شكل بطن الحامل بتوأم في الشهر الثامن

شكل بطن الحامل بتوأم في الشهر الثامن  من المؤشرات التي تدل على وزن الطفلان ، حيث نتعرف في مقال اليوم عبر أنا مامي على التغييرات التي تطرأ في الشهر الثامن أو الشهر قبل الأخر من الحمل مع المتاعب التي تظهر وكيف يمكن التمييز بينها وبين أعراض الولادة المبكرة ، إليكم كل التفاصيل فتابعونا.

شكل بطن الحامل بتوأم في الشهر الثامن

  1. بحلول الشهر الثامن من الحمل يقترب موعد الولادة ويكون التوأم على قرب من اكتمال النمو ، مما يظهر في شكل البطن التي تكون أكبر حجماً عن الأشهر والمراحل السابقة للحمل.
  2. شكل البطن للحامل بتوأم في الشهر الثامن تكون كبيرة مائلة إلى أسفل.
  3. من ناحية أخرى ، على الأم الحامل أن تعرف أن هناك عوامل تؤثر على شكل البطن فترة الحمل بشكل عام وخلال الشهر الثامن بشكل خاص منها الطول وقوة عضلات البطن.

وزن التوأم في الشهر الثامن

  1. وزن التوأم في الشهر الثامن مرتبط بشكل البطن ، لأن كلما كان وزن الجنين أكبر كلما كان ذلك ظاهر في شكل البطن.
  2. فالنسبة الطبيعية لكل طفل من التوأم تكون 1.7 كيلو جرام ، التي تزيد بحلول الشهر التاسع.
  3. مع الوضع في الاعتبار أن ليس شرطاً أن يكون الطفلان في نفس الوزن ، فيمكن أن يسمن طفل عن الآخر بنسبة قليلة .

طول التوأم في الشهر الثامن

  1. يبلغ طول التوأم في الشهر الثامن حوالي 42 سنتيمتر لكل طفل .
  2. لكن يمكن أن يطول طفل عن الآخر.
  3. ليس شرطاً أن يكونوا في نفس مقدار الطول سواء من نفس الجنين أو مختلفان.

حركة التوأم الذكور في الشهر الثامن

  1. يؤكد أطباء النساء أن لا يوجد فرق بين حركة التوأم الذكور أو التوأم الإناث ، حيث أن جنس الطفل صبي أو فتاة لا يؤثر على شكل الحركة فترة الحمل بالشهر الثامن.
  2. تقل حركة التوأم في الشهر الثامن عن المراحل السابقة للحمل لأكثر من سبب منها ضيق المساحة المتواجدين فيها خاصة مع زيادة وزنهم الذي أصبح قريب من وزن الولادة .
  3. يملأ التوأم مساحة الرحم مما يقلل من القدرة على التمدد والحركة والركلات مقارنة بمراحل الحمل السابقة التي كانت المساحة كبيرة كافية للحركة بسبب صغر حجمهم ووزنهم.
  4. لكن هذا لا يعني عدم حركة التوأم بل تصبح حركات قليلة في العدد لكنها أكثر قوة نتيجة كبر حجم التوأم وقوة عضلاتهم .

قلة حركة التوأم في الشهر الثامن

  1. قلة حركة التوأم في الشهر الثامن ليس مدعاة للقلق بل أمر طبيعي يرجع لضيق المساحة وكبر حجم التوأم .
  2. لكن إذا شعرت الأم الحامل بالقلق من حركة التوأم مثل الحركات القليلة أو الضعيفة ، عليها بمراجعة طبيب أمراض النساء لإجراء فحص الموجات الفوق الصوتية للاطمئنان على صحة التوأم.
  3. أما انعدام حركة التوأم علامة مقلقة مدعاة لمراجعة الطبيب على الفور لأنها مؤشر خطير مثل فقدان الحمل ، لا يجب تجاهله.

نوم الحامل بتوأم في الشهر الثامن

  1. النوم من أهم نصائح للحامل بتوأم في الشهر الثامن ، حيث ينصح الأطباء بالنوم الكافي يومياً بما لا يقل عن 10 ساعات ، مع الحصول على قيلولة في منتصف النهار.
  2. على الأم النوم بوضعيات مريحة ، كما يمكنها الاستعانة بوسادة لتحقيق الدعم لمنحها مشاعر الارتياح.
  3. لكن يحذر تماماً من النوم على منطقة البطن.
  4. حيث أن الوضعية الأفضل للنوم على الجانب الأيسر لأنها تعزز من وظيفة المشيمة للقيام بدورها لتغذية الجنين مما يدعم نموه وقت نوم الأم .
  5. كما يمنع النوم على الجانب الأيسر الأحماض من الوصول للمعدة مما يقي من الحموضة المعوية فترة النوم.
  6. ينصح الأم الحامل قبل النوم بتفريغ المثانة من البول لتجنب أرق النوم.

متاعب الشهر الثامن من الحمل بتوأم

  1. بحلول الشهر الثامن تختلف متاعب وأعراض الحمل عن الفترات السابقة مما يجعل الأم الحامل تعاني من الآلام والأوجاع وعدم الارتياح ، لكن شعرها بقرب الولادة وتحقيق حلم الأمومة يهون عليها كل المتاعب.
  2. ضيق التنفس : يرجع سببه إلى تنامي الرحم لإفساح مكان للتوأم مما يؤدي لضغط الرحم على المعدة والرئتين ، الأمر الذي يجعل عملية التنفس أكثر صعوبة.
  3. زيادة التبول : نتيجة حركة التوأم للأسفل في أتجاه الحوض والمثانة مما يزيد من الضغط على المثانة ، الأمر الذي يؤدي للرغبة المتكررة في الدخول للمرحاض للتبول.
  4. ألم وضغط الحوض : نتيجة ضغط التوأم على الحوض ، كما يكون علامة من علامات فتح عنق الرحم للتحضير للولادة بنزول الطفلان من الرحم عبر قناة عنق الرحم إلى الحوض.
  5. شد جلد البطن : نتيجة تنامي الرحم لإفساح مكان للتوأم  مما يسبب شد البطن مع ظهور علامات التمدد على البطن.
  6. دوالي الساق : تكون من متاعب الحمل في الشهر الثامن التي لا تعرف الكثير من النساء أسبابها ، فتظن أنها من كثرة الوقوف ، لكن يرجع سببها الحقيقي إلى زيادة تدفق الدم والدورة الدموية فترة الحمل مما يؤدي إلى تضخم الأوردة فتظهر الدوالي.
  7. ألم البواسير : يكون من أعراض الحمل في الشهر الثامن يزيد مع الإمساك مما يتطلب الإكثار من الألياف والفواكه والخضروات ، يرجع سببه إلى ضغط التوأم.
  8. التعب والإرهاق : نتيجة تحميل التوأم على البطن خاصة مع كبر حجمهم ووزنهم ، حيث ينصح الراحة الجسدية والنوم الجيد في وضعيات مريحة.

أعراض الولادة التوأم في الشهر الثامن

  1. يؤكد خبراء طب النساء والتوليد على أن الحمل بتوأم أو الحمل متعدد الأجنة يكون أكثر عرضة للولادة المبكرة عن الحمل بطفل واحد.
  2. خلال الشهر الثامن يأتي على الأم الحامل مخاض كاذب يعرف ب ( انقباضات براكستون هيكس) يحدث نتيجة انفتاح عنق الرحم لنزول التوأم إلى الحوض ، يكون عبارة عن تقلصات قوية تستمر بضع ثواني أو دقائق معدودة ثم تتحسن ، كما يمكن السيطرة عليها بتغير الوضعيات.
  3. إذا استمرت هذه التقلصات بشكل قوي ، حيث تبدأ من البطن والحوض ثم تمتد إلى الظهر تكون علامة على الولادة المبكرة في الشهر الثامن يجب فيها مراجعة طبيب النساء.
  4. إذا لم تتمكن الأم الحامل من التفريق بين ألم المخاض الكاذب وألم المخاض الحقيقي عليها بمراجعة طبيب النساء الذي يتمكن بكل سهولة التفريق بينهم وتقدير موعد الولادة ، وذلك من خلال بعض الاختبارات الطبية المتاحة في العيادة الخاصة بالطبيب.
  5. كما أن من علامات الولادة في الشهر الثامن نزول السدادة المخاطية التي كانت تسد فتحة عنق الرحم ، فتكون علامة على نزول الجنين إلى الحوض ثم قناة الولادة ، حيث تكون علامة أكيدة على قرب الولادة.
  6. نزول ماء الجنين في الشهر الثامن من العلامات الأكيدة للولادة التي تحدث خلال القليل من الساعات ، عادة تكون مصاحبة بتقلصات الطلق والمخاض .
  7. إذ سقط ماء الجنين في أي وقت على الأم الحامل مراجعة طبيب النساء أن تأخر الولادة يعرض الطفل لعدوى.

فيديو وضعية التوأم في الشهر الثامن

إليكم فيديو (كيف تكون وضعية الجنين في الشهر الثامن وأهم النصائح لإتمام الحمل بشكل صحي وسليم)

بعد الإطلاع على شكل بطن الحامل بتوأم في الشهر الثامن وغيرها من الأمور المتعلقة بالحمل في الشهر 8 ، على الأم الحامل المتابعة المنتظمة مع طبيب النساء خلال تلك الفترة لتتبع الحالة الصحية للتوأم ، في ختام موضوعنا نفتح لكم باب التعليقات لترك التساؤلات التي تدور داخلكم ، مع الوعد بالرد عليها بعد الرجوع إلى خبراء طب النساء ، وشكراً للمتابعة.
المصدر
What to Expect at 8 Months Pregnant8th Month of Pregnancy

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى