شكل الجنين في الشهر الاول ومراحل تطوره اسبوع بعد اسبوع

روان السيد 13 سبتمبر، 2019
شكل الجنين في الشهر الاول ومراحل تطوره اسبوع بعد اسبوع

أعراض الحمل في الشهر الأول

لأن من الصعب تحديد البداية الدقيقة للحمل فيتم حساب عمر الحمل من بداية أخر يوم من أخر دورة شهرية لك، وكان ذلك باتفاق من الأطباء المختصين بالنساء والتوليد والمنظمات العالمية، ولهذا فإن أعراض الشهر الأول من الحمل تكون خفيفة وليس بها الكثير من التغيرات، لكن أهم تلك الأعراض:

  • الغثيان والقئ.
  • تقلصات بالجزء السفلي من البطن.
  • فقدان الشهية.
  • نزول بعض قطرات الدم نتيجة غرس البويضة بجدار الرحم.

شكل الجنين في الشهر الاول

يتطور الجنين للغاية في الشهر الأول من الحمل، حيث أن الجنين يختلف للغاية مع تقدم المرأة الحامل في أسابيع الحمل الخاصة بالشهر الأول، وهذا ما سوف يتضح في الأسطر التالية: 

شكل الجنين في الاسبوع الاول

لا توجد الكثير من التغيرات أو التطورات بذلك الوقت، فيكون جنينك مازال على شكل مجموعة من الخلايا ناتجة عن تخصيب الحيوان المنوي للبويضة، فيكون الأسبوع الأول من الحمل هو عبارة عن بداية عملية التلقيح، حيث يتواجد الملايين من الحيوانات المنوية داخل قناتي فالوب يحاولون تخصيب البويضة التي أطلقها الرحم، وفور نجاح أحدهم، تقوم البويضة المخصبة بالذهاب للرحم مرورا بإحدى قناتي فالوب وتقوم بغرس نفسها في جدار الرحم، ويقوم الجسم بإفراز بعض الهرمونات التي تهيئ جسدك للحمل واستقبال الجنين وتقبل وجوده من جهة جسمك حتى لا يقوم بمهاجمته.

شكل الجنين في الاسبوع الثاني

في الأسبوع الثاني من الحمل أيضا لا يحدث الكثير من التطورات فتستمر عملية البويضة المخصبة في غرس نفسها وتعريف نفسها على جسم الأم والتهيئة لحمل الجنين ونموه داخل الأم، ولكن تحدث العديد من التغيرات في الهرمونات لتساعد جسم الأم على الاستعداد للحمل ومن الممكن أن تشعري ببعض الأعراض الخفيفة للحمل مثل نزول بعض قطرات الدم.

شكل الجنين في الاسبوع الثالث

يعتبر الأسبوع الثالث من الحمل هو البداية الحقيقية للحمل، وتسمى تلك المرحلة من عمر الجنين بـ “زيجوت”، حيث يمتلك الجنين 46 كروموسوما عبارة عن 23 كروموسوم من الأم و23 آخرين من الأب، وتعمل تلك الكروموسومات على تشكيل الجنين من حيث الشكل والصفات وجنسه وجميع خصائصه، فيتحدد كل ما يتعلق بطفلك من صفات وملامح الشكل منذ الأسبوع الثالث من الحمل لكنها تستمر في التطور والنمو في جميع مراحل الحمل وحتى بعد الولادة.

شكل الجنين في الاسبوع الرابع

تلك المرحلة من الحمل تبدأ الرحلة الحقيقية للحمل ويمكنك المعرفة بشكل أكيد أنك حامل سواء عن طريق إجراء اختبار منزلي أو اختبار الدم للكشف على الحمل، ويطلقك على الجنين في ذلك الأسبوع “إمبريو” ، ويكون شكل الجنين في تلك المرحلة عبارة عن مجموع من الخلايا منقسمة لثلاث طبقات هم:

  • الطبقة الأولى: وهي التي ينمو بها الجهاز العصبي والشعر والعين والجلد، حيث تتهيأ تلك الطبقة لتكوين رأس الجنين مرورا ببقية مراحل الحمل.
  • الطبقة الثانية: تكون عبارة عن المكان المهيئ لنمو القلب والأوعية الدموية والعظام والعضلات والجهاز التناسلي.
  • الطبقة الثالثة: هي الطبقة الأخيرة ويتكون فيها كلا من المعدة والأمعاء والرئتين وبقية أجزاء الجسم.

أسباب إجهاض الجنين في الشهر الأول بالحمل

هناك العديد من السيدات الحوامل اللواتي من الممكن أن يتعرضن إلى خطر الإصابة بالإجهاض وعلى وجه التحديد في الشهر الأول من حملهن، وهذا من الممكن أن يعود إلى الأسباب التالية:

  • أشارت العديد من البحوث إلى أن من أهم الأسباب الشائعة وراء الإجهاض الذي يصيب المرأة الحامل في شهرها الأول من الحمل يكمن غالباً في كونها ذا حالة نفسية سيئة للغاية، حيث أن في حال إن شعرت المرأة الحامل طوال الشهر الأول من الحمل بالقلق والتوتر الدائم فهذا بالطبع سوف يترك عليها تأثيراً سلبياً بالغاً للغاية، حيث أن هذا التأثير يكون السبب الأول خلفه هو هرمونات جسم المرأة التي يحدث لها خلل يتسبب في إصابتها بالعديد من المشكلات وتحديداً في  الثلث الأول من الحمل.
  • وكذلك في حال إن كانت المرأة الحامل في الشهور الأولى تقوم بالعديد من الأعمال المنزلية التي تحتاج إلى بذل مجهود شاق للغاية، وهذا السبب يعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإجهاض بسبب كون الجنين الموجود بداخل الرحم  لم يتمكن من أن يتحمل نهائياً هذا الضغط الناتج من المجهود الشاق الذي تقوم به المرأة.
  • وفي حال إن كانت المرأة الحامل واحدة من هؤلاء السيدات المدخنات وتحديداً من هم مدخنات بشكل مبالغ فيه حتى قبل حدوث الحمل ولكنهن ما زالوا مستمرات في التدخين حتى بعد الحمل فهذا بالطبع ما سوف يكون هذا من اهم الأسباب التي رفعت من خطر تعرض الجنين إلى الإجهاض، وهذا الحديث ينطبق أيضا على النساء الحوامل اللواتي يتناولن الكحوليات.
  • وكذلك في حال إن أصيبت المرأة الحامل خلال أشهر الحمل بداء سكري الحمل، علماً بإن هذا في حال إن كان هذا السكري سواء من النوع الأول أو الثاني، حيث أن إصابة المرأة بهذا المرض  تساهم في تعرض الحامل إلى تغير المشيمة بشكل مفاجئ، وبالتالي تكون الحامل اكثر عرضة في أن تصاب بمرض السيلان، والذي قد يعرض حملها للخطر، وغالباً ما تتعرض حياتها بالكامل إلى الخطر.
  • مع الأخذ في الاعتبار في حال إن لم تتجاوز المرأة الحامل السن المناسب أي ما يقرب من حوالي  18 عاماً أو عند تقدمها المبالغ فيه من الحمل، حيث أن في حال إن تجاوزت المرأة الحامل 35 عاماً، من الممكن أن تصاب في هذا الحين بأي من المشكلات النابعة من الخلل الكامن في أي مشكلة خلقية من قبل الكروموسومات.
  • وكذلك من الممكن بإن تكون المرأة الحامل قد أصيبت بالفعل بأي من المشكلات النابعة من الغدة الدرقية التي تجعل المرأة الحامل ذا عرضة في أن تصاب بضغط الدم بشكل مبالغ فيه، لهذا السبب من الممكن بإن يحدث الإجهاض بسرعة فائقة للغاية.
  • وكذلك في حال إن كانت هناك إصابة لدى المرآة الحامل بأي من الأمراض السرطانية، وكذلك في حال إن كان هناك ضعف في الجهاز المناعي تعاني منه المرأة.

علامات تدل على إجهاض الجنين في الشهر الأول

هناك مجموعة من العلامات والأعراض التي في الغالب تدل على أن المرأة الحامل بشهرها الأول تتعرض غالباً إلى الإجهاض، تتمثل ابرز هذه الأعراض والعلامات وأكثرها شيوعاً فيما يلي:

  • في حال إن شعرت المرأة الحامل بانها تشعر بالفعل بمعدل مرتفع للغاية من التقلصات شديدة، علماً بغن هذه التقلصات غالباً ما تكون بسبب وجود بعض التشنجات في منطقة الرحم.
  • وكذلك في حال إن تعرضت المرأة الحامل إلى نزيف المهبلي الشديد، والذي غالباً ما يغلب عليه اللون الأحمر، على عكس دم الحيض على سبيل المثال الذي يكون مائل إلى اللون البني.
  • هذا بجانب شعور المرأة الحامل بألم شديد وبالغ للغاية في منطقة منتصف الظهر، وكذلك تعرض المرأة إلى نزول نسبة كبيرة للغاية من السوائل عبر المهبل، وبالتالي هذا ما يعرضها إلى الإصابة بفقدان معدل بالغ للغاية من الوزن الخاص بها.
  • وعلاوة على ذلك في حال إن تعرضت المرأة الحامل إلى الغثيان والقيء المفاجئ الذي في الغالب يكون مصاحب له ألم ملحوظ للغاية ويصعب عليها بإن تتحمله، مع العلم بإن هذا الألم يكون مرتكزاً في الجزء السفلي من البطن.
  • وكذلك في حال إن شعرت المرأة الحامل بالوهن والضعف في مختلف أنحاء جسمها، وكذلك في حال إن شعرت بألم بالغ للغاية في الثدي.

أسئلة شائعة

كيف يكون شكل الجنين في الأسبوع الرابع من الحمل؟

يكون شكل الجنين في تلك المرحلة مكون من مجموعة من الخلايا منقسمة لثلاث طبقات هم الطبقة الأولى: وهي التي ينمو بها الجهاز العصبي والشعر والعين والجلد، حيث تتهيأ تلك الطبقة لتكوين رأس الجنين مرورا ببقية مراحل الحمل، والطبقة الثانية: تكون عبارة عن المكان المهيئ لنمو القلب والأوعية الدموية والعظام والعضلات والجهاز التناسلي، والطبقة الثالثة: هي الطبقة الأخيرة ويتكون فيها كلا من المعدة والأمعاء والرئتين وبقية أجزاء الجسم.

ما هي علامات الحمل القوي؟

أبرز العلامات التي تدل على وجود حمل تتمثل فيما يلي:
– الغثيان والقيء.
-تقلصات بالجزء السفلي من البطن.
-فقدان الشهية.
-نزول بعض قطرات الدم نتيجة غرس البويضة بجدار الرحم.