابي الضعيف يجب إعادة الاختبار مرة أخرى خلال خمسة أيام أو أسبوع للحصول على نتيجة أكثر دقة حول الحمل أو عدم الحمل .
  3. أغلب أسباب ظهور نتيجة الحمل الإيجابي الضعيف هو إجراء تحليل الحمل في وقت مبكر قبل الأوان بسبب تعجل السيدة المتزوجة لمعرفة حدوث حمل أو عدم حدوثه بعد ممارسة العلاقة الزوجية للإنجاب ، هنا تظهر النتيجة الإيجابية الضعيفة بسبب قلة هرمون الحمل وعدم ظهوره بشكل قوي يمكن التحليل من قياسه.
  4. فيجب إعادة التحليل مرة أخرى خلال أيام لمنح وقت لهرمون الحمل للارتفاع للحصول على الخطان القويان بوضوح لأنه من الهرمونات التي ترفع بسرعة في الأيام الأولى للحمل بمعدل الضعف كل 72 ساعة مما يساعد على التحقق من النتيجة خلال أيام قليلة من الاستعمال الأول للجهاز.
  5. في حالة تكرار النتيجة الحمل الإيجابية الضعيفة مرة أخرى ، يستوجب اللجوء إلى تحليل الحمل المعملي بالدم للتحقق من نسبة هرمون الحمل بشكل أدق لمعرفة الحمل أو عدم الحمل.
  6. يؤكد أطباء النساء أن ارتفاع هرمون الحمل للحامل بشكل بطئ في الأيام الأولى للحمل أو الأسابيع الأولى للحمل يشير إلى مخاطر للحمل الضعيف مما يزيد من معدلات حدوث إجهاض.
  7. كما يكون من مؤشرات حدوث حالات من الحمل التي لم تكون قادرة على الاكتمال مثل الحمل العنقودي أو الحمل خارج الرحم ، أو الحمل بالكيس الفارع ، وهذا ما يتم معرفته من خلال الخضوع إلى فحص الموجات الفوق الصوتية بعيادة طبيب أمراض النساء.

التعامل مع اختبار الحمل الإيجابي الضعيف

  1. في حالة ظهور نتيجة الحمل الإيجابية الضعيفة يكون من الضروري إجراء تحليل حمل مرة أخرى خلال أسبوع على الأكثر للتأكد من ثبوت الحمل بالحصول على نتيجة الحمل الإيجابية.
  2. يجب المتابعة مع طبيب أمراض النساء لإجراء المزيد من الاختبارات الطبية للتحقق من الوضع الصحي للحمل بشكل عام وتقييم الحالة الصحية للجنين.
  3. في حالة تأكيد تشخيص خفض هرمون الحمل فترة الحمل ، مما يدل على أن الحمل ضعيف أو غير مستقر نتيجة للإصابة بخلل هرموني يحاول تثبيت الحمل بهدف منع الإجهاض وتجنب نزول الجنين ، وذلك من خلال التوصية بمكملات غذائية مع أدوية البروجسترون التي تعمل على تثبيت الحمل ، ومما بالجدير بالذكر أن خفض هرمون البروجسترون للحامل من عوامل خطر للإجهاض.
  4. يقوم الطبيب برفع هرمون البروجسترون خلال الثلث الأول من الحمل مما يساعد على تحقق التوازن الهرموني لهرمونات الحمل ، ثم يوقف الدواء بمجرد ثبوت واستقرار الحمل.

هل الخط الخفيف في التحليل المنزلي يعني حمل ضعيف

  1. ليس شرطاً أن يكون ظهور الخط الخفيف دليل على الحمل الضعيف بل يمكن أن يكون نتيجة لإجراء تحليل الحمل في وقت مبكر قبل الأوان.
  2. أو نتيجة لخطأ في إجراء تحليل الحمل لأن أطباء النساء يؤكدون على أن النتيجة تظهر خلال دقائق لتكون سليمة صحيحة ، يؤدي ترك الجهاز للقيام بعمل ما ثم الذهاب إلى التحليل لرؤية النتيجة إلى ما يسمي بظهور خط التبخر ، هنا تتغير النتيجة لتكون مضلة وغير دقيقة . مما يؤدي لتحول الخط القوي إلى خط ضعيف.
  3. ومن الأسباب الأخرى لظهور خط خفيف هو استعمال تحليل الحمل على عينة البول بعد الحصول على وجبة الفطور أو الغذاء ، حيث يؤكد الأطباء أن أفضل وقت لإجراء تحليل الحمل يكون في الصباح الباكر على الريق قبل تناول الأطعمة أو المشروبات ، بحيث تكون على أول عينة بول صباحية.
  4. لأن نسبة هرمون الحمل في تلك العينة تكون مركزة مما يؤدي للحصول على النتيجة الدقيقة بينما خلال فترات أخرى من اليوم بعد الحصول على وجبة من الطعام تقل نسبة هرمون الحمل وتكون أكثر خفة ، مما يصعب من قدرة وتمكن جهاز الحمل على قياس نسبة هرمون الحمل بشكل دقيق ، الأمر الذي يكون المرتبط بالحصول على نتيجة غير دقيقة كنتيجة الحمل الإيجابي الضعيف.
  5. ومن ناحية أخرى ، يمكن أن يكون الخط الخفيف في التحليل المنزلي علامة خطيرة مدعاة للقلق كإنذار للإجهاض أو بداية الإجهاض أو حدوثه بالفعل ، وهو ما يتم تأكيده باختبارات أخرى بعيادة طبيب أمراض النساء.

هل تحليل الحمل الإيجابي الضعيف هو إجهاض

  1. يقول أطباء النساء أن تحليل الحمل الإيجابي الضعيف ليس شرطاً أن يكون إجهاض ، فيمكن أن يكون نتيجة إجراء تحليل الحمل في وقت مبكر.
  2. لكن استمرارية الحصول على نتيجة الحمل الضعيف مع إجراء تحليل الحمل مرة أخرى يكون علامة على الإجهاض أو إنذار لحدوثه.
  3. بشكل عام ، يؤكد أطباء أن في حالات الحمل الضعيف أو الغير مستقر يتم الحصول على نتيجة حمل إيجابي ضعيف نتيجة لضعف نسبة هرمون الحمل عن المستوى الطبيعي ، مما يؤدي لشعور السيدة الحامل بأعراض مثل تقلصات حادة ومؤلمة تشبه الدورة الشهرية  مع نزيف مهبلي ، وهي أعراض تتطلب مراجعة طبيب النساء على الفور.

فيديو الوقت الأمثل لتحليل الحمل المنزلي

للحصول على نتيجة حمل صحيحة ودقيقة يكون من الضروري استعمال تحليل الحمل في الوقت المناسب ، حيث نقدم لكم فيديو (متي يظهر الحمل في اختبار الحمل المنزلي بعد كم يوم وما هي طريقة إجرائه مع طبيب النساء د/ محمد بدر ).

مقالات ذات صلة

 

المصدر
Faint Positive Home Pregnancy Test: Am I Pregnant? Pregnancy Test Evaporation Line

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى