شكل الجنين في الأسبوع العاشر بالسونار

ماذا يكون شكل الجنين في الأسبوع العاشر بالسونار ؟ بحلول الأسبوع العاشر من الحمل تنتهي المرحلة الأولى ، وتكون الأم الحامل على وشك الدخول في الثلث الثاني ، الأمر الذي يجعلها تتشوق إلى معرفة الكثير من الأمور عن الحمل والجنين مثل شكل الجنين ومراحل نموه ووزنه وطوله ، وهل يمكن معرفة نوع الجنين وهل يبدأ الطفل النامي في الحركة والركلات ، أيضاً تشعر بالشغف لمعرفة علامات الحمل البارزة في الأسبوع العاشر ، إليكم التفاصيل أنا مامي ، فتابعونا.

شكل الجنين في الأسبوع العاشر بالسونار

  1. بإجراء فحص الموجات الفوق الصوتية (السونار) في عيادة طبيب أمراض النساء يمكن رؤية الجنين من خلال الشاشة الإلكترونية للفحص .
  2. أما عن شكل الجنين في الأسبوع العاشر ،  يكون شهد طفرة تنموية مقارنة بالأسابيع الماضية لكنه صغير غير مكتمل النضج لا يتمكن من الحياة خارج الرحم .
  3. يبلغ طول الجنين حوالي 3.5 سم إلى 4 سم ، بينما يبلغ وزنه حوالي 4 جرام.
  4. يبدأ قلب الجنين في النبض بحلول الأسبوع 6 أو الأسبوع 7 ، لكن في الأسبوع 10 تكون دقات قلبه أكثر انتظاماً.
  5. أعضاء الجنين تكون أكثر نمواً ونضجاً مثل الكبد والمرارة والطحال.
  6. تتشكل الملامح الخارجية لأنف الطفل وفمه وعيناه.
  7. تتشكل جفون العين وتبدأ في الانغلاق.
  8. تظهر براعم الأسنان .
  9. تزيد أصابع اليدين والقدمين طولاً.
  10. تتشكل الملامح الخاصة بشكل الأذنين.

معرفة نوع الجنين في الأسبوع العاشر

  1. منذ بداية الحمل تحس الأم الحامل بشوق ولهفة إلى معرفة نوع الجنين ولد أو بنت ، فهل يكون الأسبوع 10 وقت مناسب لمعرفة نوع الجنين .
  2. مين عرفت نوع الجنين في الاسبوع العاشر ؟ من الأحاديث الشائعة بين النساء الحوامل خاصة مع ظهور العديد من الأقوال التي تشير إلى طرق منزلية لمعرفة نوع الجنين من خلال علامات الحمل مثل وحام الفواكه والخضروات والحلويات من علامات الحمل بفتاة بينما الوحام على الموالح أو الوجبات السريعة من علامات الحمل بولد .
  3. لكن كل ما يتم تداوله من هذا القبيل ما هو إلا مجرد خرافات منقولة من التراث الشعبي القديم ، ليس تدل على نوع الجنين بشكل سليم ومضمون.
  4. بسؤال أطباء النساء ، أكدوا أن التفريق بين الجنين الأنثى والجنين الذكر يحدث من خلال إجراء فحص الموجات الفوق الصوتية لفحص العضو التناسلي للجنين بمجرد أن يكتمل أو ينضج بشكل واضح ، فمن رؤية القضيب يستدل على الحمل بولد بينما رؤية المهبل علامة على الحمل بفتاة.
  5. حيث يمكن فحص الموجات الفوق الصوتية لمعرفة نوع الجنين بحلول الشهر الرابع مع بداية الأسبوع 16 حتى الأسبوع 18.
  6. بهذا يعد الأسبوع 10 للحمل وقت مبكر لمعرفة جنس المولود ذكر أو أنثي من خلال فحص الموجات الفوق الصوتية لعدم وضوح شكل العضو التناسلي تجنباً من الفحص الخاطئ.
  7. ومن ناحية أخرى ، يمكن لبعض النساء الحوامل معرفة جنس الجنين في الأسبوع 10 من خلال اختبارات طبية غير الموجات الفوق الصوتية ، أنها اختبارات ليس مخصصة لكل سيدة حامل ، لكن للبعض ، حيث يتم الخضوع لها مع الاشتباه في مشاكل وراثية للجنين ، فتظهر نوع الطفل النامي كنتيجة من ضمن النتائج ، ومن هذه الاختبارات الطبية (CVS) الذي يحدث من خلال أخذ عينة من خلايا المشيمة.

أعراض الحمل في الأسبوع العاشر

  1. بحلول الأسبوع العاشر يقترب انتهاء المرحلة الأولى للحمل مما يعني تغير علامات الحمل لدى الأم الحامل ، حيث من المتوقع اختفاء أعراض مقابل ظهور أعراض أخرى.
  2. أن أعراض الحمل في الأسبوع العاشر تشمل الميل للغثيان أو التقيؤ ، الذي من المتوقع اختفائه بحلول الأسبوع 14 .
  3. الشعور بالتعب والإرهاق وفقدان الطاقة والرغبة في النوم.
  4. المعاناة من التقلبات المزاجية والنفسية.
  5. الميل لكثرة التبول والإفراغ المتكرر للمثانة.
  6. عدم ارتياح في حركة الأمعاء مع الإمساك.
  7. الدوخة أو الصداع وآلام الرأس.
  8. فقدان الشهية .

شكل البطن في الأسبوع العاشر من الحمل

  1. شكل البطن في الأسبوع العاشر من الحمل يختلف من سيدة حامل لأخر.
  2. بالنظر إلى المرآة تجد الأم الحامل شكل البطن أكبر حجماً نتيجة لكبر وزن الجنين.
  3. لكن بعض النساء لا تشعر بكبر حجم البطن بسبب الميل للغثيان والتقيؤ مع فقدان الشهية ، الأمر الذي يرتبط بثبات الوزن أو اكتساب القليل من الوزن ، بشكل لا يكون ملحوظ .
  4. أما المؤكد أن شكل البطن يكون واضحاً بحلول منتصف الشهر الرابع نتيجة لاختفاء الغثيان مع زيادة الشهية والشعور بالجوع استجابة لمتطلبات الجنين من الغذاء لتعزيز نموه.
  5. مما يؤدي لزيادة الوزن السريعة نتيجة لدخول الطفل في مرحلة تنموية أكثر نمواً ونضجاً .

نصائح الأسبوع العاشر من الحمل

  1. تحتاج الأم الحامل في الأسبوع 10 إلى بعض النصائح والتعليمات التي تساعدها على اكتمال الحمل ومنع المضاعفات واستبعاد خطر السقوط.
  2. متابعة الحالة الصحية للجنين في عيادة أمراض النساء من الأمور الهامة التي يجب أن تقوم بها الأم الحامل بشكل منتظم للإطلاع على الوضع الصحي للحمل والجنين.
  3. سماع نبض قلب الجنين من خلال الموجات الفوق الصوتية التي تعمل على تضخم صوت النبض.
  4. تجنب تناول أي نوع من العلاجات الطبية دون الحصول على موافقة من الطبيب المختص ، لأن يوجد أنواع من الأدوية يضر بسلامة الحمل أو الجنين ، أو تكون سبباً في الإجهاض أو التشوهات الخلقية.
  5. النوم بشكل جيد أحد تعليمات الحمل المهمة لأن هرمونات الحمل المرتفعة تسبب كثرة النوم والنعاس ، فينصح بالنوم المتواصل ليلاً بمقدار 10 ساعات مع الحصول على قيلولة في منتصف النهار.
  6. تناول مكملات غذائية تمد الجنين بالمغذيات التي يحتاج إليها لدعم نموه وتطوره داخل الرحم ، مما يحافظ على الوضع الصحي للجنين ويضمن سلامته .
  7. الاهتمام بالتغذية الجيدة من خلال أتباع نظام غذائي غني بالمعادن والفيتامينات قليل الدهون والزيوت والحلويات ، مع الإكثار من تناول الفواكه والخضروات.
  8. إدارة التوتر النفسي مع تجنب حمل الأوزان الثقيلة أو ممارسة أعمال شاقة أو انحناء الجسم.
  9. الابتعاد عن مادة الكافيين كالقهوة أو المشروبات الغازية.

هل يتحرك الجنين في الأسبوع العاشر؟

  1. بحلول الأسبوع العاشر يبدأ الجنين في القيام ببعض الحركات الخفيفة نظراً لصغر حجمه وضعف عضلاته ، وبالرغم من حركته لا تتمكن الأم الحامل من الشعور بها.
  2. لكن يمكن رؤية حركة الجنين من خلال فحص الموجات الفوق في عيادة أمراض النساء.
  3. حيث يبدأ الشعور بحركة الجنين بمنتصف الشهر الرابع أو أوائل الشهر الخامس التي تكون خفيفة تشبه الرفرفة ثم تصبح أقوي.
  4. يؤكد الأطباء أن عدم ظهور حركة الجنين بحلول الأسبوع 20  أو بداية الشهر الخامس علامة مدعاة للقلق يجب إبلاغ بها الطبيب المشرف على الحمل لمعرفة الأسباب والإطلاع على صحة الجنين.

هل يزول خطر الإجهاض في الأسبوع العاشر؟

  1. يؤكد أطباء النساء على الأمهات الحوامل بضرورة متابعة الحمل منذ معرفة خبر الحمل إلى الأسبوع 12 بشكل خاص ، لأن مخاطر الإجهاض تكون مرتفعة.
  2. كما أن الإحصائيات على حالات فقدان الحمل تشير إلى أن أكثر حالات الإجهاض تمت في الأشهر الثلاثة الأولى .
  3. بناءً على ذلك ، يكون خطر الإجهاض في الأسبوع العاشر احتمال وارد.
  4. لكنه يمكن منعه بتتبع الحالة الصحية للجنين والوضع الصحي للحمل بعيادة طبيب أمراض النساء ، مع أتباع تعليمات طبيب النساء من إرشادات الراحة ووضعيات النوم والغذاء مع العلاجات الدوائية الموصوفة وفقاً للجرعات.
المصدر
Week 10 of Your PregnancyWeek 10 Ultrasound: What It Would Look Like

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى