شكل خيوط الولادة اذا طاحت

شكل خيوط الولادة اذا طاحت أول ما تسأل عنه الأم بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية لمعرفة كيف تزال الخيوط وكيف يكون شكها وكم تستغرق من الوقت لتطيح خارجاً ، هذا ما نتعرف عليه اليوم عبر أنا مامي ، كما نقدم نصائح العناية الصحية بعد الإنجاب لتسريع التعافي و التئام الخيوط للبدء في استعادة الصحة مرة أخرى ، فتابعونا.

شكل خيوط الولادة اذا طاحت

  1. قبل التطرق إلى شكل خيوط الولادة حين تنفك ، يجب معرفة  أنواع خيوط الولادة التي يقوم الأطباء بالاستعانة بها لغلق مكان العملية سواء لغلق منطقة العجان للولادة المهبلية أو غلق شقي البطن للولادة القيصرية ، الذي يكون إجراء طبي هام لمنع المضاعفات وتسريع التعافي من العملية.
  2. يوجد نوعان من الخيوط الأول خيوط قابلة للذوبان والامتصاص الأكثر شيوعاً في الوقت الراهن ، حيث تنفك من تلقاء نفسها ويمكن رؤيتها وملاحظتها بالعين .
  3. أما النوع الثاني خيوط غير قابلة للامتصاص ولا الذوبان ، هنا يجب بعد الولادة والتئام الجرح الذهاب إلى الطبيب في العيادة لفكها ، لكن هذا النوع غير مفضل في الوقت الراهن سواء من قبل الأطباء أو الأمهات بعد الولادة

شكل الخيوط التي تذوب

  1. بعد معرفة أنواع الخيوط ، حان الوقت لمعرفة شكلها ذوبانها حتى تعرف الأم أن خيوط طاحت والتئم الجرح.
  2. الخياطة القابلة للذوبان والامتصاص ، فلا نبالغ إذا قولنا أن تقريباً جميع الأمهات تستخدمها سواء بالولادة الطبيعية أو القيصرية ، فأنها تطيح لوحدها لكونها تتكون من مركبات تعمل أنسجة الجسم على إذابتها ونزولها من الجسم بعد التئام الجرح.
  3. يكون شكل الخيوط حين تذوب أنها يمكن رؤيتها بالعين بالمجرد من خلال نزولها كما تبدر على أنها دم ، أحياناً تكون مختلطة ببعض الإفرازات البيضاء.
  4. يذكر أن أنواع الخيوط المستخدمة كثيرة ومتعددة وفقاً لونها يتغير شكلها أثناء الذوبان كاللون الأزرق أز اللون الأسود أو اللون الأخضر أو اللون الأرجواني.

متى تطيح خيوط الولادة

  1. متى تطيح خيوط الولادة القيصرية أو الطبيعية ، يقول الأطباء أن الوقت الذي يستغرقه الجسم منذ الخياطة حتى أن تطيح وتذوب يختلف من سيدة حامل لأخر وفقاً لقدرة جسمها على التئام الجرح.
  2. تستمر من ثلاثة أسابيع إلى شهر ، وقد تصل إلى أربعون يوماً على الأكثر.
  3. مع زيادة المدة عن أربعون يوم يجب مراعاة الطبيب لمعرفة الأسباب.

كيف اعرف ان الخياطة الداخلية التأمت

  1. يقول الأطباء أن هناك علامات التئام الخياطة الداخلية تشعر بها الأم بعد الولادة تخبرها بأن جسمها تعافى من العملية وأن الخياطة التأمت.
  2. اختفاء الألم مكان العملية ومكان الخياطة.
  3. القدرة على المشي والحركة بدون ألم.
  4. اختفاء حرقان التبول.
  5. القدرة على رعاية المولود الجديد بشكل أفضل.
  6. بشكل عام ، تشعر الأم حين التئام جرح العملية باستعادة صحتها وعافيتها مرة أخرى.

علامات فتح خيوط الولادة وعلاجه

  1. ذوبان خيوط الولادة يكون علامة للتعافي والتئام الجرح ، لكن أحياناً تواجه الأم مشكلة كبري في رؤية مكان الغرز أو الخيوط مفتوحة مما يعرضها لمضاعفات مثل عدوى ودخول بكتريا إليها ، إلى جانب طول فترة التعافي.
  2. لذلك يكون من الضروري مراقبة مكان العملية وخيوط الولادة من حين لأخرى.
  3. فنتعدد الأسباب وراء تلك المشكلة مثل ممارسة أعمال شاقة أو الإجهاد على مكان الخياطة ، كما يمكن أن يكون خطأ طبي بخياطة غير جيدة.
  4. هنا تظهر مجموعة من العلامات التي أولها فتح خيوط الخياطة ، مما يتطلب إسراع إلى الطبيب فوراً للعلاج لمنع مضاعفات أحرى تحدث كعدوى.
  5. نقدم علامات فتح خيوط الولادة رؤية مكان شقي العملية غير مربوط ومفتوح نتيجة إزالة جزء من الجسم.
  6. يمكن رؤية نزيف من مكان العملية أو إفرازات كصديد يكون رائحته قوية وكريهة.
  7. مع الشعور بألم نتيجة عدم الالتئام وفتح الخيوط.
  8. كبر حجم مكان جرح العملية أو تورمه.
  9. هناك أعراض تظهر نتيجة حدوث عدوى كالحرارة المرتفعة أو صعوبة في التنفس .
  10. أما علاج الغرز المفتوحة بعد الولادة يتطلب مراجعة الطبيب المختص الذي يعالج الأمر وفقاً لمضاعفاته إذا وصل لعدوى .
  11. الإصابة بعدوى تتطلب أدوية مضاد حيوي لقتل البكتريا.
  12. يقوم الطبيب بتطهير وتعقيم جرح العملية لإعادة خياطته مرة أخرى.
  13. كما يوصى الأم بتعليمات أشد مرتبطة بالراحة النفسية والجسدية وعدم بذل مجهود بدني مع أتباع حمية غذائية لتسريع التعافي.
  14. قد يوصى لها بالراحة على أن تكون الحركة للضرورة القصوى لمنع تكرار الأمر.

 تسريع التئام خيوط الولادة

  1. يقدم الأطباء مجموعة من النصائح والتعليمات التي يجب أتباعها بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية لأنها تضمن التعافي السريع من العملية ومنع المضاعفات.
  2. متابعة جرح العملية في المنزل وإخبار الطبيب في حالة ملاحظة أي علامة غريبة كالتورم .
  3. زيارة من حين لأخر لعيادة الطبيب للكشف عن الجرح لتقييم إذا كان يسير في طريق الالتئام الطبيعي أم يوجد بطء في الالتئام.
  4. قبل مغادرة المستشفى للعودة إلى المنزل ، يتحدث الطبيب عن طريقة العناية بجرح العملية في المنزل وكيف يتم غسلها وتطهير لمنع تلوثها أو دخول بكتريا إليها مما يضمن منع المضاعفات ، يجب الالتزام حرفياً بما يقوله الطبيب وأتباعه .
  5. الراحة التامة في المنزل على أن تكون الحركة بعناية وحذر .
  6. إدارة التوتر النفسي الناجم عن رعاية المولود الجديد أو مستولية الأمومة ، فالراحة النفسية من عوامل تسريع الالتئام دون مضاعفات ، كما أن الثقة بالنفس السلاح الأول لرعاية وتربية الطفل تربية صحيحة وسليمة.
  7. عدم التحميل على مكان العملية أو الضغط عليه أو الهرش فيه.
  8. الابتعاد عن حمل الأوازن الثقيلة أو ممارسة التمارين الرياضية مع تجنب الوضعيات الغير صحيحة كالانحناء.

نصائح لالتئام خياطة الولادة بسرعة

  1. بالإضافة إلى التعليمات السابقة ، هناك نصائح أخرى يجب أتباعها لمنع لتسريع التئام خيوط الولادة.
  2. العناية الهامة بالنظام الغذائي وتجنب الآكلات التي تبطئ من التئام الجرح ، مما يتطلب تناول المغذيات الغنية بالمعادن والفيتامينات كالفواكه والخضروات ، مع البيض والبروتين الحيواني أو النباتي.
  3. أتباع نظام غذائي صحي يضمن إدرار حليب الثدي لضمان التغذية السليمة للمولود.
  4. الابتعاد عن بعض الأكلات مثل الوجبات السريعة والجاهزة ولأطعمة السكرية والأطعمة الدهنية والأطعمة المعلبة أو التي تحتوي على مكسبات طعم وألوان صناعية.
  5. الإكثار من شرب المياه والسوائل لترطيب الجسم ومنع الجفاف الذي يؤثر سلبياً على سرعة التئام الجرح ، كما يكون من عوامل خطر مضاعفات كانفتاح جرح العملية دون التئام.
  6. الابتعاد عن الاتصال الجنسي حتى التئام جرح العملية تماماً وإزالة الخيوط لأن هزات الجماع تؤثر على مكان العملية وتسبب مضاعفات لتعرض الجرح للانفتاح دون التئام.
  7. الابتعاد عن مادة الكافيين خاصة القهوة والمشروبات الغازية لأنه تمنع الراحة الجسدية بسبب الآثار الجانبية للكافيين في أرق النوم .

فيديو سقوط خياطة الولادة متى يحدث

 

مقالات ذات صلة

بعد التعرف على شكل خيوط الولادة اذا طاحت  ومتى تطيح وكيف يمكن العناية بها لمنع فتح الغرز قبل الالتئام ، بهذا يكون قد انتهي مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء ، وشكراً للمتابعة.

المصدر
C-Section Scars: What to Expect During and After HealingEverything You Need to Know About Surgical Sutures What to Do If a Surgical Wound Starts to Open

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى